Booking.com

اقتربت صفقات طائرات أيرباص وبوينج من 100 مليار دولار خلال معرض فارنبورو الجوي أمس الأربعاء مما يظهر طلبا قويا على طائرات نقل الركاب الجديدة رغم المخاوف بشأن دفتر الطلبيات المتخم بالفعل للشركتين المتنافستين.

boeing 777-9x

الخطوط القطرية تشتري 100 طائرة بوينج بـ 40 مليار دولار

وكانت تحذيرات الأرباح التي صدرت في الفترة الأخيرة عن شركات مثل «لوفتهانزا» و «إير فرانس-كيه.أل.أم» قد أثارت بواعث قلق من تباطؤ حاد في الطلب على الطائرات الجديدة بل وإلغاء طلبيات.

لكن الخطوط الجوية القطرية أكدت أمس طلبية قيمتها 19 مليار دولار لعدد 50 طائرة بوينج 777-9 أكس, وقد تمّ الإعلان عن التزام الشركة بطلبية شراء طائرات “777X” للمرة الأولى ضمن فعاليات معرض دبي للطيران 2013, وكانت جزءًا من أكبر عملية إطلاق لبرنامج جديد في تاريخ صناعة الطائرات التجارية.

وبالإضافة إلى ذلك كشفت القطرية عن التزامها بحقوق شراء 50 طائرة إضافية من طراز “777-9X” الذي إذا تم تنفيذه سيصل حجم الطلبية الإجمالي من طائرات “777X” إلى 100 طائرة بقيمة نحو 40 مليار دولار أمريكي بحسب الأسعار المعلنة.

كما أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن خططها لشراء أربع طائرات شحن من طراز 777 مع خيار شراء أربع طائرات إضافية بقيمة إجمالية قدرها حوالي 3 مليارات دولار أمريكي بحسب الأسعار المعلنة.

من جانب أخر بلغت بومباردييه الكندية مستوى 500 طائرة لطرازيها كيو400 والفئة سي مع إعلانها أمس عن ثلاثة عقود جديدة لعشرين طائرة.

وتواصل شركات تأجير الطائرات الإنفاق بسخاء لتهيمن على الطلبيات خلال أكبر معرض جوي في العالم هذا الأسبوع مع مراهنتها على النمو في الأسواق الناشئة بالشرق الأوسط وآسيا.

وفاقت بالفعل طلبيات الأيام الثلاثة الأولى من المعرض الذي يقام كل عامين حصيلة معرض 2012 الذي شهد طلبيات والتزامات قيمتها 72 مليار دولار, وبلغت القيمة 135 مليار دولار في معرض باريس الجوي العام الماضي.

وتتفاوت مثل تلك الصفقات بين خطابات النوايا والطلبيات المؤكدة, وقد تشمل الإعلان عن صفقات مقيدة بالفعل في الدفاتر لصالح مشترين غير محددين.

شارك برأيك