Booking.com

احتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها أمس الاثنين بحلول عيد الفطر المبارك، وأعلنت دول أخرى أن اليوم الثلاثاء أول أيام العيد.

 

صلاة-العيد

صلاة عيد الفطر المبارك بالحرم المكي أمس

كما أعلن أمس أول أيام عيد الفطر بالكثير من الدول العربية كالسعودية ومصر وسوريا والإمارات والكويت وقطر واليمن وتونس وليبيا والأردن والبحرين وموريتانيا والسودان وفلسطين، ودار الفتوى السنية في لبنان وديوان الوقف السني في العراق.

كما أعلن المغرب وسلطنة عُمان والسلطات الدينية الشيعية في لبنان أن أمس الاثنين هو المتمم لشهر رمضان، وبالتالي فإن اليوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

وفي لندن احتفل آلاف من المسلمين بعيد الفطر في مسجد ريجنس بارك في وسط العاصمة البريطانية والمساجد الأخرى، وبدأ المسلمون منذ الفجر يتجهون إلى جوامع لندن لصلاة العيد.

أما موسكو فقد احتفل عشرات آلاف المسلمين بعيد الفطر وسط تعزيزات أمنية مشددة، وبدأ المسلمون منذ الفجر يتجهون إلى جوامع موسكو الخمسة التي سرعان ما تبين أنها لا تتسع لهم جميعا حتى إنه تعين على الذين وصلوا متأخرين أن يصلوا خارجها.

وفي واشنطن هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما المسلمين بحلول عيد الفطر متمنيا لهم عيدا سعيدا.

وقال أوباما: “إنه بينما يأتي عيد الفطر في عقب شهر رمضان فإنه يمثل القيم المشتركة التي توحدنا كبشر”.

وأضاف: “الاحتفال بالعيد يعزز أيضا الالتزامات بالدعم والمساندة التي يجب أن يتمسك بها أصحاب كل الديانات في التعامل مع بعضهم البعض وبصفة خاصة الذين يعانون من الفقر والصراعات والمرض”.

وفي بروكسل تبادل أبناء الجالية المسلمة التهاني بعيد الفطر المبارك، وجاء تبادل أبناء الجاليات العربية والإسلامية التهاني بالعيد سواء عبر الهاتف أو بالزيارات المتبادلة عقب أداء صلاة العيد في أكثر من 300 مسجد موزعة على المدن المختلفة.

وركزت خطبة العيد في معظم المساجد على أهمية زكاة الفطر وضرورة الاستمرار في التمسك بتعاليم الإسلام بعد رمضان سواء من حيث التردد على المساجد ومساعدة الآخرين والقيام بأعمال الخير والبر.

شارك برأيك