Booking.com

تزيد مطارات العالم من استثماراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى ما يقرب من 6 مليارات دولار في عام 2013 حسب ما أورده استطلاع اتجاهات تكنولوجيا المعلومات في المطارات لعام 2013 الصادر عن SITA/ACI/Airline Business الذي صدر اليوم.

تكنولوجيا معلومات المطارات

المطارات تعمل على الاستثمار في التكنولوجيا لتحسين خدمات المسافرين

وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية التي تواجهها بعض المناطق فإن الاستطلاع يوضح أن المطارات واثقة بشأن المستقبل إذ يتوقع 90% تقريبًا من المطارات زيادة مخصصات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات أو استقرارها كما هي في عام 2014 مع تركيز أساسي على تحسين تجربة المسافرين.

وقد أعقب هذا معدل نمو سنوي مركب (CAGR) بلغ 12% في الاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات خلال السنوات الثلاثة الماضية التي فاقت معدل النمو السنوي المركب للمطارات البالغ 2.83% في العائدات.

ويشير استطلاع سيتا السنوي العاشر الذي صدر بالتعاون مع المجلس الدولي للمطارات (ACI), وشركة Airline Business, إلى أن تكنولوجيا معالجة المسافرين هي الأولوية الأعلى للمطارات في جميع أنحاء العالم, وبالرغم من ذلك فإن المطارات أيضًا تعمل على الاستثمار في التكنولوجيا لتحسين خدمات المسافرين والمعلومات المتوفرة للمسافرين.

صرح السيد فرانشيسكو فيولانتي الرئيس التنفيذي لشركة سيتا, قائلاً: “تواصل المطارات استثماراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات لتحسين عملياتها وخدماتها, ويوضح استطلاعنا لهذا العام أن المسافرين هم أساس هذا الاستثمار, وفي حين تزداد حركة المسافرين وتهدف المطارات إلى تحسين تجربة المسافرين توفر التكنولوجيا حلولاً جوهرية على الرغم من التقلبات التي تشهدها عائدات المطارات”.

وبحلول عام 2016 يخطط 95% تقريبًا من المطارات للاستثمار في مجال تطبيقات الهاتف المحمول لتوفير معلومات حول تحديثات رحلات الطيران والمطار, ولمساعدة الركاب على التنقل عبر أنحاء المطار. بالإضافة إلى ذلك سيوفر 75% من المطارات خدمات للمسافرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بحلول عام 2016 مقارنة بنسبة 56% اليوم.

وبحلول عام 2016 أيضًا يمكن للمسافرين توقع رؤية اتجاه تقدم الخدمة الذاتية للأمتعة مع وجود أكثر من 80% من المطارات حول العالم يوفر خدمات طباعة بطاقات الأمتعة وتحميل الأمتعة بالمساعدة كما يلقي الاستطلاع أيضًا الضوء على الأهمية المتزايدة لذكاء الأعمال (Business Intelligence) التي تحول البيانات إلى معلومات مفيدة وعملية.

ويخطط 80% من المطارات للاستثمار في حلول ذكاء الأعمال (Business Intelligence) لتحسين العائدات والإدارة بحلول عام 2016, وتقدم عمليات المطارات ومراقبة تدفق المسافرين وإدارة موارد المطارات أولويات أخرى للاستثمار في مجال ذكاء الأعمال, وهذا ينسجم مع التركيز المعلن للمطارات على استخدام ذكاء الأعمال لتحسين الوعي التشغيلي وتجربة المسافرين.

ومع ذلك فلا يزال الطريق طويلاً أمام المطارات لبلوغ طموحاتهم في مجال ذكاء الأعمال, وفقًا لما أورده الاستطلاع, واليوم حققت 8% فقط من المطارات التي شملها الاستطلاع متطلبات جودة البيانات لمبادرات ذكاء الأعمال الحالية الخاصة بهم كما سيستمر الوصول إلى البيانات وتكاملها في تقديم تحديات للمطارات عند تنفيذهم لحلول ذكاء الأعمال.

ويعتمد الإصدار العاشر من استطلاع اتجاهات تكنولوجيا المعلومات للمطارات الصادر عن سيتا على إجابات من مشاركين يمثلون أكثر من 255 مطارًا في جميع أنحاء العالم, ويغطي الاستطلاع مطارات من جميع مناطق العالم الرئيسية ويمثل 54% من حركة المسافرين في جميع أنحاء العالم.

هذا وقد تم صدار التقرير اليوم في مؤتمر ACI-Airport Exchange المقام في الدوحة, وتتوفر تفاصيل إضافية حول الاستطلاع هنا ويمكن الوصول إلى بيانات مخصصة من جميع استطلاعات المجال الخاصة بسيتا على لوحة اتجاهات تكنولوجيا المعلومات, ويمكن تنزيل النتائج الكاملة من موقع www.flightglobal.com/ITzone.

شارك برأيك