Booking.com

قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع إن بلاده تتوقع بدء تعافي القطاع السياحي المتداعي في يناير المقبل على أن يتعافى القطاع بشكل كامل بنهاية عام 2014 الذي تستهدف مصر فيه استقبال 13.5 مليون سائح.

السياحة فى مصر

أطلاق حملة جديدة لدعم السياحة في مناطق شرم الشيخ وجنوب سيناء

وفي إطار “قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط” قال زعزوع إن مصر تقوم بحملة علاقات عامة عالمية لتوضيح الحقائق على الأرض واستعادة ثقة السياح وتعمل أيضا على تقديم حوافز لشركات الطيران العارض (الشارتر).

وأضاف أن هناك 18 دولة ألغت تحذير سفر مواطنيها إلى منتجعات مصر على البحر الأحمر, وقد تلحق بها روسيا وإيطاليا في نوفمبر القادم.

وبعد أن كانت تستقبل ملايين السياح كل عام تعرضت المنتجعات السياحية في البلاد مصر لضربة موجعة حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر إلى مصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت في يوليو وأغسطس بعد أن عزل الجيش للرئيس السابق.

ودفع التحذير بعض شركات السياحة الأجنبية إلى وقف رحلاتها إلى مصر مما وأد انتعاشا مؤقتا لقطاع كان يساهم بنحو 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي قبل الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في عام 2011.

وقال زعزوع لرويترز في المقابلة “بداية التعافي الحقيقي لقطاع السياحة في مصر ستكون في يناير, وبنهاية 2014 سيكون التعافي اكتمل بشكل تام.

وقال زعزوع “نعمل الآن على الانتهاء من حملة علاقات عامة واتصالات والبدء في تنفيذها لنقل الرسالة السليمة عن الحقائق على أرض الواقع الآن في مصر وخاصة فيما يتعلق بالمقاصد السياحية الآمنة والبعيدة عن أي اضطرابات تحدث في أماكن مثل القاهرة”.

وتعتبر إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة في البلاد.

وقال زعزوع “إذا سافرت بعيدا عن القاهرة إلى أماكن مثل شرم الشيخ أو الغردقة تشعر انك في بلد آخر كليا لذا نحن نحاول توصيل هذه الرسالة, وهي أن معظم المقاصد السياحية آمنة تماما وبعيدة عن أي توترات, وسنقوم ببعض الدعاية بأشكال معينة من بينها لوحات الاعلانات في أماكن مثل مترو الانفاق في لندن والحافلات وما إلى ذلك وسنقدم حوافز لشركات الطيران العارض التي تأتي لمصر للمساعدة في الترويج لمقاصدنا السياحية بشكل أفضل”.

ولإنعاش القطاع الحيوي قام زعزوع خلال سبتمبر بجولات شملت روسيا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وغيرها من الدول سعيا لاستئناف الرحلات السياحية لمصر.

وبلغ عدد السائحين في مصر 14.8 مليون سائح في 2010 قبل أن يتراجع في عام 2011 إلى نحو ثمانية ملايين سائح بعد الانتفاضة التي أطاحت بمبارك.

وفي 2012 انتعشت السياحة قليلا, واستقبلت البلاد نحو 11.8 مليون سائح, وكانت مصر تستهدف جذب نحو 13.5 مليون سائح في 2013 قبل أن تتسبب الاضطرابات وأحداث العنف التي تزامنت مع عزل مرسي في توجيه ضربة مؤلمة للقطاع الحيوي.

وقال زعزوع “أتوقع وصول عدد السائحين لمصر خلال 2013 بين 10و11 مليون سائح, ونستهدف ان تصل الايرادات بنهاية 2013 إلى ما بين 8.5 مليار و9 مليارات دولار, وقد نصل إلى 11 مليار دولار في 2014. نستهدف 13.5 مليون سائح في 2014”.

وعلى المدى الطويل تسعى مصر لزيادة عدد السائحين الذين يفدون إليها سنويا إلى 30 مليون سائح والوصول بالإيرادات إلى 25 مليار دولار بحلول عام 2022.

وبلغت عائدات السياحة 1.67 مليار دولار في الربع الثاني من هذا العام بانخفاض قدره 663 مليون دولار عن الربع المقابل من 2012.

من جانب اخر قرر عدد من رجال الأعمال و أصحاب القرى السياحية و الفنادق بشرم الشيخ تنظيم حملة تحت شعار نحن نحب مصر ” we love Egypt” بهدف  عودة و تنشيط السياحة مرة اخرى لمناطق شرم الشيخ و جنوب سيناء.

شارك برأيك