Booking.com

كشف تحليل اقتصادي متخصص أن سياح دول مجلس التعاون الخليجي يساهمون بـ 31% من إجمالي حجم الإنفاق على الأنشطة السياحية العائلية عالميا.

السياحة العائلية

السعودية تعد واحدة من أهم مصادر السياحة العائلية

وعادة ما يطلق مسمى “السياحة العائلية” أو “السياحة الحلال” على السوق السياحي الجديد الذي تم استحداثه لكى يكون متوافقا مع التقاليد الشرقية والشريعة الإسلامية, ويبلغ عدد المسلمين حول العالم نحو 1.7 مليار نسمة.

وقال التحليل الذى أعدته غرفة تجارة وصناعة دبي أمس الثلاثاء إن هناك نموا متزايدا يشهده قطاع السياحة العائلية مما عزز من مكانتها كعامل محوري في نمو الاقتصاد الإسلامي.

وأضاف أن السياحة العائلية تمثل 12.5% من سوق السياحة العالمي, ووصل حجم الإنفاق عليها إلى 137 مليار دولار في عام 2012, و140 مليار دولار في 2013.

ووصف التحليل المعتمد على بيانات شركة طومسون رويترز, حجم وإمكانات سوق السياحة العائلية بأنها أكبر من سوق السياحة فى الولايات المتحدة الامريكية الذي يعتبر أهم سوق في السياحة التقليدية, مستحوذا على 11.4% فقط من حجم السوق العالمية.

وأضاف أنه من المتوقع أن ترتفع قيمة قطاع السياحة العائلية إلى 181 مليار دولار بحلول 2018 مدفوعة بالنمو السكاني في العالم الإسلامي والأداء الاقتصادي القوي, ويتوقع خبراء صناعة القطاع أن تحقق السياحة العائلية نمواً سنويا قويا يقدر بـ 4.79% حتى عام 2020, وبمعدل أعلى من نسبة النمو للسياحة العالمية التي تقدر بـ 3.8% مما يعكس الأهمية المتنامية للاقتصاد الإسلامي.

يذكر أن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تضم سبع وجهات من أصل أفضل عشرة وجهات عائلية ضمن دول منظمة المؤتمر الإسلامي.

وقال التحليل إن السعودية تعد واحدة من أهم مصادر السياحة العائلية حيث بلغ حجم انفاق السياح السعوديون على هذا القطاع 17.1 مليار دولار في 2012.

شارك برأيك