Booking.com

أعلنت سفارة فرنسا في الرياض، إقرار حكومة بلادها تمديد صلاحية “تأشيرة شنجن” للسعودييين الراغبين في زيارتها، إلى أربعة أعوام، أو بانتهاء صلاحية جواز السفر في حال كانت أقل من أربعة أعوام.

تأشيرة شنغن

فرنسا تمنح السعوديين “تأشيرة شنجن” صالحة لـ 4 أعوام

وأكدت السفارة الفرنسية، عبر بيان صحافي ، بدء دخول القرار حيز التنفيذ في الـ16 من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري أي يوم غد الأحد.

وقالت السفارة الفرنسية في الرياض إنه من الآن فصاعداً، ستقدم خدمة تسهيل هذا النوع من التأشيرة الأوروبية الصالحة لمدّة أربع سنوات، على أن تكون المدّة موافقة لصلاحية جواز السفر، في حال كانت أقلّ من أربع سنوات، مشيرة إلى أن هذا القرار سيدخل حيّز التنفيذ بعد 48 ساعة.

ويأتي صدور القرار في ظل الطلب المتزايد للحصول على تأشيرات دخول لدول الاتحاد الأوروبي الـ 28 وتسهيل مهمة سفر السعوديين لتلك البلدان خاصة لرجال الأعمال والطلاب وكذلك السياح الذين يترددون على تلك الدول خلال فترات مستمرة أو متباعدة، بدلا من عناء الحصول على التأشيرة من كل فترة وأخرى وتكرار إجراءات التقديم.

أما عما إذا كانت السفارات الأوروبية الأخرى المعتمدة ستمنح السعوديين الخدمة نفسها، التي أعلنتها السفارة الفرنسية، أوضحت المصادر أن معظم السفارات الأوروبية حتى الآن تمنح فقط تأشيرة «شنجن» صالحة لمدة عامين فقط كحدٍّ أقصى، معتمدة في ذلك على صلاحية الجواز والمهمة التي يسافر من أجلها حامل الجواز.

يُشار أن عدد التأشيرات التي تصدرها السفارة الفرنسية يوميا في الرياض تقدر بنحو 300 إلى 350 تأشيرة وذلك في فترات الذروة، بينما يهبط العدد إلى ما بين 50 و100 تأشيرة يوميا في الفترات العادية، أما عبر القنصلية الفرنسية في جدة، فيتم تقريباً إصدار 500 تأشيرة يومياً في فترات الذروة.

وعن أسعار التأشيرات وأنواعها، قالت المصادر: «بالنسبة لفئة الطلاب أصحاب المنح الدراسية يتم إصدار التأشيرة مجانا، أما الطلاب المسافرون على نفقتهم الخاصة فتبلغ 99 يورو، أما رجال الأعمال والسياح وطالبو العلاج فتبلغ 60 يورو. أما تصنيف تأشيرات السفر فيوجد نوعان أساسيان، تأشيرة طويلة المدى وتأشيرة قصيرة المدى. ومن أنواع التأشيرة قصيرة المدى إقامة تقل عن ثلاثة أشهر متتالية وتتضمن دراسة أو عملا أو زيارة». أما التأشيرات طويلة المدى فتتمثل في إقامة تتعدى ثلاثة أشهر متتالية، وتدخل في زيارة سياحية أو علاج أو دراسة أو خاصة أو عائلية أو عمل.

يذكر أن القنصلية الفرنسية في جدة كانت قد قررت قبل ثمانية أشهر تقريباً، تمديد التأشيرات للسعوديين إلى ثلاثة أعوام، عوضاً من المهلة السابقة المحددة بعام واحد. وعبرت القنصلية عن سعادتها بهذه الخطوة التي ستقفز بالنشاط السياحي في فرنسا، إذ قاموا بعمل تحقيق مفصل عن طالبي التأشيرات، كشف عن أن غالبية المتقدمين السعوديين من سكان مكة المكرمة، ويأتي سكان الطائف وأبها في المركز الأخير في طلب التأشيرات، فيما أظهرت المؤشرات ازدياد عدد التأشيرات التي أصدرتها القنصلية بنسبة بلغت 30 في المئة.

شارك برأيك