Booking.com

قدر مستثمرون وعاملون في لجان الحج بمجلس الغرف السعودية إنفاق حجاج الداخل, والذين سيكون عددهم 106 آلاف حاج  بأكثر من 800 مليون ريال, وذلك كمتوسط لحجم الإنفاق المتوقع لحج هذا العام.

حملات حجاج الداخل

أسعار حملات حجاج الداخل ما بين 6- 10 آلاف ريال

وقال العاملون إن متوسط تكلفة الحاج الواحد بشركات حجاج الداخل ستكون من 6 إلي 10 آلاف ريال, وتعد هذه التكلفة ومقارنة بدول مجلس التعاون الأقل بين دول المجلس والدول العربية كون الإمارات يكون فيها سعر تكلفة الحاج الواحد أكثر من 50 ألف ريال.

وفي البداية أوضح المتحدث باسم المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل بوزارة الحج أيمن السراج عن بدء إعمال 206 شركات حج ستعمل خلال حج هذا العام على استقبال حجاج الداخل حيث حددت أسعار حملاتها ما بين 6- 10 آلاف ريال مشيراً إلى أن هذه الشركات ومؤسسات حجاج الداخل تستثمر بهذا القطاع بشكل سنوي ما يقارب مليار ريال كونها تحقق نموا سنويا بأسعار الحملات، وكذلك نموها بهذا السوق.

وقال السراج إن شركات ومؤسسات حجاج الداخل ستحوي ما يقارب 106 آلاف حاج سعودي, وسيكون حجم إنفاق حجاج الداخل المتوسط لحج هذا العام, ووفقاً للإحصائيات الأخيرة ما يقارب 800 مليون ريال حيث يمثل الحجاج الخليجيون نسبة بسيطة من إجمالي حجاج الداخل كون أسعار الحملات بالدول الخليجية ومقارنة بأسعار السوق السعودية مرتفعة وتصل إلى أكثر من 50 ألف ريال.

وعن تأثر شركات حجاج الداخل بتوسعة المطاف, وتقليص عدد الحجاج أوضح أن شركات وحملات الحج والعمرة لم تتأثر كثيراً من قرار تقليص عدد الحجاج لهذا العام؛ كون الشركات الموجودة حاليا والمصرح لها من وزارة الحج والجهات المختصة تلبي احتياجات السوق المحلي.

 من جهته كشف رئيس لجنة الحج بغرفة جدة سابقاً عبدالقادر جبرتي عن ارتفاع نسبة المخاطرة بالاستثمار بحملات حجاج الداخل 200 بالمائة نتيجة التزام الشركات بدفع مستحقات إضافية للحفاظ على مستوى التزام حملات الحج باشتراطات ومعايير وزارة الحج حيث إن المخاطر تكمن حال هطول أمطار غزيرة على بعض المخيمات التي تقوم الشركات باستئجارها من قبل الجهات المختصة بالمشاعر, وتفشي الأمراض حيث إن هناك مخاطر حقيقة بالوقت الراهن من مرض كورونا والعمل على مراقبته من قبل الجهات الصحية.

وتنافس الشركات والمؤسسات المُرخص لها لتسويق خدماتها في المناطق والمحافظات خلال الوقت الراهن, ومن خلال العملاء السابقين الى الحصول على اكبر عدد من حجاج الداخل الذين يرغبون بالحج الموسم الجاري إذ أن العديد من المؤسسات التي قدمت خدمات جيدة في السنوات الماضية اكتسبت ثقة كبيرة في أوساط حجاج الداخل الذين يحرصون على التعامل مع الشركات والمؤسسات التي سبق أداء الفريضة معها.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.