Booking.com

أعلنت الجهة المنظمة لمعرض سوق السفر العربي 2014 والذي يبدأ فعالياته يوم الاثنين 5 مايو لغاية يوم الخميس 8 مايو في مركز دبي التجاري العالمي عن تسليط الضوء هذا العام على أثر انتشار الهاتف المحمول والانترنت في صناعة السفر في المنطقة.

سوق-السفر-العربي

50% من السعوديين و35% من الإماراتيين يستخدمون الهواتف الذكية للوصول إلى مواقع الخدمات خلال سفرهم

وذلك من خلال مسرح التكنولوجيا الذي يخصصه المعرض هذا العام ضمن فعالياته الرئيسية، والذي يقام برعاية شركة “سيبر” العالمية المتخصصة في تزويد الحلول الإلكترونية لخدمات قطاع السفر والسياحة.

و قال مارك وولش مدير عام محفظة المعارض في شركة “ريد ترافل اكسيبيشنز” تعليقاَ حول تقرير صناعة السفر الصادر عن الموقع الالكتروني الرائد تابنوز: “أوضح التقرير بأن 48% من المسافرين خلال الأشهر الاثني عشر الماضية قد قاموا بالتخطيط لرحلات سفرهم من خلال هواتفهم الذكية، ويمكن أن ترتفع هذه النسبة إلى 69% إذا تم احتساب مستخدمي الأجهزة اللوحية، ويظهر التقرير بأن 50% من السعوديين و35% من الإماراتيين يستخدمون الهواتف الذكية للوصول إلى مواقع الخدمات خلال سفرهم مما يتيح فرصة رائعة لخبراء السفر للتسويق لمنتجاتهم و خدماتهم من خلال قنوات الاتصال المحمولة”.

وتوقعت شركة “سيسكو” الرائدة في تكنولوجيا المعلومات أن تنمو حركة تداول البيانات عبر أجهزة الاتصالات المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بوتيرة أسرع من أي مكان آخر في العالم من الآن، ولاسيما تزايد عدد السكان من الشباب حيث سيرتفع عدد مستخدمي الهواتف الذكية من 133 مليون إلى 598 مليون مستخدم بحلول عام 2017.

و تقام الندوة الأولى بعنوان “تأثير الهاتف النقال في السفر” يديرها نيك هول من شركة السياحة الفكرية الرقمية حيث سوف تسلط الضوء على المنافسة بين السياحة المحلية والإقليمية وتأثير استراتيجيات التسويق الرقمي، وطرح نظرية “خزان الأسماك” التسويقية ضمن إطار نقاش عالمي ليصل القادة إلى الفرص والحلول التي سوف تساعد في ضمان مستقبل السياحة في هذه الوجهات.

والندوة المميزة الثانية تدار من قبل “فوكس رايت” بعنوان “السفر في الشرق الأوسط اون لاين اليوم .. المحمول غداَ” حيث تسلط الضوء على عدد من العلامات التجارية المحلية والإقليمية التي تتنافس للدخول إلى عالم السفر الالكتروني كما تسلط الندوة الضوء على آلية العمل من خلال قنوات الهاتف المحمول باعتبارها آلية ناشئة و العديد من شركات السفر تسعى إلى خلق الولاء وتبتعد عن المخاطرة بالتغييرات الجذرية في عالم الصناعة.

ووفقاَ لهيبس ديجيتال فأن أكثر من 40% من الزيارات الالكترونية لمواقع السفر تأتي من خلال الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، وتشير موبي كواليتي للأبحاث بأن العديد يفضلون استخدام الأجهزة اللوحية للتخطيط لرحلات سفرهم المستقبلية.

يشار إلى أن الندوة الثالثة بعنوان “كيف نجحت شركات الطيران و السفر باستخدام التكنولوجيا النقالة” تلقيها كارا موديمان مديرة صناعة السفر في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في جوجل، وسوف تساهم الندوة بزيادة الوعي لدى العاملين في القطاع عن كيفية استخدام المسافرين لمحركات البحث الالكتروني، وأساليب الحجوزات الالكتروني، ومشاركة آرائهم حول تجارب سفرهم، وكيفية الوصول إلى هذه الفئة من خلال الخطط التسويقية، ويظهر تقرير جويري للسفر بأن 44% من المسافرين للبحث عن خدمات السفر خلال رحلات سفرهم.

و تعقد الندوة الرابعة بعنوان “المحمول و تجربة اليوم في الانترنت” التي من شأنها أن توضح لشركات السياحة كيفية التكيف مع التسويق المحمول مثل ضمان المواقع الخاصة بالمحمول الأمثل، وكذلك تعلم بعض النصائح عن كيفية استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية في صناعة السفر فوفقاَ لاتموسفير للأبحاث فأن المتسوق يقوم بزيارة 22 موقعاَ الكترونياَ قبل أي يقوم بعملية الشراء.

و أضاف وولش: “يتضح تزايد اتجاهات تكنولوجيا السفر على أرض المعرض حيث يشارك 72 عارض في مجال تكنولوجيا السفر هذا العام لتغطي مساحة 2000 متر مربع من المساحة الإجمالية للمعرض، وبزيادة قدرها 22% عن العام الماضي”.

يشار إلى أن مسرح التكنولوجيا برعاية سييبر سوف يقوم بتغطية 18 جلسة مختصة بالتكنولوجيا باستضافة 34 من خبراء الصناعة ليطرحوا تجاربهم وأفكارهم للجميع من خلال سلسلة من العروض وحلقات النقاش.

شارك برأيك