Booking.com

توقعت شركة «ألبن كابيتال» في تقرير لها حول صناعة الضيافة في دول الخليج العربي أن يحقق القطاع معدل نمو سنوي 9٫5% ليصل حجم الصناعة إلى 35٫9 مليار دولار بحلول عام 2018 مقارنة مع 22٫8 مليار دولار في العام الماضي.

الإمارات

الإمارات أكبر سوق لسياحة الترفيه في المنطقة بقيمة 23 مليار دولار

كما توقعت الشركة أن ترتفع معدلات الإشغال بقطاع الفنادق بدول الخليج العربي من 68% إلى 74% بين عامي 2013 و2018 بينما يصل متوسط السعر اليومي للغرفة بين 225 و263 دولاراً خلال الفترة نفسها.

وتوقع التقرير أن تبقى سوق السعودية الأكبر من حيث الإيرادات تأتي بعدها سوق الإمارات كما توقع أن تشكل الأحداث العالمية الكبرى التي تستضيفها الإمارات عوامل رئيسية لتحفيز نمو صناعة الضيافة في هذه البلدان.

وقال التقرير إن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي تستثمر مليارات الدولارات من أجل تطوير البنية التحتية لقطاع السياحة, وتخطط إلى إصدار تأشيرة موحدة تتيح للسياح زيارة جميع البلدان الخليجية الأخرى.

وذكر أنه في الوقت الذي تكافح فيه اقتصادات الغرب للخروج من موجة الركود العالمي تشهد الاقتصادات الآسيوية الناشئة نمواً صحياً.

وستبقى الآفاق الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي مرتبطة بشكل وثيق بالنمو في آسيا نظراً لأن الطلب المتزايد على الطاقة من هذه المنطقة سيساعد دول الخليج العربي على مواصلة نموها الاقتصادي القوي.

وأشار التقرير إلى أن سياحة الترفيه تشهد زيادة كبيرة حيث تمثل دولة الإمارات أكبر سوق في المنطقة لسياحة الترفيه بقيمة 23 مليار دولار كما تتسارع وتيرة نمو قطاع البناء والتشييد في منطقة الخليج حيث تقدر قيمة المشاريع الإنشائية التي من المقرر استكمالها في عام 2014 بنحو 8٫6 مليار دولار.

شارك برأيك