Booking.com

وصلت الحملة التسويقية السنوية لمعرض سوق السفر العربي (الملتقى) الى المملكة العربية السعودية، لتقديم عرض في مكاتب الهيئة العامة للسياحة والآثار للمشاركين السعوديين في معرض هذا العام .

السياحة السعودية

جناح السياحة السعودية في معرض سوق السفر العربي، صورة أرشيفية

وقال مارك والش، مدير عام المعارض في ريد ترافيل اكزيبشنز: “من المتوقع أن يرتفع الإسهام المباشر لمعدل النمو السنوي المركب لقطاع السياحة في إجمالي الناتج المحلي السعودي إلى 4% سنوياً وبواقع 7 .83 مليار ريال، بحلول العام ،2023 وهذا ما يعادل نحو 9% من اجمالي الناتج المحلي السعودي الحالي، وهو إنجاز عظيم في ظل توجه المملكة لتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط” .

ومن المتوقع أن يرتفع عدد السياح الذين يزورون المملكة بنسبة 2% سنوياً إلى 3 .21 مليون زائر، خلال الفترة بين 2013-،2023 وسيصل إجمالي العائدات إلى 9 .60 مليار ريال بحلول ،2023 نظراً لزيادة أعداد الحجاج والمعتمرين ونمو مراكز التسوق العالمية .

ولاستيعاب هذه الاعداد المتزايدة، وضعت الحكومة السعودية خطة لاستثمار اكثر من 30 مليار دولار، في مطاراتها بحلول العام ،2020 منها 10 مليارات دولار كاستثمارات خاصة في القطاع، فيما تم تخصيص أكثر من 5 .12 مليار دولار فعلاً للمطارات الدولية الرئيسية في المملكة، تشمل جدة والرياض والدمام والمدينة المنورة .

وأضاف والش: “هذه المطارات الاربعة تتعامل مع 5 .91% من إجمالي حركة النقل الجوي في المملكة شاملة 5 .72% من الرحلات الداخلية . أما إجمالي حجم إنفاق الزوار فمن المتوقع أن يزداد سنوياً بنسبة 4 .4% إلى 79 مليار ريال بحلول 2023” .

وتستثمر الحكومة السعودية بقوة في القطاع السياحي، لتوفير فرص عمل للخريجين السعوديين . ووفقاً لتقرير السياحة والضيافة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ،2013 الذي اعدته المؤسسة الاستشارية “أرانكا”، فمن المتوقع أن يرتفع معدل النمو السنوي المركب لقطاع السياحة السعودي بنسبة 4% سنوياً إلى 9 .30 مليار ريال خلال عشر سنوات بين 2013 و2023 .

والسعودية واحدة من ست دول في الشرق الأوسط، على جدول زيارة فريق سوق السفر العربي في الجولة التسويقية التي استمرت أسبوعاً، وشملت البحرين ولبنان وعمان والكويت ودبي . ويشارك وفد كبير من المملكة في سوق السفر العربي ،2014 تقوده الهيئة العامة للسياحة والآثار، ويضم الخطوط الجوية السعودية، عمرة، مجموعة مكارم للضيافة، فرسان للسياحة، هانكو لتأجير السيارات، ابريز تيك، رحال العالمية وشركة الخيار الفريد .

للإشارة، تأتي هذه اللقاءات التسويقية لسوق السفر العربي “الملتقى” لتقديم عروضات مهما عن واقع السياحة في كل دولة وأهمية السوق، حيث يعقد مسؤولون في شركة “ريد ترافيل اكزيبشنز”، التي تنظم المعرض ورشة عمل للشركات العارضة قبيل انعقاد المعرض في دبي، بمشاركة اللاعبين الاساسيين في القطاع لمناقشة الفرص التسويقية التي يريدون ابرازها لزوار المعرض الذين يربو عددهم على 21 ألف زائر .

وينعقد سوق السفر العربي 2014 في الفترة بين 5-8 مايو/أيار في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات، والعام الماضي زار المعرض أكثر من 21 ألف زائر، وشاركت فيه 165 دولة، وامتد على مساحة 22 ألف متر مربع .

 

 

شارك برأيك