Booking.com

توقع تقرير شركة “ماستركارد” عن “مؤشر الوجهات السياحية لسنة 2014” أن تحتل الرياض المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في إنفاق السياح المرتقب, والذي يتوقع أن يبلغ 4,1 مليارات دولار.

ماستر كار

دبي ثامن أعلى مستوى إنفاق في العالم

وتأتي الرياض بعد دبي التي تحتل المركز الأول إقليمياً في إنفاق السياح المرتقب الذي يبلغ 10,9 مليارات دولار, وهو ثامن أعلى مستوى إنفاق في العالم كما توقع التقرير أن تحتل دبي المركز الخامس عالمياً حيال عدد السياح المتوقع لسنة 2014, والذي من المرتقب ان يصل إلى 11,95 مليون سائح.

وتأتي جوهانسبورغ بعد الرياض في المركز الثالث إقليمياً حيث يبلغ إنفاق السياح المرتقب3,2 مليارات دولار ثم تأتي كيب تاون في المركز الرابع ب 2,3 ملياري دولار.

ويتوقع تقرير شركة ماستركار أن ترتفع قيمة إنفاق السياح في بيروت بنسبة 7,8 في المائة خلال 2014 الى 0,8 مليار دولار في مقابل 0,7 مليار خلال العام الماضي لتحتل بيروت بذلك المركز التاسع في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا لجهة الانفاق السياحي.

كذلك توقع ان تتفوّق بيروت على الدار البيضاء التي تحتل المركز العاشر إقليمياً حيث يبلغ إنفاق السياح المرتقب 0,7 مليارا دولار فقط.

من جانب أخر احتلت الرياض المرتبة الـ111 ضمن قائمة أغلى المدن في العالم بالنسبة للوافدين, والخامسة عربيا في مؤشر تكاليف غلاء المعيشة 2014 الذي أجرته شركة “ميرسر” الاستشارية, وفقا لمسح “ميرسر” السنوي الذي شمل 211 مدينة عبر القارات الخمس.

ويستخدم المسح مدينة نيويورك كقاعدة للقياس, وتتم مقارنة جميع المدن بها, ويتم قياس تقلبات العملة مقابل الدولار الأميركي, ويدخل في القياس أيضا أكثر من 200 عنصر منها السكن والمواصلات والطعام والملابس والسلع المنزلية والترفيه.

وعلى الصعيد العربي احتلت بيروت المرتبة الـ63 لتكون بذلك الأغلى عربيا فيما احتلت دبي وأبو ظبي المرتبة الـ67 والـ68 على التوالي فيما جاءت الرياض في المرتبة الـ111, والكويت في المرتبة الـ147 تلتها على التوالي كل من المنامة في المرتبة الـ150, والقاهرة في المرتبة الـ153, والدوحة الـ158, ودمشق الـ171 فيما جاءت مدينة جدة في المرتبة الـ 175حيث ما تزال تعد المدينة الأقل كلفة في المنطقة.

شارك برأيك