Booking.com

نمت حركة السفر في “مطار نجران” خلال العام الماضي 2013 بنسبة 5 % مقارنة بـ2012 إذ استخدم المطار 578896 مسافراً عبر 5905 رحلات بنمو نسبته 4% في عدد الرحلات.

najran-airport

578896 سافروا عبر مطار نجران خلال عام 2013

ووفقا لجريدة الحياة أشار المتحدث الإعلامي في الهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري إلى أن “مطار نجران الجديد” دخل حيز التشغيل في سبتمبر 2011 بعد أن تم نقل الحركة الجوية إلى مبانيه ومرافقه الحديثة التي تضم صالات سفر جديدة، وبرجاً للمراقبة، ومبنى للخدمات، وعدداً من المباني الفنية والإدارية المساندة.

وقال إن “مطار نجران” يعتبر واحداً من جيل المطارات الجديدة التي تعتمد في تصاميمها على توفير سبل الراحة للمسافرين من خلال توفير عدد من الجسور المؤدية إلى الطائرة مباشرة، وتوفير المرافق المساندة والتجارية، ومراعاة الزيادة المطردة في أعداد المسافرين بين مدن المملكة إضافة إلى تهيئة بعض المطارات الإقليمية، ومنها مطار نجران لمرحلة التشغيل الدولي.

وأضاف الخيبري أن طاقة المطار الاستيعابية تبلغ نحو 1.4 مليون مسافر سنوياً، وبمعدل 15 ألف رحلة جوية.

ولفت إلى أن مطار نجران يستقبل الطائرات ذات الحجم العريض إلى جانب تسيير الرحلات الدولية إذ انطلقت أول رحلة دولية من نجران إلى القاهرة لطيران نسما في 17 ديسمبر الماضي.

كما يضم المطار صالة ركاب بمساحة 13 ألف متر مربع، ويتكون من طابقين وساحة أمامية تتسع لوقوف ست طائرات، وطابق أرضي بمساحة 6886 متراً مربعاً.

ويشمل المطار صالات المغادرة والقدوم الداخلية والدولية، ومكاتب الخدمات والإدارة ومصلى وكافتيريا ومحال تجارية.

فيما يشغل الطابق الأول مساحة 6 آلاف متر مربع، ويتكون من ثلاثة جسور لصعود الطائرات وصالات المغادرة الداخلية والدولية وقاعات ركاب الدرجة الأولى، وانتظار النساء ومصلى وكافتيريا ومحال تجارية كما تحوي صالات السفر منطقة ترفيهية في صالات المغادرة الداخلية والدولية خاصة بالأطفال، وتضم بعض الأجهزة والمواد الترفيهية.

ويضم المطار عدداً من مباني الخدمات المساندة مثل مبنى الشحن الجوي، وصالة كبار الشخصيات، وبرج المراقبة، وكابينة مراقبة الهبوط والإقلاع، والخدمات الخاصة بالملاحة الجوية، وصالة التحكم في حالات الطوارئ، ومبنى الإدارة إضافة إلى مواقف للسيارات أمام مبنى صالة الركاب الجديد تتسع لـ651 سيارة.

وأوضح الخيبري أن “مطار نجران” يشكل إضافة جديدة إلى شبكة مطارات المملكة الحديثة التي أتمت الهيئة إنشاءها أخيراً، وفي مقدمها مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الإقليمي في ينبع، ومطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الإقليمي في تبوك، ومطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في العلا، ومطار بيشة، وغيرها من المطارات الجاري تحديثها لتتلاءم مع المرحلة المقبلة، والتي ستسهم في استيعاب الزيادة المطردة في أعداد المسافرين بين مدن المملكة.

وجدير بالذكر أن “مطار نجران” هو مطار يبعد عن مدينة نجران عاصمة منطقة نجران جنوب السعودية حوالي 7 كم تأسس المطار عام 1973، وهو يخدم جميع القرى والمحافظات التابعة لمنطقة نجران.

شارك برأيك