Booking.com

موسوعة المسافر ـ كم مرة في اليوم تستخدم محرك البحث جوجل؟ و كم سؤال يرد على ذهنك و تفكر أن تسأل جوجل عن إجابته من عنوان إلى خبر أو وصفة طعام؟… بالنسبة لي فالإجابة صعبة، ربما عشرين مرة أو أكثر؛ فجوجل جزء من كل إبحار في الإنترنت لديّ و لدى الملايين يسألونه يومياً مئات ملايين المرات ليرد في ثوانٍ مقدماً عشرات الصفحات و المواقع يحمل بعضها في أحيان كثيرة الإجابة الشافية.

من مميزات جوجل أنه يقدم لك كثيراً مما تحتاجه، خصوصاً ما يخص معلومات السفر، دون الحاجة للذهاب بعيداً عنه إلى موقع آخر؛ فالكثير من هذه المعلومات ستجدها فيه بمجرد أن تكتب بضع كلمات في مربع البحث ثم تهمس له:”ابحث” فينطلق.

نبدأ الجولة من معرفة حالة الجو في مدينة أو بلد ما، قكل ما عليك هو كتابة اسم المدينة مع كلمة الطقس Weather مثلاً: Cairo weather ستجد الطقس و يحتوي على درجة الحرارة و حالة الجو و اتجاه الرياح و نسبة الرطوبة و درجة الحرارة العظمى و الصغرى لأربع أيام قادمة.

معرفة حالة الجو من جوجل

معرفة حالة الجو من جوجل

و أيضاً التوقيت يمكن معرفة التوقيت بكتابة اسم المدينة مصحوباً بكلمة الوقت time مثل: Marrakech time لتعرف الساعة حالياً في مدينة مراكش في المغرب. وكذلك يمكن معرفة وقت شروق الشمس أو غروب الشمس بكتابة اسم المدينة مع sunrise/sunset، مثل: Beirut sunset لتحصل على موعد شروق الشمس في مدينة بيروت و الوقت المتبقي على ذلك.

معرفة توقيت غروب الشمس من جوجل

معرفة توقيت غروب الشمس من جوجل

و من الطقس و التوقيت إلى أسعار العملات؛ فبدون الذهاب إلى موقع آخر اكتب في مربع بحث جوجل الرقم مع اسم العملة، و سيتم التحويل تلقائياً إلى الدولار الأمريكي، أو حدد عملة آخرى، مثل:AED in Euro 200 أي 200 درهم إماراتي إلى يورو. و بالطبع ستتغير النتيجة وفقاً للتغيرات اليومية في السعر.

معرفة أسعار العملات من جوجل

معرفة أسعار العملات من جوجل

و للمسافرين جواً يقدم جوجل إمكانية معرفة حالة الرحلة الجوية بكتابة رمز شركة الطيران و رقم الرحلة، و لكن هذه الخدمة ليست متوافرة لجميع خطوط الطيران. مثلاً إذا كتبت رحلة طيران الاتحاد رقم 18: Etihad 18 ستجد النتيجة:

معرفة حالة الرحلة الجوية من جوجل

معرفة حالة الرحلة الجوية من جوجل

و من أهم ما تتيحه جوجل و يخص السفر خرائط جوجل أو Google Maps؛ فبإمكانك البحث من خلالها عن مدينة أو معلم أو نشاط معين و معرفة طرق الوصول من منطقة إلى آخرى و مشاهدة صور و إعلانات تخص ما تبحث عنه، ومؤخراً أعلنت جوجل عن إطلاق خدمة نطاقات خرائط جوجل في ١١ دولة عربية وهي الجزائر، ليبيا، مصر، لبنان، الأردن، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، عُمان، السعودية. و تُتاح هذه الخرائط بواجهة عربية و إنجليزية أو فرنسية في بعض الدول. كما تمكنك خدمة خرائط جوجل من إنشاء خرائطك الخاصة عليها أماكنك المفضلة و مقاطع فيديو و صور رحلتك و إتاحتها للجميع أو قصرها عليك. و يمكنك مشاهدة مقاطع فيديو تشرح خصائص و استخدامات خرائط جوجل لكل بلد من خلال قناة جوجل العربية على يوتيوب Google Arabia Channel، و أيضاً مشاهدة مقاطع للمساعدة باللغة الإنجليزية من خلال قناة Google Maps Help Channel

و لا ننسى خدمة الترجمة من جوجل فهي مفيدة جداً سواء في ترجمة صفحات الويب أو الكلمات أو الوثائق، خصوصاً أنها تشمل عدد كبير من اللغات حتى غير المنتشرة كالمالطية و اللغة الصينية التقليدية. مع إمكانية نطق النص الأصلي و المترجم. صحيح أنها بحاجة إلى تطوير، ولا تقدم ترجمة دقيقة جداً لكن تساعد في فهم النصوص إلى حد كبير.

و نختم بأحد خدمات جوجل و هي جوجل إجابات الحصرية لجمهور اللغة العربية، وتشبه المنتدى الكبير و الواسع الذي يضم عشرات الآلاف من الأعضاء و المستخدمين و بإمكانك أن تطرح أسئلتك سواء ما يخص السفر و غيره لتحصل على إجابات لها.

[ad#Ghada Links]

**المصادر: MSNBC ، ما لا تعرفه عن جوجل

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليقات