Booking.com

قد يبدو هذا السؤال عادياً في نظر البعض، لكنك قد تصاب بالدهشة إذا علمت أن وزن العجلة الواحدة الخاصة بالطائرات من النوع Airbus A330 يبلغ 220 كيلو جراماً، وتتم عملية تغيير العجلة الواحدة في 45 دقيقة، وقد تزيد دهشتك عندما تعلم أن الطائرة الواحدة من هذا النوع تحمل عشر عجلات، لذا مسألة تغييرها أو إصلاحها أمر في غاية الصعوبة إلا إذا تم بنظام وتخطيط مسبق ودقيق.
يبلغ سعر العجلة الواحدة من عجلات طائرة Airbus A330 سبعة آلاف دولار، ويتم تغييرها بعد 1500 مرة هبوط، إذ تصبح بعدها غير آمنة ولا يمكن المغامرة والإعتماد عليها في الهبوط بعد ذلك، وأحياناً يتم تغييرها في حالات أخرى.

دعونا الآن نلتقي بالسيد “آدم نيلسون” مدير صيانة طائرات خطوط كاثاي باسيفيك، وهي الخطوط الوطنية في هونج كونج، وسيخبرنا بالصور كيف يتم تغيير عجلات الطائرة في خطوط كاثاي باسيفيك التي يعمل بها.

الخطوة الأولى

الخطوة الأولى

الخطوة الأولى هو التأكد جيداً من إغلاق ما يسمى بالـ gear safety locks حتى لا تتحرك العجلة مليمتراً واحداً أثناء تغييرها، والتأكد من عدم تلامس أي جزء خارجي بالطائرة، مثل سلالم الصعود أو أية معدات خارجية أخرى.
بعد ذلك يستخدم العمال الـ pneumatic jack وهو رافع هوائي يقوم برفع الطائرة قليلاً، وينصح المهندسون بضرورة رفع الطائرة 5 سنتيمتراً عن الأرض.

رفع العجلة بالرافع الهوائي 5 سنتينترات هي الخطوة الثانية

رفع العجلة بالرافع الهوائي 5 سنتينترات هي الخطوة الثانية

ثم يتم إزالة الغطاء الذي يغطي محور العجلة، وهو ما يسمى بالـ wheel hub cap، وإزالة جهاز قياس ضغط العجلة، وعند هذه المرحلة ينخفض ضغط العجلة من 200 إلى 30 مما يلغي أي احتمال لانفجار العجلة والذي من الممكن أن يحدث إذا كُسر أي جزء حديدي يربط العجلة وهي على ضغطها الطبيعي، عند هذه الخطوة يمكن فك المسامير أو “البراغي” المثبتة.

فك غطاء المحور وجهاز الضغط والبراغي - هي الخطوة الثالثة

فك غطاء المحور وجهاز الضغط والبراغي – هي الخطوة الثالثة

بعد فك مثبتات العجلة يتم استخدام جهاز أفقي يدخل فيها ويقوم بإخراجها من مكانها بسهولة.
ولتثبيت عجلة أخرى يتم التأكد من رقمها ومطابقته مع دليل الصيانة، ثم استخدام نفس الجهاز الذي فك العجلة لثبيت العجلة الجديدة بعد تزييت المحور.

الجهاز الأفقي الي ينزع العجلة من مكانها - هي الخطوة الرابعة

الجهاز الأفقي الي ينزع العجلة من مكانها – هي الخطوة الرابعة

بعد ذلك تأتي مرحلة ضبط الضغط داخل العجلات، وهنا يتم استخدام الجهاز الموضح بالصورة التالية، حيث يقوم بضخ النيتروجين داخل العجلة بدلاً من الأوكسجين، لأن الأوكسجين سيتجمد في حالة طيران الطائرة آلاف الأقدام عالياً حيث درجات الحرارة تكون تحت الصفر.

يقوم ها الجهاز بضبط الضغط داخل العجلات بواسطة النيتروجين

يقوم ها الجهاز بضبط الضغط داخل العجلات بواسطة النيتروجين

شارك برأيك