Booking.com

أوضح الاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا” أن بواعث القلق بشأن نمو الاقتصاد الصيني والمخاطر السياسية دفعت قطاع الطيران العالمي إلى تقليص توقعاته لأرباح عام 2014م بمقدار 700 مليون دولار.

 

اياتا

“اياتا” تقلص توقعاتها لأرباح عام 2014م بمقدار 700 مليون دولار وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الصيني

وتوقع الاتحاد ومقره جنيف أن يحقق القطاع ربحًا قدره 18 مليار دولار هذا العام انخفاضًا من 18.7 مليار دولار في توقعه السابق الصادر في شهر مارس لكن من المنتظر تحسن الأوضاع الاقتصادية بشكل تدريجي حتى نهاية العام.

وأفاد بيان لـ”اياتا” صدر خلال الاجتماع السنوي للاتحاد في العاصمة القطرية الدوحة أن التجارة العالمية تباطأت منذ شهر مارس وأن ثقة الشركات انخفضت وسط مخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الصين.

وقال المدير العام للاتحاد توني تايلر: “إن قطاع الطيران العالمي يواجه رياحًا معاكسة من ارتفاع تكاليف البنية التحتية وأوجه قصور في إدارة حركة النقل الجوي وأعباء ضريبية ثقيلة وقواعد تنظيمية عالية التكلفة”.

وجدير بالذكر أن الخطوط القطرية تستضيف الجمعية العمومية السبعين للاتحاد الدولي للنقل الجوية وقمة النقل الجوي العالمية المنعقدة في الدوحة هذا الأسبوع ومن المتوقع أن يشارك أكثر من ألف شخص.

وتعد اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي الحدث الأبرز في قطاع النقل الجوي حول العالم وتعد هذه المرة الرابعة في تاريخ الاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا” التي تقام فيها الاجتماعات في منطقة الشرق الأوسط منذ أن استضافتها الأردن في العام 1997، وإيران عام 1970، ومصر عام 1946.

وتقام الجمعية من 1 – 3 يونيو 2014 تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله.

وصرّح سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية: “ستكون دولة قطر محط اهتمام صناعة الطيران هذا الأسبوع حيث يجتمع قادة الطيران من مختلف أنحاء العالم في الدوحة لمناقشة القضايا الهامة من بينها السلامة والأمن والبيئة وغيرها”.

وأضاف الباكر: “تسعدنا استضافة الجمعية العمومية هنا في الدوحة فمن خلالها سنتمكن من استعراض مقرنا الجديد مطار حمد الدولي، والخطوات الهائلة التي اتخذناها لتطوير بنيتنا التحتية، ويسعدنا كذلك أن نقدم للوفود القادمة ضيافتنا القطرية العريقة”.

ويشارك في الجمعية العمومية رؤساء تنفيذيون ومدراء كبار من 240 شركة طيران عضوة في الاتحاد الدولي للنقل الجوي “أياتا”، وتشكل هذه الشركات 84% من حركة السفر العالمية كما ستشارك في المؤتمر شخصيات قيادية من مختلف الجهات ذات الصلة بعالم الطيران من الحكومات والشركاء والموردين وغيرها من المؤسسات الدولية.

وتجري خلال الجمعية العمومية عدة نقاشات رئيسية من بينها ندوة للرئيس التنفيذي يشارك فيها كل من سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، والسيد ديفد بارجر الرئيس التنفيذي لطيران جيت بلو، واليد إيفان تشو الرئيس التنفيذي لطيران كاثي باسيفيك، والسيد أندري كونسيا لاباستيدا الرئيس التنفيذي لطيران إيروميكسيكو، والسيد ويلي وولش الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الطيران العالمية، ويدير الجلسة المراسل الاقتصادي لقناة سي إن إن العالمية ريتشارد كويست.

شارك برأيك