Booking.com

موسوعة المسافر ـ عند اختراع الهاتف المحمول أو الجوال كان الهدف ،كما يقول مصممه رودي كرولوب، هو أن ينزع السلك من الهاتف العادي ليستطيع الإنسان الكلام أثناء الحركة و التنقل، فحقق الهدف و جاء الشكل الأول “هاتف داينا تاك DynaTAC” بوزن يقترب من الكيلوجرام و طول حوالي 30 سنتيمتر!!. يبدو هذا من التاريخ البعيد و الصورة الأولى للهاتف المحمول التي تغيرت مرات و مرات، و بجانب تغير الشكل و الحجم تغيرت الوظيفة و تعدت مجرد الاتصال إلى التصوير و الاتصال بالإنترنت و الاستماع إلى الموسيقى و بعض من وظائف الحاسب و غيرها، و أصبح يتقاسم مع الإنسان كثير من تفاصيل حياته اليومية خصوصاً مع ظهور ما يسمى بالهواتف الذكية.

ويكاد لا يمر يوم إلا و تظهر تطبيقات جديدة للهواتف تطرق جوانب مختلة من حياتنا. و منها هواتف الأندرويد، و إن كانت الأحدث على الساحة مقارنةً بالآبفون، إلا أنها دخلت ميدان المنافسة و بلغ عدد تطبيقاته في مارس من العام الحالي حوالي 250 ألف تطبيق.

وفي هذا الموضوع بعضاً من تطبيقات الأندرويد المجانية المفيدة أثناء السفر و التنقل :

Google Goggles  - android

يمكن لـ Google Goggles البحث عن محتوى ما تلتقطه بالكاميرا

Packing List Lite .1: يساعد في إنجاز إحدى الخطوات الأولى في السفر و هي تجهيز الحقائب من خلال قوائم مُعدة سلفاً أو من خلال قوائم تكتبها بنفسك.

Google Goggles .2: هو عبارة عن أداة مرئية للبحث؛ حيث تلتقط صورة بكاميرا الهاتف لعلامة تجارية أو مبنى أو معلم شهير أو سلعة، و من ثم يمدك Google Goggles بمعلومات عن محتوى الصورة،و أيضاً يلتقط الكلمات الموجودة بلغات غير الانجليزية و يترجمها فورياً دون الحاجة للكتابة.

Google Places Directory .3: يتيح هذا التطبيق استعراض الأماكن القريبة من مكانك مصنفة وفقاً لنوعها مثل المطاعم و الفنادق و البنوك، مع توضيح المسافة و اتجاهات الوصول إليها، بالإضافة إلى الصور المتاحة و آراء المستخدمين الآخرين.

FactBook .4: يطلعك FactBook على أحدث المعلومات المتوافرة حول دول العالم من حيث نظام الحكم و السكان و الاقتصاد و المواصلات، وهي معلومات من الأمم المتحدة و وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

WeatherBug Mobile .5: يزودك هذا التطبيق بمعلومات وفقاً لموقعك عن الطقس و يقدم تنبيهات و خرائط بالقمر الصناعي و مقاطع فيديو.

TripIt - android

يساعد TripIt في تنظيم معلومات الرحلة

TripIt .6: يساعد TripIt في تنظيم سير رحلاتك من خلال تزويده بمواعيد الطائرة و حجز الفندق و السيارة و كل ما يتعلق، و سيقوم TripIt بتنظيمها لك في خطة واحدة، كما يتيح لك تقاسم جدول رحلتك مع الآخرين مما يتيح لهم معرفة مكان تواجدك في أي وقت .

7.Seesmic: يعد من أفضل الوسائل لإدارة و تنظيم صفحاتك في المواقع الاجتماعية المختلفة. فيمكنك أن ترسل في نفس الوقت إلى فيسبوك و تويتر و صدى جوجل ، و تلقي إشعارات بالرسائل الجديدة من أصدقائك، و مشاركة الصور و مقاطع الفيديو باستخدام الوسيط الذي تختاره مثل TwitPic أو yForgو YouTube. كما يتضمن Seesmic إمكانية إدارة حسابات متعددة في تويتر و يدعم الوصول إلى القوائم و التغريدات الطويلة وعدد من الخيارات الآخرى.

where android

Where  متعدد الفوائد أثناء السفر

Where .8: يُوصف بأنه متعدد الفوائد و الاستخدامات للمسافر و غيره؛ حيث يحدد موقعك عبر GPS، و من ثم يمدك بأحدث الأخبار المتعلقة وحالة الطقس و أقرب محطات الوقود و دور العرض و المحلات التجارية و التخفيضات و غير ذلك.

Talk to Me .9: هو أحد تطبيقات الترجمة التي تعد أساسية أثناء السفر، لكنه يتميز بكونه ناطقاً؛ فما عليك هو نطق ما ترغب في قوله بالانجليزية ليترجمها إلى اللغة التي تختارها.

Star Translate .10: عبارة عن مترجم و قاموس في آنٍ واحد، و يعتمد أساساً على ترجمة جوجل، و يشمل نحو 50 لغة مختلفة. يمكن لتطبيق   Star Translate الترجمة و نطق النص عند الضغط على أيقونة speaker، وأيضاً ترجمة الرسائل القصيرة و إرسال النص المُترجم عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة، وحفظ عمليات الترجمة على جهاز الهاتف. و أيضاً يعمل Langtolang Dictionary كقاموس متعدد اللغات.

Exchange Rates .11: لا يستغني المسافر إلى بلدان أجنبية عن معرفة آخر أسعار العملات، و توفر عدد من التطبيقات هذه الخدمة مثل Exchange Rates و XE Currency.

ConvertMe .12: تختلف الدول في المقاييس و المعايير التي تستخدمها مثل الميل و الكيلومتر ، و الأوقية و الجرام..، ولحل هذه المشكلة يتيح ConvertMe إجراء كل هذه التحويلات سواء المسافات و الأوزان و أسعار العملات و قياس الملابس و غيرها ببساطة.

13.iNap: إذا كنت ممن تحبون تضلون المعتادين على النوم أثناء السفر أن تحظي ببعض النوم أثناء رحلات السفر بالقطار أو السيارة، و تخشى أن تفقد محطتك سيساعدك iNap  حيث يستخدم GPS مع نظام التنبيه الموجود في الهاتف لإيقاظك في النقطة التي تحددها له مُسبقاً.

14.Yelp: أحد أكثرالتطبيقات شهرة و شعبية باستخدام أكثر من مليون شخص.يتيح لك هذا التطبيق المجاني تحديد موقعك و البحث عما يهمك من مطاعم أو وجهات ترفيهية و غيرها من خلال خيارات متعددة للبحث: الأحدث، العروض الخاصة، السعر.. بالإضافة إلى استعراض آراء الآخرين عنها و إمكانية إضافة ملاحظاتك و آرائك من خلال التطبيق ذاته دون الحاجة إلى استخدام جهاز الكومبيوتر.

Transport maps - android

يشمل Transport mapsخرائط للمواصلات في كثير من المدن

15. Google Maps for Android: توفر خرائط جوجل نظام ملاحة GPS و توجيهات صوتية باتجاهات السير أثناء قيادة السيارة أو السير. و كذلك توضيح للمعالم الأساسية و توصيات المستخدمين و إمكانية تصفح الخرائط بشكل ثلاثي الأبعاد في الأجهزة التي تدعم هذه الخاصية و بوصلة لتوجيه الخريطة و تحديد الاتجاهات.

Transport Maps .16: لكل مترو أو شبكة قطارات خرائطها الخاصة، و جمع هذا التطبيق خرائط القطارات في مدن متعددة في مصدر واحد، كما يُمكن المستخدمين من تحميل خرائط المواصلات على أجهزتهم.

Hotels Near Me .17: يختص بالفنادق، و يحتوي بيانات لنحو 60 ألف فندق حول العالم، و بتحديد موقعك عبر GPS يقترح عليك الفنادق القريبة، مع العناوين و أرقام الهواتف و تقييم المسافرين الآخرين. كما يتيح  Hoels Near Me الحجز من خلاله و يرسل لك رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني. كما يتيح لك الحجز في منطقة لا تتواجد فيها عبراختيار ‘elsewher’ و تحديد المدينة التي تريدها.

GotoAID First Aid Lite .18: من أصعب ما يمكن أن يواجه الإنسان أثناء السفر هو المرض أو احتياجه لمساعدة طبية عاجلة أو بعض الاسعافات، و يقدم هذا التطبيق معلومات عن اسعافات الطبية الولية خطوة بخطوة و مقاطع فيديو إرشادية.

GotoAID First Aid Lite

يقدم GotoAID First Aid Lite إرشادات للاسعافات الأولية

Skype .19: يمكن أن يكون  Skype خيار للتوفير فبدلاً عن المكالمات الدولية مرتفعة السعر يمكنك الاتصال بالإنترنت و عبر تطبيق Skype  إجراء مكالمات رخيصة أو مجانية.

Flashlight .20: يعمل ككشاف في الظلام من خلال شاشة الهاتف أو الفلاش Led خلف الهاتف، و يتميز ببيان حالة بطارية الهاتف أثناء الاستخدام.

Trip Journal .21: يتميز بواجهته الجميلة، و سهولة توثيق جميع خطوات الرحلة من خلاله بإضاة ملاحظات و صور و مقاطع فيديو و إمكان تقاسمها مع الأصدقاء.

UrbanSpoon .22: أحد أشهر التطبيقات المتعلقة بالمطاعم فبإمكانك البحث فيه وفقاً لعنوان المطعم و نوعيته أو مستوى الأسعار و المكان مع الإطلاع على تقييم المستخدمين الآخرين.

WeFi .23: يكشف WeFi عن أقرب نقطة واي فاي مجانية من خلال قوة الإشارة و البحث في الإنترنت و الخرائط التي من شأنها أن توجهك إلى أقرب نقطة منك.

WeFi - android

يبحث WeFi عن نقاط الواي فاي المجانية

24.FourSquare: يعتمد على فكرة تحديد المكان الذي يتواجد فيه المستخدم عن طريق عمل “check in” عند دخول مكان معين كمقهى أو مطعم ، يسجل الأماكن التي زرتها، كما يُعلم الأصدقاء بمكان تواجدك, كما يتيح مشاركة معلومات او ملاحظاتك على مكان معين.

25.Keyak: يتيح هذا التطبيق البحث عن الرحلات الجوية و الفنادق و تأجير السيارات و حجزها من خلاله دون الحاجة للاتصال بجهاز كومبيوتر . كما يسجل كل المعلومات المتعلقة برحلتك و يرسل لك تنبيهات بشأنها.

**المصادر:PcWorld ,ZdNet ,Datamation, MatadorNetwork

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت