Booking.com

سيقوم “مطار سان فرنسيسكو الدولي” بإطلاق برنامج جديد في نهاية هذه السنة يساعد المسافرين المكفوفين على التنقل ضمن أحد مباني المطار حيث سيتم اختبار حساسات جديدة تدعى “المنارات” في المبنى رقم 2 أحد المباني الجديدة في المطار والخاص بشركتي الطيران American Airlines و Virgin Atlantic ، ومن ثم توسيع العملية لتشمل باقي المباني.

sanfrancisco-airport

تعتمد الحساسات الجديدة على البلوتوث وترتبط بهاتف ذكي يقوم بإيصال المعلومات إلى المستخدمين أثناء مرورهم بالقرب منها

وحسب تقرير لموقع “The Verge” فإن إدارة المطار قد تعاقدت مع شركة التقنيات النمساوية Indoo.rs وشركة Lighthouse for the Blind من أجل شراء هذه الحساسات ووضعها داخل المبنى، وقد قامت الإدارة بتثبيت 300 منها حتى الآن ومن المتوقع أن تدوم لمدة أربع سنين قبل الحاجة لاستبدالها.

تكلف كل واحدة من هذه الحساسات 20 دولار، وتعتمد على ميزة البلوتوث، وترتبط بهاتف ذكي يقوم بإيصال المعلومات إلى المستخدمين أثناء مرورهم بالقرب منها كما أنها تستخدم التقنية الصوتية لإخبار المستخدمين للذهاب يميناً أو يساراً أو تنبيههم في حال كان سيعترضهم شيء بمسافة 50 قدماً.

وصرح المتحدث باسم شركة Indoo.rs قائلاً: “إن هذه الحساسات ستغير من طريقة تجول المكفوفين في أرجاء المطارات وستجعلها أكثر سهولة”.

يقوم التطبيق الموافق بتسليط الضوء على أهم الأمور التي يجب على المسافر معرفتها أثناء سيره كما يجذب انتباهه إلى كل شيء من البوابات والمطاعم إلى مآخذ التيار الكهربائي ودورات المياه والصرافات الآلية، ويهدف إلى مساعدة ضعيفي البصر والمكفوفين على الوصول إلى بواباتهم بسهولة أكبر.

عبر تحميلك للتطبيق المجاني أثناء خروجك من المترو وتوجهك إلى أحد الملاعب فإن التطبيق يعلم أين توجد أنت ويعطيك قسائم وكوبونات من أجل الأطعمة والمشروبات إضافة إلى عرضه لمعلومات تاريخية عن الفريق أثناء مرورك بجانب بعض المعالم الخاصة بإنجازات الفريق.

نظرياً فإن إدارة مطار سان فرنسيسكو تستطيع أن تخبر المستخدمين بالحسومات والمعلومات الخاصة بالمتاجر أثناء توجههم إلى البوابة عبر هذه الحساسات، وحسب ما صرحت به Indoo.rs فإن هذا التطبيق سيصبح في متناول الجميع قريباً.

شارك برأيك