Booking.com

أصحاب الأفكار الغريبة والجديدة تكون أفكارهم دائماً قادرة على جذب أعداد كبيرة من السياح، وهنا سنرى إحدى هذه الأفكار التي ابتدعها الشيف الهولندي (جيرت جان هاجيمان) Gert Jan Hageman صاحب مطعم (دي كاس) De Kas، حيث أراد هذا الشيف الخروج من الفكرة التقليدية لأي مطعم وتطوير مفهوم الغذاء الذي تقدمه بالمطاعم.

من داخل مطعم De Kas الهولندي في أمستردام
من داخل مطعم De Kas الهولندي في أمستردام

لو تأملت الصورة السابقة جيداً ستتمكن من تخمين معنى اسم المطعم De Kas، وهي كلمة هولندية تعني بالإنجليزية greenhouse أو الصوبة الزجاجية، وهي عبارة عن بيت زجاجي مُصمم لينمو النبات به بعيداً عن أي مواد كيماوية أو محفزات خارجية، ولتوفير بيئة مثالية لنموه.

صاحب المطعم الشيف (جيرت جان) أحد أشهر الطهاة الهولنديين، والحاصل على الجائزة الأولى في مسابقة الطهي الهولندية سنة 2001، أراد أن يغيّر مسار حياته، فبدلاً من الاستمرار في ممارسة مهنته بإعداد الطعام في فنادق أمستردام ذات الخمس نجوم، أحب أن يبتكر مفهوماً جديداً يعتمد على الوجبات الصحية التي تستمد مواردها من المزرعة مباشرة، حيث يعتقد (جيرت جان) بأن المذاق الجيد يأتي من المكونات الطازجة والتي اعتمدت في نموها على الطبيعة فقط وليس على المنشطات والكيمياء.

أحد العاملين بالمطعم يشرح للسياح فكرة العمل
أحد العاملين بالمطعم يشرح للسياح فكرة العمل

يقع مطعم De Kas في حديقة كبيرة شرق مدينة أمستردام تُدعى حديقة فرانكيندايل Frankendael Park، ذهب إليها الشيف واشترى صوبة زجاجية قديمة قام بتحديثها وزرع في تربتها الخصبة جميع أنواع النباتات، وبجانبها أقام مطعمه الذي أصبح وسط واحة خضراء ويزوره 50 ألف سائح سنوياً، ويشرف على المطعم 12 شيف بالإضافة إلى 3 خبراء زراعيين يعتنون بالنباتات. وكل مكونات الطعام الذي يقدمه المطعم مصدره الوحيد هي هذه الصوبة والمزرعة الكبيرة الملحقة بها، ويمكن للزوار زيارة المزرعة واختيار المكونات بأنفسهم.

أحد قاعات مطعم De Kas من الداخل
أحد قاعات مطعم De Kas من الداخل

يتيح المطعم لزواره زيارة الصوبة الزجاجية والمزرعة الملحقة والتي تمتد إلى 10 كيلو متر، وفي الصيف يكون بإمكانهم تناول الطعام بين النباتات المختلفة، وقد بُنى المطبخ الذي يُعد فيه الأكل من الزجاج، كي يتيح الفرصة للجميع لمعرفة كيفية إعداد الطعام الذي اختاروه، والذي في الغالب يكون على الطريقة الهولندية والدنماركية والنرويجية.

جانب آخر من داخل المطعم
جانب آخر من داخل المطعم

ترتفع الصوبة لثمانية أمتار وشكلها مستطيل من الخارج، وتضيء ليلاً بأنوار رائعة مما يعطيها منظراً خلاباً وسط الزروع والطيور التي تملأ الحديقة، أما المطعم ذاته فهو يسع لـ 140 شخصاً ومزود بنظام تدفئة وتبريد بحيث يوفر جواً مناسباً في الصيف والشتاء. ويُمكن الوصول إلى حديقة فرانكيندايل التي بها المطعم خلال ربع ساعة مشياً على الأقدام من محطة Amstel station.

المطعم كما يبدو في المساء من الخارج
المطعم كما يبدو في المساء من الخارج

 شاهد مزيد من الصور لمطعم “De Kas” وسط مزارع أمستردام

المصادر: 1، 2

[ad#Ghada Links]

شارك برأيك