Booking.com

بدأت المطارات تدرك أهمية تحقيق رضا المسافرين وتلبية احتياجاتهم التي تعني لها مزيداً من الدخل, ومزيداً من العائدات الإضافية التي تتمثل في عمليات التسوق التي يقوم بها الركاب في مختلف مرافق المطار.

المطارات

45% زيادة إنفاق المسافر السعيد في متاجر ومحلات التجزئة داخل المطار

ومع التحولات التي تحدثها ثورة التكنولوجيا في عادات وسلوك المسافرين الذين يعتمدون اليوم بكثافة على الأجهزة الذكية من هواتف وحواسيب وحواسيب لوحية, وغيرها تبقيهم على اتصال مستمر, سواء بمعلومات عن رحلاتهم أو مع أصدقائهم وأقاربهم, وهو أمر فطنت له المطارات اليوم التي استثمرت الملايين في الخدمات الذكية التي تسهل على الركاب الاتصال بشبكة الانترنت أو في سهول واختصار إجراءات السفر التي تعطي للمسافر وقتاً أطول في التسوق بدلاً من طوابير الازدحام.

وتشير دراسة صادرة عن شركة « جي دي نورث أميركان» إلى أن وجود المسافر السعيد داخل المطار يعني زيادة إنفاقه بنسبة 45 % في متاجر ومحلات التجزئة داخل المطار والسوق الحرة داخل المطار.

وهكذا فإن المطارات تعامل المسافرين اليوم باعتباره أولوية قصوى, وهي ماضية في تبني الاستراتيجيات والخطط المتجددة التي تحرص على تحقيق رضا المسافر, وتوفير تجربة سفر مميزة له وتخفيف التوتر والضغط عليه فهو مصدر دخل حيوي لهذه المطارات لا يقل عن الرسوم التي تحصلها من شركات الطيران.

ومن هنا فإن المطارات اليوم, ورغم الذي حققته في هذا المجال إلا أنها ما زالت مطالبة بالمزيد عم الابتكار والشفافية في المعلومات بما فيها تكامل أفضل لمعلومات الرحلة مع مرافق المطار الأخرى بما فيها من مطاعم ومتاجر متنوعة, ومن الأمثلة على ذلك أن بعض المطارات تبقي المسافر على اطلاع تام بالوقت الذي لديه حتى مغادرة رحلته حتى وهو يتناول طعامه, وهناك شاشات تصور له الواقع الفعلي للطائرة والوقت الذي يحتاجه للجلوس, وربما احتساء فنجان من القهوة أو تناول وجبة إذا أمكن.

وكانت نتائج المطارات التي طبقت هذه الخطوات إيجابية للغاية فقد ارتفع إنفاق المسافر في مطار تامبا الدولي في فلوريدا مثلاً بنسبة 6.8 %, وتراجعت معدلات الازدحام للطائرات في المطار بنسبة 10%.

شارك برأيك