Booking.com

تشتهر المدينة العريقة أسطنبول بمساجدها .. هناك العشرات من المساجد التاريخية التي يمكن زيارتها للتعرف على آثار العمار الإسلامية التركية، وهذه القائمة لمجموعة مساجد لا ينبغي أن تفوتها بأي حال.

1. جامع السليمانية

مساجد في إسطنبول مسجد السليمانية

نبدأ رحلتنا من المسجد الأكبر بمدينة إسطنبول والذي يمكن رؤيته من كل مكان في المنطقة القديمة أو منطقة السلطان أحمد, ويقع هذا المسجد على احدى التلال السبعة الموجودة بإسطنبول. هذا المسجد الذي بناه السلطان سليمان في 16 ميلادي، قام بتصميمه المصمم الشهير سنان، وهو مزخرف وذو أعمدة من مدن قديمة مختلفة.

طالع المزيد عن جامع السليمانية

2. جامع السلطان أحمد

مساجد في إسطنبول مسجد السلطان احمد

الجامع الأزرق كما يسمى بسبب تزيينه بالزجاج الخاص بالسيراميك الأزرق، يقع في ميدان السلطان أحمد، جامع مذهل في عمارته وانواره بالليل.. ويعد أحد أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلامي, ويقع بمقابل متحف آيا صوفيا.

طالع بالصور ومعلومات طريقة الوصول إلى جامع السلطان أحمد

3. جامع السلطان أيوب

مسجد أورتاكوي مساجد في إسطنبول

وهو أحد المساجد العثمانية القديم التي ينبغي زيارتها ويقع بمنطقة أيوب،قريبا من منطقة القرن الذهبي، خارج أسوار القسطنطينية، بني عام 1458، وهو أول مسجد بناه العثمانيون بعد فتح القسطنطينية, ويقع بالقرب منه قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، الذي دفن هناك عند محاولة فتح القسطنطينية عام 52 للهجرة.

اقرأ هنا كيفية الوصول إلى جامع السلطان أيوب

 4. جامع الفاتح

مسجد الفاتح في اسطنبول

وتم بناؤه هو الآخر في عهد الدولة العثمانية في منطقة فاتح بالجهة الأوروبية لإسطنبول كمثال جميل لفن العمارة الإسلامية التركية، وتمت تسمية المسجد على اسم السلطان محمد الفاتح، ويحتوى فى باحته الجنوبيه على قبر السلطان الملحق بالمسجد..

كيف تصل إلى جامع الفاتح؟

5. جامع اورتاكوي

مسجد أورتاكوي

ويسمى ايضا المسجد المجيدي ويقع على ضفاف البوسفور، وقد بناه السلطان عبد المجيد عام 1854م بطابع معماري باروكي وجدران مقوسة إلى الداخل ومئذنتين رفيعتين مربعتي الشكل، والجامع مُنار بواسطة نوافذ عالية وعريضة.

طريقة الوصول الى جامع اورتاكوي

6. مسجد الأمير جهانكير

مسجد الأمير جهانكير

تم بناء هذا المسجد أيضا من قبل المعماري الشهير سنان في القرن 16 بأمر من السلطان سليمان ببناء مسجد صغير مع مئذنة واحدة ويطل على إحدى تلال اسطنبول القديمة ومضيق البوسفور.

طالع كيف تصل هناك: مسجد الأمير جهانكير

7. جامع السترة النبوية الشريفة

السترة النبوية الشريفة

سمي المسجد بهذا الاسم لأن السلطان سليم أحضر الأمانة النبوية الشريفة ووضعها في مكان مميز خصص له، وكان ذلك عام 1516م.

جامع السترة النبوية الشريفة

أما الجامع فقد تم تأسيسه عام 1851م وعندها حُفِظت الأمانة في صندوق خاص مغلق، وأمرالسلطان عبد الحميد الثاني بفتحه خلال شهر رمضان لكي يتمكن الناس من مشاهدة بردة الرسول.

شاهد بالصور: جامع السترة النبوية الشريفة

8. جامع رستم باشا

مسجد رستم باشا

شيد الجامع في عهد السلطان سليمان بمنطقة مرمرة ، وهو صغير نسبياً بالمقارنة بالمسجد الأزرق وآيا صوفيا، ويتميز بتصميمه بقبة واحدة ومئذنة واحدة أيضا على عكس المساجد العثمانية التي تتميز بقباب ومآذن متعددة، ويقع المسجد داخل زقاق ضيق ولكن الشوارع المحيطة به تعج بالمطاعم والمتاجر.

وللوصول هنا الخارطة: جامع رستم باشا

9. مسجد الشاكرين

مسجد الشاكرين في تركيا

المعمارية زينب فضللي أوغلو شرفت أسطنبول بأول مسجد تقوم بتصميمه امرأة، بتصاميم تقليدية تتسم بالحداثة في نفس الوقت، ويحمل المسجد مئذنتين يبلغ ارتفاعهما 35 مترا وقبة من الألمنيوم المركب ومنبر غاية في الإبداع وثريات ونافورة فناء، كلها تشكل روعة الإبداع النسائي الإسلامي، وقد استغرق بناء المسجد 4 سنوات.

شاهد المزيد من الصور وطالع كيفية الوصول: مسجد الشاكرين

 

شارك برأيك