Booking.com

ما بين ناطحات السحاب والمنتجعات السياحية الشهيرة ومراكز التسوق والشواطئ الرملية، والنجوم المتلآلئة في الصحراء، وفرص استكشاف العديد من الحصون والقلاع تتنوع معالم الإمارات لتلبي كافة المتطلبات وتواكب أذواق جميع أنواع السائحين، وفي هذا التقرير نطوف معك عزيزي المسافر بين مجموعة من أشهر وأهم هذه المعالم لتنتقي منها ما يناسبك وتضعه على قائمتك.

25 من أشهر معالم الإمارات

1. السوق المركزي، الشارقة

السوق المركزي أو السوق الأزرق، هو أحد معالم الإمارات والشارقة الأكثر شهرة لتصميمه الإسلامي الفريد من نوعه، ولموقعه المميز على بحيرة خالد مع أكثر من 600 محلا تجاريا، ويتكون من جناحين رئيسين لبناية مكونة من طابقين يربطهما جسرين للمشاه، بحيث يضم الجناح العلوي البضائع والهدايا والالكترونيات بينما يضم الجناح الأرضي الذهب والأحجار الكريمة والمجوهرات.

2. متحف الشارقة للفنون، الشارقة

يعتبر أهم المتاحف المخصصة للفنون في البلاد، وهو موطن لمجموعة من المعروضات الفنية الأكثر تنوعا في الإمارات العربية المتحدة، حيث يضم مجموعات متنوعة من أعمال الفنانين العرب إلى جانب معروضات لبعض الفنانين الأوروبيين المختصين في فنون العالم العربي، ويتكون المتحف من ثلاثة طوابق تضم مقتنيات دائمة تزيد عن 300 عمل فني فضلا عن مكتبة للفنون التشكيلية.

3. متحف الشارقة للحضارة الاسلامية، الشارقة

يتيح لك هذا المتحف الإطلاع على المعروضات الرائعة التي تركز على التاريخ الاسلامي بما في ذلك المخطوطات والوثائق الدينية، و5 آلاف قطعة فنية من الحضارة الإسلامية موزعة على 7 معارض دائمة، منها صالة الفنون الإسلامية وصالة ابن الهيثم للعلوم، وكذلك صالة أبو بكر للعقيدة الإسلامية.

4. متحف التاريخ، عجمان

متحف التاريخ في عجمان هو أحد معالم الإمارات ومناطق الجذب السياحية الرئيسية في الإمارة، حيث يعود إلى القرن الثامن عشر ويضم الكثير من المقتنيات الأثرية وكنوز تاريخية للحكام والأمراء القدامى، وهناك يمكن للسائح التعرف على أساليب الحياة القديمة في الإمارة بجوانبها المختلفة، بما في ذلك الأزياء الشعبية ولوزام الحياة اليومية.

5. سوق العرصة، الشارقة

يعد سوق العرصة من أجمل أسواق الشارقة التي يمكنك فيها استنشاق عبق التاريخ، حيث يتميز بتصاميم ومقتنيات وأجواء فريدة بين أكثر من 70 محل تجاري يعرض المنتجات والمجوهرات الفضية والمشغولات اليدوية، فضلا عن الانتيكات والتحف التي تعكس التاريخ الإماراتي القديم.

6. قلعة الفجيرة، الفجيرة

هذه القلعة أحد أهم القلاع التاريخية في إمارة الفجيرة، حيث تعود للقرن السادس عشر، وتتميز بموقعها المركزي على تلة عالية بارتفاع نحو 20 متراً عن سطح البحر عند مدخل الإمارة، فضلا عن تصميمها المعماري الرائع الذي يتيح للزائر إطلالة مذهلة على الفجيرة.

7. مسجد البدية، الفجيرة

يعد مسجد البدية أقدم مسجد في دولة الإمارات، وهو موقع تاريخي مهم يقع في إمارة الفجيرة ويعود لعام 1446، ويتميز بتصميم معماري مبسط ورائع، ونوصيك بالزيارة والصلاة بين جدارنه الأثرية المصنوعة من مواد البناء المحلية.

8. جبل حفيت

يتمتع السائح عند زيارة جبل حفيت برحلة ممتعة على طول الطريق المؤدي للجبل، هذا فضلا عن الاستمتاع الذي لا يقارن عند الوصول إلى القمة التي تقع على ارتفاع 1240 متراً فوق سطح البحر، ما يعني فرص رائعة لاستنشاق الهواء النقي وسط أجمل المشاهد الطبيعية الخلابة بعيدا عن صخب المدن، كما يمكن لمن يرغب في الإقامة على هذه القمة ذات الطقس الممتع البقاء في فندق “ميركيور غراند” بالقرب من سحر الطبيعة.

9. جبل جيس

إن كنت تبحث عن فرص مثيرة للمغامرة والبهجة بصحبة أفراد عائلتك، نوصيك بحزم الأمتعة والانطلاق إلى قمة جبل جيس، وهي أعلى قمة في دولة الإمارات وجزءا من سلسلة جبال الحجر، وهناك ستستمتع كثيرا بإطلالة مذهلة على وادي غليلة ومجموعة أخرى من الجبال الشاهقة، مع فرص متنوعة لممارسة الرياضة لاسيما ركوب لوحات التزلج.

10. كورنيش أبوظبي

نظرا لموقعه الرائع على طول شاطئ البحر من مدينة أبوظبي، يعد الكورنيش معلما مثيرا للإعجاب وأحد أشهر معالم الإمارات ، مع العديد من الحدائق الخضراء، والنوافير، والمعالم والمباني الشاهقة، هناك أيضا العديد من الأماكن السياحية التي تستحق المشاهدة بالمنطقة، بما في ذلك معرض للنفط ومركز للحرف اليدوية النسائية.

11. قصر الحصن، أبو ظبي

قصر الحصن أو القصر الأبيض هو أحد أقدم معالم مدينة أبوظبي، حيث تم بناء القصر في عام 1793 كمقر للأسرة الحاكمة ومقر الحكومة، ويضم حاليا معرض دائم يستعرض تاريخ المدينة، بما في ذلك التراث والثقافة والتقاليد الإماراتية القديمة، ولذا فهو مكان رائع لهواة التعمق في تاريخ دولة الإمارات.

12. مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أبو ظبي

يمتد مسجد “الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على مساحة تبلغ 412,22 مترًا مربعًا، ويعد جوهرة معمارية اسلامية في أبوظبي؛ فهو أحد أكبر عشر مساجد في العالم، ناهيك عن أن قبته الرئيسية هي أكبر قبة مسجد في العالم، ويبلغ ارتفاعها 85 متر، فضلا عن أنه يتسع لـ40,000 مصل، وتغطي أرضيته أكبر سجادة يدوية في العالم، ما يجعله تحفة اسلامية ضمن أشهر معالم الإمارات التي تستحق الاكتشاف.

13. قرية أبو ظبي للتراث

قرية أبو ظبي للتراث هي نسخة طبق الأصل للمخيم البدوي المثالي الذي يعطي فكرة عن الحياة الإماراتية التقليدية قبل الطفرة النفطية، وتقع في منطقة شاطئ جميلة من المدينة، وهو مكان لطيف للتجول بعد زيارة هذه القرية التي تتيح لك عزيزي المسافر التعرف على طبيعة التقاليد الإماراتية بداية من القهوة وحتى الأزياء والمنسوجات الشعبية.

14. فيراري أبو ظبي

أنت هنا على موعد من الإثارة والتشويق في أول مدينة ترفيهية مغلقة مستوحاة من سيارة فيراري في العالم، والتي تقع بمدينة ياس بأبوظبي، والتي وتضم مجموهة متنوعة من الألعاب الترفيهية الرائعة، بما في ذلك، الأفعوانية الأسرع في العالم، أعلى حلقة أفعوانية في العالم، ومجموعة من الألعاب والعروض التفاعلية المناسبة لكافة أفراد العائلة.

15. واحة ليوا، أبو ظبي

في جنوب إمارة أبو ظبي، تقع واحة ليوا الجميلة، التي تمتد على طول 100 كم على شكل هلال في الطرف الشمالي من صحراء الربع الخالي، وتعد أحد أكبر الكثبان الرملية في العالم، ما يجعلها نقطة جذب سياحية هامة لكل من يريد القيام برحلات الجمال والتخييم في قلب الصحراء، علاوة على القيام بالرياضات الصحراوية المثيرة.

16. متحف رأس الخيمة الوطني

يقع متحف رأس الخيمة الوطني في القلعة التي كانت مقر إقامة العائلة الحاكمة حتى أوائل 196، ويضم المتحف مجموعة ممتازة من التحف الأثرية والإثنولوجية مع مجموعة من الوثائق والمخطوطات والمعاهدات بين حكام رأس الخيمة و بريطانيا، هناك أيضا معروضات من الأسلحة التقليدية التي تنتمي إلى العائلة الحاكمة، ويقدم قسم الإثنوغرافية بالمتحف الحياة التقليدية في الإمارة، بما في ذلك الهندسة المعمارية التاريخية، ومعدات الغوص بحثا عن اللؤلؤ، وتاريخ الزراعة وصيد الأسماك.

17. عين خت، رأس الخيمة

عين خت هي موطن لثلاثة ينابيع ساخنة غنية بالمعادن في قلب رأس الخيمة في جبال خت، حيث تعرف بخصائصها العلاجية الفائقة،  وسط أشجار النخيل مع خليفة رائعة من الجبال، كما أن المنطقة المحيطة بها هي منطقة أثرية تشمل مقابر ما قبل التاريخ وأبراج مبنية من الطوب اللبن.

18. حديقة ايس لاند المائية، رأس الخيمة

هذه هي أكبر حديقة مائية في قارة آسيا وتقع في رأس الخيمة، تستقبلك بشلالات البطريق في مدخل الحديقة، وهي أكبر شلالات مائية اصطناعية في العالم ويبلغ ارتفاعها 120 متراً، كما تتيح لك الاستمتاع بالسباحة في بركة البطاريق والغوص بالجزر المرجانية، مع لعب كرة القدم في أكوا جايمز، وهو ملعب لكرة القدم يوفر تجربة رياضية فريدة تحت الأمطار الصناعية بأحد أشهر معالم الإمارات.

19. متحف اللؤلؤ برأس الخيمة

كان صيد اللؤلؤ من الصناعات الرئيسية في رأس الخيمة، وهذا المتحف يقوم بعرض تاريخ اللؤلؤ في شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك معدات الغوص وكذلك معلومات عن دور اللؤلؤ في اقتصاد الإمارة، ويمكنك مشاهدة مجموعة من اللآلئ الجميلة بشكل فعلي في الطابق العلوي من هذا المتحف الرائع.

20. حديقة حيوانات العين

معالم الإمارات

افتتحت هذه الحديقة في عام 1969، وتعد واحدة من أجمل حدائق الحيوانات ومعالم الإمارات العربية، حيث تضم الثدييات المتوطنة مثل الظباء العربية والمها، كما يمكن رؤية الغزلان الأفريقية والاسود والنمور والفهود، وهناك أيضا مجمع للقردة، وبيت للزواحف، وتشتهر الحديقة بالمرافق البحثية، وخاصة برنامج مخصص للحيوانات المهددة بالانقراض.

21. مدينة ألعاب الهيلي، عجمان

مدينة ألعاب الهيلي هي واحدة من أكبر وأشهر مدن الملاهي في عجمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تجتذب الآلاف من الزوار من مختلف أنحاء المنطقة للاستمتاع بمجموعة من الألعاب المتنوعة التي تلبي كافة احتياجات العائلة، بداية من صالات التزلج ومرورا بالقطار الكهربائي وحتى مختلف الألعاب المقامة في الهواء الطلق بين مناظر طبيعية خلابة.

22. الداو يارد عجمان

على الجانب الشمالي من خور عجمان ستجد الداو يارد وهذا هو أكبر مركز لبناء السفن الشراعية في العالم، والتي يتم بناؤها باستخدام الأدوات التقليدية والمهارات اليدوية التي تتوارثها الأجيال، فإن كنت مهتما بتاريخ هذه السفن توجه إلى هذا المكان الذي يخيم عليه سحر تاريخي لا يقارن.

23. جزيرة سينية، أم القيوين

تقع جزيرة سينية الجميلة على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من أم القيوين، وهي ملاذ هادئ بين الطبيعة وموطن للكثير من الحيوانات وأنواع عديدة من الطيور، ونظرا لقربها من دبي فهي بمثابة رحلة مفضلة للراغبين في الاستمتاع بالبيئة الطبيعية في منطقة الخليج.

24. برج خليفة

إن كنت ممن يحالفهم الحظ بقضاء رأس السنة في دبي، ستستمتع كثيرا بالألعاب النارية والأضواء التي تزين برج خليفة أحد أشهر معالم الإمارات ، والذي يعد علامة معمارية بارزة بالمدينة، ولا عجب في ذلك فهو هو أطول مبنى في العالم بارتفاع 828 مترًا، كما أنه يضم أعلى مطعم في العالم، فضلا عن أنه يتيح لزائري المدينة إطلالة لا تقارن من منصته التي تقع في في الطابق 148.

25. أسواق ديرة

تقع ديرة على الضفة الشمالية من خور دبي، وتشتهر بأسواقها التقليدية التي تعج بالمتسوقين في جميع الأوقات من اليوم، ويعد سوق الذهب في ديرة أكبر سوق للذهب في العالم، حيث يمكنك أن تجد مجوهرات من جميع الأنواع متوفرة في مجموعة متنوعة من التصاميم والخيارات، كما أن سوق التوابل يمتلىء بالأكشاك التي تقدم جميع أنواع التوابل ذات الرائحة النفاذة، علاوة على أسواق المنسوجات التقليدية الرائعة.

 

شارك برأيك