Booking.com

طالما أنك تسافر حول العالم أستطيع أن أؤكد أن عينيك قد وقعتا على هذا الشكل عدة مرات من قبل، لكن ربما لم تعره انتباهاً. هذا الشكل يحمل معلومات مفيدة ومتنوعة جداً؛ فقد يدلك على طريقة الاتصال بأماكن تبحث عنها، أو تقرأ بها جريدة أو يدلك على عنوان كتاب قد يُغير حياتك.

رمز الاستجابة السريع، QR code

رمز الاستجابة السريع أو QR code

هذه التقنية هي ما يعرف برمز الاستجابة السريع Quick Response أو QR-CODE، وتنقلك بمجرد مسحها بواسطة كاميرا الهاتف المحمول إلى معلومات وبيانات يُشير إليها الكود.

كانت بداية استخدام رمز أو كود الاستجابة السريع في مصانع السيارات العالمية وفي مصانع سيارات تويوتا، وفي الآونة الأخيرة انتشر خارج نطاق الصناعة بشكل سريع، وهو يختلف عن الكود المعروف بشكله المستطيل “Bar Code”  الذي نجده على المأكولات المعلبة، ومواد التجميل، وغيرها من البضائع، ويتميز عنه بسهولة الاستخدام وحجم التخزين الكبير.

يتكون الكود من وحدات سوداء مرتبة على شكل مربع على خلفية بيضاء بمقاسات مختلفة، ويُمكن أن تكون المعلومات المشفرة نصوص أو أرقام هواتف أو عنوان موقع على الإنترنت أو أي نوع آخر من البيانات. ويتم إنتاج الكود ببساطة من خلال عدة مواقع منها qrcode.kaywa، qrstuff، QR code من خلال تحديد ما تود تحويله سواء نص أو رقم أو عنوان موقع، ويُمكن قراءته من خلال مواقع على الإنترنت مثل kaywa، وتطبيقات متاحة لمعظم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مثل الآيفون والآيباد، البلاكبيري، الأندرويد، الويندوز، ومن خلال هذا الرابط عرض لبعض التطبيقات المتاحة للأنظمة المختلفة.

ولكن كيف يتم الوصول إلى المعلومات من الكود؟ عندما تلتقط كاميرا المحمول مُزود بخاصية الجيل الثالث صورة الكود، يتم فورا فك محتوياتها decoding، ثم يتم الاتصال مباشرة إلى موقع الإنترنت  الخاص بهذا الموضوع، وسرعان ما تجد معلومات مباشرة عن موضوع البحث، شريطة توفر اتصال بالإنترنت.

كيف تستفيد من كود الاستجابة السريع؟؟

إذاً من المهم أن تقرأ هذه الأشكال الموجودة أمامك أينما كانت؛ حيث يمكن استخدامها بشكل شخصي على البطاقة الخاصة بك كتعريف يمكن للآخرين حفظه وتخزينه بسهولة، كما توفر لك معلومات هامة ستفيدك في جوانب مختلفة مثل:

كود الاستجابة السريع على البطاقة الشخصية

يُمكن استخدام رمز الاستجابة السريع على البطاقة الشخصية

  • قراءة الصحف: بعض الصحف الورقية تضيفه على صفحاتها؛ ليتمكن القاريء من قراءة الصحيفة إلكترونياً، والدخول على موقع الصحيفة الإلكتروني بما يحولها من صحيفة ورقية إلى تلفزيونية تعرض مواد مرئية ومسموعة وجرافيك ومواد لا تستطيع الصحف الورقية استخدامها، وتمكنه من الحصول على آخر تحديث للأخبار التي تم طبعها قبل ساعات. ومن بين أوائل الصحف العربية التي أضافته على صفحاتها المدينة وعكاظ السعوديتين.
  • في اليابان والدول الأوربية ستجد استخدامات كثيرة للكود في الشوارع والمتاجر والمطاعم للوصول للمعلومات عن المنتجات وأطباق المطاعم سهولة وسرعة تفوق البحث في شبكة الإنترنت.
  • تستخدم بعض المتاحف حول العالم كود الاستجابة السريع على مقتنيات المتحف وخزائن العرض، وبتصوير الكود يقود إلى رابط لمعلومات أكثر عن المعروضات، ومن بين المتاحف التي تستخدم هذه التقنية متحف ديربي للفنون Derby Museumفي بريطانيا.
    استخدام رمز الاستجابة السريع في متحف ديربي، بريطانيا

    زائرة لمتحف ديربي تستخدم الكود للوصول لمعلومات حول المعروضات

وتوجد متاحف كثيرة في مدن مختلفة مثل متحف التاريخ الطبيعي في واشنطن، ومتحف الأطفال في إنديانابوليس بولاية إنديانا الأمريكية. ولهذا الأمر أكثر من ميزة فمن الممكن تزويد المستخدم بروابط بلغته مما يوفر كثيراً على المتاحف وقاعات الفنون بدلاً من كتابة المحتويات وشرحها بأكثر من لغة، وكذلك تزويد المستخدم لروابط لشرح صوتي.

  • طبقت بلدية دبي بتطبيق هذه التقنية من خلال مشروعها الذي بدأته في أبريل الماضي لتحويل دبي إلى مدينة رقمية بالكامل خلال عام؛ حيث سيتم تجهيز تجهيز جميع مباني دبي السكنية والتجارية والصناعية والترفيهية والسياحية بكود الاستجابة السريع ليتمكن المستخدم من الوصول لمعلومات وبيانات عنها.
  • تقدم بعض المطارات حاليا خدمة الصعود الفوري للطائرة Boarding Pass  توفيرا للوقت والجهد، فبمجرد حجز التذكرة وإنهاء إجراءاتك ترسل لك شركة الطيران رسالة على البريد الإلكتروني بها الكود، وفي المطار بمجرد إظهاره على شاشة المحمول، ومسحه باستخدام قاريء الكود تستطيع الصعود إلى الطائرة مباشرة، ويُطبق هذا النظام حالياً في 100 مطار أمريكي. ومن بين الشركات التي تعتمد تلك  الطريقة الخطوط القطرية وطيران الإمارات.

وفي هذا الفيديو القصير بعض من استخدامات QR code المتعددة.

ولكي تجرب قراءة الكود بنفسك الآن، صور الكود المرفق أسفله ستجد أمامك الصفحة الرئيسية لموقع موسوعة المسافر.

كود "كيو آر الاستجابة السريع" لموسوعة المسافر

رمز “كيو آرـ رمز الاستجابة السريع” لموسوعة المسافر

[ad#Ghada200x200]

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.