Booking.com

لا تقتصر وظيفة الهواتف المحمولة الآن على التواصل مع العالم الخارجي وإجراء المكالمات والرسائل القصيرة وحسب، بل تُضاف إليها مهام جديدة في أكثر من مجال، ومنها السفر؛ وهذا ما كشف عنه استطلاع للرأي أجراه مؤخراً موقع “تريب أدفايزور Trip Advisor” المتخصص في السفر عن استخدامات الهواتف المحمولة وتطبيقاتها أثناء السفر، وتبين أن نحو 40% من المشاركين يستخدمون الهاتف في الإعداد لرحلاتهم القادمة، وستة من بين كل عشرة مستخدمين (60%) قاموا بتحميل تطبيقات خاصة بالسفر.

تطبيق Trip Advisor للآيباد

نحو 40% من المشاركين يستخدمون الهاتف للإعداد لرحلاتهم ـ Trip Advisor للآيباد

وشمل الاستطلاع عينة شملت أكثر من ألف شخص في الولايات المتحدة، وأظهر أن استخدام الهاتف في إجراء المكالمات يظل الأكثر شيوعاً لدى 47% من المشاركين، وقال 19% أن استخدامهم يتركز على الدردشة وتصفح البريد الإلكتروني. وبجانب ذلك تعددت استخدامات الهاتف لدى المشاركين على النحو التالي:

  • %65 التقاط ونشر الصور.
  • %54 تصفح الإنترنت.
  • %22 للملاحة وتحديد المواقع.
  • %48 الإطلاع على الأخبار.
  • %36 الألعاب.

وفيما يخص الاستعانة بالهاتف في التخطيط للرحلات، قال نحو 40% ممن شملهم الاستطلاع أنهم يستخدمونه في الإعداد لرحلاتهم سواء للبحث عن الفنادق أو الرحلات الجوية، وذلك على النحو التالي:

  • %52 البحث عن مطاعم.
  • %46 القراءة عن أماكن ووجهات مناسبة للزيارة.
  • %45 قراءة تقييمات مسافرين آخرين.
  • %42 البحث أو حجز الفنادق.
  • %34 للبحث أو حجز الرحلات الجوية.
    تطبيق Trip Advisor للأندرويد

    تتيح خاصية My Saves حفظ الصفحات المفضلة

ولا تقتصر استخدامات الهاتف أثناء السفر على حجز أو اختيار فندق قد جاء من بينها الاتصال بالشبكات الاجتماعية كفيسبوك وتويتر (38%)، استخدام GPS لتحديد المواقع (59%)، أما عن أكبر مشكلات الهواتف أثناء السفر، فقد عبر 35% من المشاركين عن ضيقهم بسبب الانقطاع في الاتصال، واشتكى 25% من صغر حجم الشاشات.

وتعليقاً على نتائج الاستطلاع قال مايك بوتنام مدير قسم منتجات الهواتف  في “تريب أدفايزور”: يوماً بعد آخر يتزايد الاعتماد على أجهزة الهاتف؛ مما غير بشكل جذري من طريقة حصول الناس على المشورة فيما يتعلق بأسفارهم، وأضاف أن مزيد من المسافرين حول العالم يعتمدون على أجهزة الهاتف الذكية والأجهزة المحمولة عموماً للقيام برحلاتهم بشكل أفضل، سواء من خلال البحث عن متحف لزيارته أو مطعم أو فندق ملائم أو لحجز رحلات الطيران.

ويوفر موقع تريب أدفايزور تطبيقات مجانية تلائم أجهزة الآيفون، الآيباد، أندرويد، نوكيا، بالم، ويندوز7، كما يتيح موقع مخصص للتصفح من الهاتف المحمول. وأضاف إليها مؤخراً خاصية “My Saves” والتي تتيح حفظ الفنادق والمطاعم والتقارير المفضلة، ليتمكن المسافر من الرجوع إليها مستقبلاً. ويُعد “تريب أدفايزور” أكبر الموقع على الإنترنت المتخصصة في السفر، ومرجعاً لملايين المسافرين من مختلف دول العالم؛ حيث يتيح للمسافرين حول العالم التخطيط لرحلاتهم باستعراض آراء ومراجعات آخرين، ويشمل إلى الآن ما يزيد على 45 مليون تقرير تتناول فنادق ومدن ومطاعم وغيرها.

وبينما تعرض نتائج هذا الاستطلاع لاستخدامات الهاتف في الولايات المتحدة ليس من المعروف كيف ستبدو نتيجة استطلاع مماثل في العالم العربي، خصوصاً في ظل الإقبال المتزايد على اقتناء الهاتف المحمول، حتى أن دولة كالإمارات العربية يمتلك فيها كل شخص من 2 إلى 3 أجهزة، وهي من أعلى النسب في العالم. لذلك شارك برأيك في استطلاع موسوعة المسافر: ما هي استخداماتك للهاتف أثناء السفر؟

المصدر: Trip Advisor

[ad#Ghada648x60]

شارك برأيك