Booking.com

أكد خبراء الاقتصاد والأعمال أن دبي على بوابة مرحلة جديدة من النمو والازدهار مع الإعلان عن فوز الإمارة باستضافة معرض اكسبو 2020، وأوضحوا أن فوز دبي باستضافة الحدث العالمي من شأنه فتح الطريق أمام إطلاق العديد من مشاريع البنية الأساسية والطرق والمرافق والخدمات فضلاً عن المشاريع العقارية السكنية والفندقية والترفيهية إلى جانب إثراء القطاع الصناعي والإنتاجي.

اكسبو 2020

اكسبو 2020 يبشر بإطلاق مشاريع سياحية عملاقة بالإمارات

وأشار الخبراء إلى أن طفرة جديدة متوقعة في قطاع البناء والإسكان إضافة إلى مشاريع الضيافة والطاقة حيث تحتاج مرحلة التنمية الجديدة التي ستمر بها الإمارة إلى الطاقة ومستلزماتها لمواكبة الطفرة العقارية والإنشائية.

وتوقعوا أن تسجل الأسواق العقارية والتجارية انتعاشاً كبيراً لاسيما مع تزايد الزخم السياحي ونشاط حركة السفر من وإلى الدولة خلال السنوات المقبلة.

من المنتظر أن تبدأ الشركات المحلية والعالمية ماراثوناً طويلاً في إقامة المشاريع العملاقة لاسيما مع التوقعات باستقطاب الاستثمارات في المجالات المتنوعة وخاصة السياحية حيث ينتظر أن تشهد عمليات متسارعة لإقامة الفنادق ومنشآت الضيافة لاستيعاب الحركة السياحية المتزايدة التي تقدر بنحو 20 مليون سائح بحلول 2020 يمثل نحو 70% منها من الوافدين من خارج الدولة.

وسجلت أسعار إيجارات الوحدات السكنية في دبي أداء قوياً منذ بداية العام الجاري حيث كشفت بيانات السوق المحلي ان متوسط أسعار إيجارات الشقق السكنية في دبي ارتفع بنسبة 30% بينما ارتفعت إيجارات الفلل بنسبة 25%.

وقالت مصادر عامله في السوق العقاري ان ارتفاع الإيجارات يأتي تحت ضغط ارتفاع الطلب نتيجة عودة العجلة الاقتصادية الى الدوران، وقيام العديد من الشركات بإطلاق مشاريع جديدة، واستعادة قدرتها على توليد المزيد من الوظائف.

وتوقعت المصادر ان يؤدي نجاح دبي باستضافة 2020 الى ارتفاع كبير في أسعار الإيجارات مع نشاط الحركة الاقتصادية الذي سيتزامن مع المعرض مع وجود توقعات بطرح مشاريع عملاقة.

وقال شاهر موصلي المدير التنفيذي لشركة آرثر ماكينزي للعقارات إن أسعار إيجارات الشقق السكنية في دبي في تصاعد منذ بداية العام مشيراً إلى أن متوسط ارتفاع الإيجارات في دبي يصل إلى 30% خلال العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وتختلف نسبة الارتفاع من منطقة إلى أخرى تبعاً لحجم الطلب حيث تصل في بعض المناطق إلى 40%.

وأكد موصلي مع نجاح دبي في استضافة اكسبو 2020 فإن الإيجارات سترتفع بشكل كبير بسبب ارتفاع الطلب الذي سيأتي من المشاريع العملاقة الذي يتوقع طرحها عقب الإعلان عن فوز الإمارة باستضافة المعرض.

جاءت منطقة بحيرات الجميرا في المركز الثاني من حيث المناطق الأكثر ارتفاعاً في إيجارات الشقق السكنية في دبي حيث وصلت نسبة الارتفاع الى 28% خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الشقق التي تتكون من غرفة واحدة من 50 ألف درهم الى 5 .62 ألف درهم والغرفتان من 70 ألف درهم إلى 85 ألف درهم والثلاث غرف من 95 ألف درهم الى 120 ألف درهم.

وارتفعت أسعار إيجارات الشقق الفندقية في دسكفري جاردن بنسبة 26% بينما في دبي مارينا ارتفعت النسبة الى 25%، و19% في منطقة شاطئ الجميرا وارتفعت بنفس النسبة في نخلة جميرا ووصلت نسبة الارتفاع الى 16% في شقق شارع الشيخ زايد و14% في منطقة الداون تاون وتختلف نسبة الارتفاع تبعاً لعدد الغرف الموجوده في كل شقة إضافة إلى حجم الطلب.

شارك برأيك