Booking.com

كوتا كينابالو هي عاصمة الولاية صباح في ماليزيا ، ولكنها لا تجسد حقا ما يمكن أن تجده في بورنيو، أو على الأقل في الأراضي المذهلة التي تتمتع بها الولاية التي تحذب الزوار للتسلق جبل كينابالو أو مشاهدة إنسان الغاب أو أمور أخرى.

حدائق وطنية  صباح في ماليزيا

ولاية صباح في ماليزيا بمساحتها الاجمالية 72.5 ألف كيلومتر مربع هي منطقة خصبة تقع أسفل حزام الاعصار، وهي معروفة باسم “الأرض تحت الريح”، وتتمتع صباح بالتضاريس الوعرة المتشابكة مع غابات المانغروف في المناطق الساحلية والمستنقعات وحقول الأرز الخضراء في المرتفعات من سلسلة جبال كروكر.

هناك الكثير من المشاهد لرؤيتها في صباح، يمكنك أن تتوجه نحو الساحل الشرقي حيث مركز التأهيل أورانغ أوتان-سيبيلوك والذي يقع في أسفل ضفاف نهر كيناباتانجان ليمكن الزوار من رؤية قرود الململة، كما أن الولاية موطن لمجموعة متنوعة من الحيوانات البرية وحتى انسان الغاب الذي مازال يعيش في الغابات إلى اليوم، ويزور الكثيرون غابات صباح من أجل محاولة مشاهدة هذه القبائل.

صباح في ماليزيا

كي كي ..

هذا الاختصار KK هو ما تعرف به مدينة كوتا كينابالو التي تشكل عاصمة الولاية، وتقع شمال غربها مطلة على ساحل جذاب، ومليئة بالمنتجعات السياحية والشواطئ الجميلة، والحقيقة أن رحلتك تبدأ قبل النزول في المطار من خلال المشاهد الت يمكن أن تتوفر لك وأنت جالس بالقرب من النافذة، فهو واحد من المطارات التي توفر مشاهد جميلة للهابطين فيها.

مسجد كوتا كينابالو في صباح

الحدائق الوطنية في صباح

حديقة كينابالو الوطنية هي أشهر مكان تتمتع به صباح التي أصبح جبل كينابالو رمزا من رموزها، يعتقد أن جبل كينابالو هو أعلى قمة في جنوب شرق آسيا ويبلغ طوله 4,101 متراً.

حديقة كوتا كينابالو

وتقع حديقة جزر السلاحف الوطنية على بعد 40 كيلومترا شمال سانداكان وتعرف أيضا باسم “بولاو بينيو” وتضم مجموعة من الجزر التي تستضيف نوعين من السلاحف تأتي هنا لوضع البيض عدة مرات في السنة.

وبالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الحدائق الوطنية الغنية بالنباتات والزهور والحياة البرية مثل محمية لوك كاوي للحيوانات البرية، محمية ليكاس للطيور، منطقة الرعاية في حوض مالياو، و جزر توانكو عبد الرحمن.

حديقة تونكو عبد الرحمن

القبائل وقرى السكان الأصليين

وعلى بعد حوالي 25 دقيقة بالسيارة من وسط مدينة كوتا كينابالو تقع قرية تدعى “ماري ماري” تتوفر للزائر فيها جولة لمدة ثلاث ساعات تصور تراث الجماعات العرقية الرئيسية في الجزيرة ورؤية المساكن القبلية والتعرف على الطريقة الأصلية للحياة وكذلك الاستماع إلى الحكايات القبلية من الدليل السياحي. كما أن هناك قرية أخرى على بعد 13 كيلومترا من العاصمة وتدعى قرية مانسبويد الثقافية.

قرية ماري ماري الثقافية

ومن أشهر الأماكن التي ينبغي على زائر صباح أن يعرج عليها هي البيوت المعكوسة أو  “روماه ترباليك” ، حيث تجد المنازل رأسا على عقب وهي الأولى في جنوب شرق آسيا.

روماه ترباليك

وادي سونغاي كيناباتانجان

هو ثاني أطول نهر في ماليزيا بـ 560 كيلومتر، يضم غابات dipterocarp أو ما يعرف بالعربية بالأشجار مجنحية الثمر، وهي غابات عالية الأشجار توجد فقط في جنوب شرق آسيا، ويضم الوادي أيضا مستنقعات المانغروف والكهوف الجيرية في غوماتونغ هيل، كما أنه المكان الوحيد الذي يمكن أن تجد به انسان الغاب وعدد من الحيوانات البرية والمناظر الطبيعية غير العادية.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت