بمرور الوقت يتزايد دور الأجهزة الإلكترونية والروبوتات، وتحتل مكان اللمسات الإنسانية المباشرة ليقترب تحقق جزء من الصورة التي رسمتها روايات الخيال العلمي.

في يونيو من العام الماضي افتتح فندق يوتل في نيويورك مقدماً روبوت أو إنسان آلي سماه “يوبوت” Yobot يتولى عبر ذراع بطول 20 قدم (ما يقرب من سبعة أمتار) حمل وتخزين الحقائب في الفندق بدلاً من المضيفين، لكن الجديد هو نقل حقائب النزلاء مباشرةً إلى المطار عبر شبكة من الأنفاق تحت الأرض تمتد إلى ثلاث مطارات في نيويورك، و بُنيت بالتعاون بين الفندق وهيئة موانئ نيويورك ونيوجيرسي.

الروبوت “يوبوت” في فندق يوتل في نيويورك

ويقوم “يوبوت” بجمع وتخزين الحقائب من بهو الفندق ونقلها إلى الصالة المحددة في المطار الذي يقصده المسافر مقابل دولارين للحقيبة الواحدة مما يريح النزلاء من التفكير في دفع البقشيش المناسب، وكانت شركة طيران Jetblue هي الأولى التي ترتبط عبر الشبكة وستتبعها شركات أخرى بحسب الفندق. كما يخطط “يوتل” لإطلاق تطبيق للهواتف يتيح للنزلاء تتبع رحلة حقائبهم من الفندق إلى المطار.

شاهد فيديو للروبوت ناقل الحقائب “يوبوت”:

[vsw id=”LkE5dVrj2xk&feature=player_embedded” source=”youtube” width=”640″ height=”360″ autoplay=”no”]

وليس الروبوت حامل الحقائب هو لمسة التكنولوجيا الوحيدة التي يتيحها الفندق؛ فسلسة يوتل Yotel تسعى لجذب الشباب وعشاق التكنولوجيا الجديدة وتسويق خدماتها على اعتبار أنها تماثل تطور تقنيات “الآيبود” وقت بدايتها لكن في عالم الفنادق.

افتتح فندق يوتل في نيويورك في يونيو 2011

ويتميز الفندق القريب من تايمز سكوير بتصميمات العصرية المستوحاة من فندق “الكبسولة” الياباني وتصميمات الطائرات لتحقيق أفضل استغلال لمساحات الغرف الصغيرة باستخدام أسرة وطاولات قابلة للطي، وشاشات تلفزيون مسطحة مثبتة في الحائط.

ويعتبر يوتل نيويورك الاستثناء بين فنادق المجموعة التي بدأت في أوروبا وتتواجد بالقرب من المطارات، وتشمل فندق يوتل مطار هيثرو في لندن، ومطار جاتويك لندن، ويوتل في مطار سخيبهول في أمستردام.

اقرأ أيضاً: مطعم هاجيمي في تايلاند.. يخدمك فيه الروبوت

شارك برأيكإلغاء الرد