Booking.com

موسوعة المسافر ـ عند اختراع الهاتف المحمول أو الجوال كان الهدف ،كما يقول مصممه رودي كرولوب، هو أن ينزع السلك من الهاتف العادي ليستطيع الإنسان الكلام أثناء الحركة و التنقل، فحقق الهدف و جاء الشكل الأول “هاتف داينا تاك DynaTAC” بوزن يقترب من الكيلوجرام و طول حوالي 30 سنتيمتر!!. يبدو هذا من التاريخ البعيد و الصورة الأولى للهاتف المحمول التي تغيرت مرات و مرات، و بجانب تغير الشكل و الحجم تغيرت الوظيفة و تعدت مجرد الاتصال إلى التصوير و الاتصال بالإنترنت و الاستماع إلى الموسيقى و بعض من وظائف الحاسب و غيرها، و أصبح يتقاسم مع الإنسان كثير من تفاصيل حياته اليومية خصوصاً مع ظهور ما يسمى بالهواتف الذكية.

ويكاد لا يمر يوم إلا و تظهر تطبيقات جديدة للهواتف تطرق جوانب مختلة من حياتنا. و منها هواتف الأندرويد، و إن كانت الأحدث على الساحة مقارنةً بالآبفون، إلا أنها دخلت ميدان المنافسة و بلغ عدد تطبيقاته في مارس من العام الحالي حوالي 250 ألف تطبيق.

وفي هذا الموضوع بعضاً من تطبيقات الأندرويد المجانية المفيدة أثناء السفر و التنقل :

Google Goggles  - android

يمكن لـ Google Goggles البحث عن محتوى ما تلتقطه بالكاميرا

Packing List Lite .1: يساعد في إنجاز إحدى الخطوات الأولى في السفر و هي تجهيز الحقائب من خلال قوائم مُعدة سلفاً أو من خلال قوائم تكتبها بنفسك.

Google Goggles .2: هو عبارة عن أداة مرئية للبحث؛ حيث تلتقط صورة بكاميرا الهاتف لعلامة تجارية أو مبنى أو معلم شهير أو سلعة، و من ثم يمدك Google Goggles بمعلومات عن محتوى الصورة،و أيضاً يلتقط الكلمات الموجودة بلغات غير الانجليزية و يترجمها فورياً دون الحاجة للكتابة.

Google Places Directory .3: يتيح هذا التطبيق استعراض الأماكن القريبة من مكانك مصنفة وفقاً لنوعها مثل المطاعم و الفنادق و البنوك، مع توضيح المسافة و اتجاهات الوصول إليها، بالإضافة إلى الصور المتاحة و آراء المستخدمين الآخرين.

FactBook .4: يطلعك FactBook على أحدث المعلومات المتوافرة حول دول العالم من حيث نظام الحكم و السكان و الاقتصاد و المواصلات، وهي معلومات من الأمم المتحدة و وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

WeatherBug Mobile .5: يزودك هذا التطبيق بمعلومات وفقاً لموقعك عن الطقس و يقدم تنبيهات و خرائط بالقمر الصناعي و مقاطع فيديو.

TripIt - android

يساعد TripIt في تنظيم معلومات الرحلة

TripIt .6: يساعد TripIt في تنظيم سير رحلاتك من خلال تزويده بمواعيد الطائرة و حجز الفندق و السيارة و كل ما يتعلق، و سيقوم TripIt بتنظيمها لك في خطة واحدة، كما يتيح لك تقاسم جدول رحلتك مع الآخرين مما يتيح لهم معرفة مكان تواجدك في أي وقت .

7.Seesmic: يعد من أفضل الوسائل لإدارة و تنظيم صفحاتك في المواقع الاجتماعية المختلفة. فيمكنك أن ترسل في نفس الوقت إلى فيسبوك و تويتر و صدى جوجل ، و تلقي إشعارات بالرسائل الجديدة من أصدقائك، و مشاركة الصور و مقاطع الفيديو باستخدام الوسيط الذي تختاره مثل TwitPic أو yForgو YouTube. كما يتضمن Seesmic إمكانية إدارة حسابات متعددة في تويتر و يدعم الوصول إلى القوائم و التغريدات الطويلة وعدد من الخيارات الآخرى.

where android

Where  متعدد الفوائد أثناء السفر

Where .8: يُوصف بأنه متعدد الفوائد و الاستخدامات للمسافر و غيره؛ حيث يحدد موقعك عبر GPS، و من ثم يمدك بأحدث الأخبار المتعلقة وحالة الطقس و أقرب محطات الوقود و دور العرض و المحلات التجارية و التخفيضات و غير ذلك.

Talk to Me .9: هو أحد تطبيقات الترجمة التي تعد أساسية أثناء السفر، لكنه يتميز بكونه ناطقاً؛ فما عليك هو نطق ما ترغب في قوله بالانجليزية ليترجمها إلى اللغة التي تختارها.

Star Translate .10: عبارة عن مترجم و قاموس في آنٍ واحد، و يعتمد أساساً على ترجمة جوجل، و يشمل نحو 50 لغة مختلفة. يمكن لتطبيق   Star Translate الترجمة و نطق النص عند الضغط على أيقونة speaker، وأيضاً ترجمة الرسائل القصيرة و إرسال النص المُترجم عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة، وحفظ عمليات الترجمة على جهاز الهاتف. و أيضاً يعمل Langtolang Dictionary كقاموس متعدد اللغات.

Exchange Rates .11: لا يستغني المسافر إلى بلدان أجنبية عن معرفة آخر أسعار العملات، و توفر عدد من التطبيقات هذه الخدمة مثل Exchange Rates و XE Currency.

ConvertMe .12: تختلف الدول في المقاييس و المعايير التي تستخدمها مثل الميل و الكيلومتر ، و الأوقية و الجرام..، ولحل هذه المشكلة يتيح ConvertMe إجراء كل هذه التحويلات سواء المسافات و الأوزان و أسعار العملات و قياس الملابس و غيرها ببساطة.

13.iNap: إذا كنت ممن تحبون تضلون المعتادين على النوم أثناء السفر أن تحظي ببعض النوم أثناء رحلات السفر بالقطار أو السيارة، و تخشى أن تفقد محطتك سيساعدك iNap  حيث يستخدم GPS مع نظام التنبيه الموجود في الهاتف لإيقاظك في النقطة التي تحددها له مُسبقاً.

14.Yelp: أحد أكثرالتطبيقات شهرة و شعبية باستخدام أكثر من مليون شخص.يتيح لك هذا التطبيق المجاني تحديد موقعك و البحث عما يهمك من مطاعم أو وجهات ترفيهية و غيرها من خلال خيارات متعددة للبحث: الأحدث، العروض الخاصة، السعر.. بالإضافة إلى استعراض آراء الآخرين عنها و إمكانية إضافة ملاحظاتك و آرائك من خلال التطبيق ذاته دون الحاجة إلى استخدام جهاز الكومبيوتر.

Transport maps - android

يشمل Transport mapsخرائط للمواصلات في كثير من المدن

15. Google Maps for Android: توفر خرائط جوجل نظام ملاحة GPS و توجيهات صوتية باتجاهات السير أثناء قيادة السيارة أو السير. و كذلك توضيح للمعالم الأساسية و توصيات المستخدمين و إمكانية تصفح الخرائط بشكل ثلاثي الأبعاد في الأجهزة التي تدعم هذه الخاصية و بوصلة لتوجيه الخريطة و تحديد الاتجاهات.

Transport Maps .16: لكل مترو أو شبكة قطارات خرائطها الخاصة، و جمع هذا التطبيق خرائط القطارات في مدن متعددة في مصدر واحد، كما يُمكن المستخدمين من تحميل خرائط المواصلات على أجهزتهم.

Hotels Near Me .17: يختص بالفنادق، و يحتوي بيانات لنحو 60 ألف فندق حول العالم، و بتحديد موقعك عبر GPS يقترح عليك الفنادق القريبة، مع العناوين و أرقام الهواتف و تقييم المسافرين الآخرين. كما يتيح  Hoels Near Me الحجز من خلاله و يرسل لك رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني. كما يتيح لك الحجز في منطقة لا تتواجد فيها عبراختيار ‘elsewher’ و تحديد المدينة التي تريدها.

GotoAID First Aid Lite .18: من أصعب ما يمكن أن يواجه الإنسان أثناء السفر هو المرض أو احتياجه لمساعدة طبية عاجلة أو بعض الاسعافات، و يقدم هذا التطبيق معلومات عن اسعافات الطبية الولية خطوة بخطوة و مقاطع فيديو إرشادية.

GotoAID First Aid Lite

يقدم GotoAID First Aid Lite إرشادات للاسعافات الأولية

Skype .19: يمكن أن يكون  Skype خيار للتوفير فبدلاً عن المكالمات الدولية مرتفعة السعر يمكنك الاتصال بالإنترنت و عبر تطبيق Skype  إجراء مكالمات رخيصة أو مجانية.

Flashlight .20: يعمل ككشاف في الظلام من خلال شاشة الهاتف أو الفلاش Led خلف الهاتف، و يتميز ببيان حالة بطارية الهاتف أثناء الاستخدام.

Trip Journal .21: يتميز بواجهته الجميلة، و سهولة توثيق جميع خطوات الرحلة من خلاله بإضاة ملاحظات و صور و مقاطع فيديو و إمكان تقاسمها مع الأصدقاء.

UrbanSpoon .22: أحد أشهر التطبيقات المتعلقة بالمطاعم فبإمكانك البحث فيه وفقاً لعنوان المطعم و نوعيته أو مستوى الأسعار و المكان مع الإطلاع على تقييم المستخدمين الآخرين.

WeFi .23: يكشف WeFi عن أقرب نقطة واي فاي مجانية من خلال قوة الإشارة و البحث في الإنترنت و الخرائط التي من شأنها أن توجهك إلى أقرب نقطة منك.

WeFi - android

يبحث WeFi عن نقاط الواي فاي المجانية

24.FourSquare: يعتمد على فكرة تحديد المكان الذي يتواجد فيه المستخدم عن طريق عمل “check in” عند دخول مكان معين كمقهى أو مطعم ، يسجل الأماكن التي زرتها، كما يُعلم الأصدقاء بمكان تواجدك, كما يتيح مشاركة معلومات او ملاحظاتك على مكان معين.

25.Keyak: يتيح هذا التطبيق البحث عن الرحلات الجوية و الفنادق و تأجير السيارات و حجزها من خلاله دون الحاجة للاتصال بجهاز كومبيوتر . كما يسجل كل المعلومات المتعلقة برحلتك و يرسل لك تنبيهات بشأنها.

**المصادر:PcWorld ,ZdNet ,Datamation, MatadorNetwork

شارك برأيك