Booking.com

مع بداية 2014 أصدرت شركة مباشر الدولية للفنادق تقريرها السنوي الذي يرصد السياحة الخارجية من السوق الكويتي لعام 2013.

Kuwait-International-Airport

72% من إنفاق السائح الكويتي تذهب لتذاكر الطيران والفنادق و8.5% للطعام

ووفقا لجريدة الأنباء قد اظهر التقرير التالي:

٭ تعدى حجم الإنفاق السياحي من الكويت سنة 2013 على السياحة الخارجية نحو 1.2 مليار دينار أو 4.5 مليارات دولار أميركي (غير شامل حجم السفر للملكة العربية السعودية).

٭ متوسط الإنفاق السياحي للسائح الكويتي في اليوم نحو 840 دينارا أو 3 آلاف دولار أميركي، ويعتبر ذلك من اعلي المعدلات العالمية.

٭ متوسط عدد أفراد الأسرة الكويتية المسافرين بين 6 و8 أفراد شاملة أعداد الخدم المرافقين خلال السفر.

٭ نسبة السياحة الترفيهية تمثل حوالي 74% وسياحة رجال الأعمال والمؤتمرات تمثل نحو 26% من إجمالي السياحة الخارجة من الكويت.

أما متوسط الإقامة بالفنادق للسائح الكويتي والأسرة الكويتية فعلى النحو التالي:

٭ خلال فترة الذروة بالصيف خلال شهر يوليو وأغسطس من 21 إلى 42 ليلة.

٭ خلال فترة عيد الفطر وعيد الأضحى من 4 إلى 10 ليال

٭ خلال فترة العيد الوطني بشهر فبراير من 4 إلى 7 ليال.

وتعتبر شركة مباشر الدولية للفنادق إحدى كبرى الشركات المزودة للخدمات السياحية للشركات في المنطقة، وهي شركة مساهمة كويتية.

وأظهر التقرير بعض المؤشرات المهمة عن السياحة الخارجة من الكويت كالتالي:

٭ دولة الإمارات العربية المتحدة مازالت تحتفظ بالحصة الكبرى من السوق الكويتي بنسبة 31%، ومن هذه الحصة تستحوذ مدينة دبي على نصيب الأسد وحدها بنسبة 88%.

٭ هبطت تركيا من المركز الثالث في سنة 2012 إلى المركز الرابع في 2013، ويحيل مدير شركة مباشر احمد الحمزاوي الأسباب إلى الاضطرابات السياسية في تركيا بدءا من مظاهرات ميدان تقسيم بشهر يونيو 2013.

ونظرا لاستمرار الأزمة الاقتصادية في أوروبا وانخفاض الأسعار نسبيا يلاحظ أن فرنسا صعدت للمركز الثالث بدلا من الرابع في 2012، واسبانيا صعدت للمركز السادس بدلا من السابع في 2012، وايطاليا صعدت للمركز الثامن بدلا من التاسع في 2012، وذلك للزيادة القوية في أعداد السائحين الكويتيين إلى هذه الدول.

وصعدت إسبانيا للمركز السادس بدلا من السابع في 2012 نظرا لازدياد نسبة زيارة الكويتيين للمدن الاسبانية الجميلة وأيضا بسبب ازدياد نشاط السياحة الرياضية في اسبانيا حيث توجد فئة كبيرة من الكويتيين تذهب خصيصا لمدريد وبرشلونة لمتابعة مباريات كرة القدم الاسبانية.

ويقول الحمزاوي إن هناك أيضا نشاطا ملحوظا للسفارة الإسبانية بالكويت لتوجيه الكويتيين بالسفر لإسبانيا وقد ظهر ذلك جليا بأرقام سنة 2013.

واحتلت الولايات المتحدة الأميركية المركز السابع بدلا من الثامن في 2012، وذلك نظرا للتيسيرات السهلة الجديدة المقدمة من جانب السفارة الأميركية بالكويت سنة 2013 بشأن تأشيرات الدخول.

ويشير الحمزاوي هنا إلى جهود السفارة حيث تم عقد مؤتمر خاص عبر الفيديو بشهر أبريل 2013 بداخل السفارة الأمريكية بالكويت بمشاركة متخصصين من قطاع السياحة والطيران والفنادق ممثلين لحوالي 50 ولاية أميركية لتعزيز فرص السفر والسياحة إلى الولايات المتحدة.

 وقد أثمر هذا المؤتمر عن نتائج ايجابية بارتفاع نسبة الزائرين لأميركا مع التوقع باستمرار الزيادة في 2014.

لولا عدم استقرار الأوضاع السياسة في تايلاند بالشهر الأخير من سنة 2013 لكانت صعدت لمرتبة أعلى هذا العام، ولكنها حافظت على المرتبة العاشرة للعام الثاني على التوالي نظرا لزيادة الحركة لها من يناير 2013 إلى نوفمبر 2013.

كما كان متوقعا ازدادت أعداد السائحين الكويتيين بنسبة كبيرة ملحوظة إلى الجزر السياحية المشهورة عالميا مثل جزر المالديف وسيشل بل دخلت موريشيوس على خط المنافسة في 2013 مع التوقع باستمرار الزيادة في 2014 لهذه الوجهات المحببة خاصة للمتزوجين حديثا.

كما توجد دول تقليدية مازالت محافظة على وضعها في السوق الكويتي كوجهات سياحية مفضلة مثل النمسا وسويسرا.

وساهمت شركات الطيران منخفض التكاليف بزيادة أعداد السائحين من الكويت للخارج بما تقدمه من رحلات متعددة مثل طيران فلاي دبي والجزيرة للطيران وطيران العربية.

شارك برأيك