Booking.com

قام معلمين في بريطانيا في 15 ديسمبر 2013، برحلة استمرت 16 شهرا، عبر 39 بلدا، إلا أن ذلك لم يتم على متن طائرة أو عبر السكك الحديدية أو حتى من خلال عجلات السيارة، بل عبر عجلات “توك توك”.

The men who drove around the world in a tuk tuk

الرجلان أثناء استراحتهما

وبدء الشابان “نايك غوف” و”ريتشارد سيرز” رحلتهما ابتداءا من المتحف البريطاني في لندن في 13 أغسطس 2012، ثم إلى جنوب أوروبا وإلى تركيا ، حيث عبروا الحدود إلى مصر ، ومنها إلى جنوب أفريقيا ثم إلى الهند وجنوب شرق آسيا وأخيرا إلى خط النهاية في بوينس آيرس في الشهر الماضي.

ويقول الرجال أنهم تفوقوا على الرقم القياسي العالمي الحالي لأطول رحلة بالتوك توك وينتظرون الآن تقييم موسوعة جينيس، وهي عملية يمكن أن تستغرق بضعة أشهر.

The men who drove around the world in a tuk tuk

أثناء جولتهما في مصر

في حوارهم عن سبب قيامهم بذلك أشاروا أن واحدا من بين الامور المهمة التي ارادوا توصيلها عبر الرحلة هو تعزيز الوعي بمشاكل التعليم في العالم، وكيف يعمل السكان المحليين على إيجاد طرق مبتكرة لتوفير التعليم للأطفال في مجتمعاتهم.

وقالوا” في عام 2000، أدلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة و 23 منظمة دولية بوعود تتضمن أن كل طفل في عمر التعليم الابتدائي في العالم سيكون له الحق في الحصول على التعليم بحلول عام 2015″.

“ولا يزال هناك 57 مليون طفل في سن الابتدائي هم خارج المدارس فضلا عن عدد لا يحصى من الذين يفتقرون إلى التعليم الجيد.

The men who drove around the world in a tuk tuk

التوك توك مركبة مفتوحة من جانب وصغير من جانب أخر

وعن اختيارهم للتوك توك أشاروا أن ذلك تم باعتباره، مركبة مفتوحة من جانب وصغير من جانب أخر، فضلا عن أنه وبلا شك سيكون محل إعجاب الكثيرين في جميع أنحاء العالم.

وقالوا “أيضا، لا أحد قاد أفريقيا بكاملها أو جميع أنحاء العالم عبر توك توك، لذلك كان وسيلة مثالية لأهدافنا”.

وعن أفضل وأسوأ الأماكن للسفر باستخدام توك توك، أكد الرجلين أن هذا الأمر يتحدد وفقا لرد فعل السكان المحليين في تلك الأماكن، مبدين سعادتهم من ردود الفعل الناس في جنوب أفريقيا وشيلي والأرجنتين.

وعلقوا بأن كل ورقة مطلوبة كانت صحيحة لديهم حتى يتم السماح لهم بالمرور عبر الحدود. وعلى الرغم من أن العديد من البلدان تعتذر عن عبور توك توك لحدودها، لكنها تفسح المجال عادة بعد بضع ساعات.

وفي النهاية أكدوا “هدفنا الرئيسي هو رفع مستوى الوعي حول التحديات التربوية التي تواجه العالم اليوم”، “وسوف نجمع الأموال من أجل دعم مشاريع التعليم على مستوى جميع البلدان التي قمنا بزيارتها”.

شارك برأيك