Booking.com

جاء مواطنو دول الخليج الست في المركز الثاني بين جنسيات دول العالم من حيث أعلى زيادة في عدد الليالي التي شغلها السيَّاح في الفنادق السويسرية خلال موسم الشتاء الماضي متقدمين بذلك على الزيادة التي سجلها مواطنو دول قريبة أو ذات كثافة سكانية عالية أو اقتصادات متقدمة أو لها علاقات تجارية قوية مع سويسرا.

السياحة في سويسرا

السياح الأجانب أكثر إسهاماً من السويسريين في تقدم السياحة خلال موسم الشتاء

وكان الصينيون (من دون هونج كونج) وحدهم ممن تقدموا على الخليجيين من ناحية الزيادة في عدد الليالي الفندقية التي قضوها في سويسرا خلال الموسم السياحي الشتوي 2013/2014 مُسجلين زيادة قدرها 46 ألف ليلة فندقية أو 17.4 في المائة أكثر من الموسم الشتوي السابق مقابل زيادة قدرها 27 ألف ليلة فندقية للخليجيين أو 19.7 في المائة أعلى من الموسم السابق.

وبلغ عدد الليالي الفندقية التي قضاها الخليجيون في سويسرا في العام الماضي نحو 623.2 ألف ليلة مقابل 518.8 ألف ليلة عام 2012.

وبعد الخليجيين جاء الكوريون الجنوبيون مسجلين زيادة قدرها 25 ألف ليلة فندقية أو نسبة نمو قدرها 38.2 في المائة. على العكس من ذلك سجلت اليابان تراجعاً بتسجيلها 9200 ليلة فندقية أقل من الموسم السابق بانخفاض قدره 9.3 في المائة.

انخفضت الليالي التي قضاها الأوروبيون قليلاً (-0.1 في المائة لكل الأوروبيين), وجاء الانخفاض المطلق من جانب الألمان مسجلين انخفاضاً قدره 59 ألف ليلة فندقية (-2.8 في المائة) تبعهم الهولنديون بانخفاض قدره 16 ألف ليلة (-4.7 في المائة) والإسبان (-14 ألف ليلة /-7.5 في المائة) ثم روسيا (-9200 /-2.8 في المائة) مقابل ذلك ارتفع عدد الزوار من بريطانيا (+4 في المائة) وإيطاليا (+7.3 في المائة) وفرنسا (+2.4 في المائة).

وسجَّل سياح الأمريكتين زيادة قدرها 1 في المائة أو 5900 ليلة إضافية (+5.6 في المائة) وكانت أكبر زيادة للبرازيل ثمَّ للولايات المتحدة.

وعموماً بلغ مجموع عدد الليالي الفندقية المسجلة في سويسرا خلال الموسم السياحي الشتوي 2013/2014 ما مجموعه 15.6 مليون ليلة بزيادة قدرها 0.9 في المائة.

لكن في شهر أبريل الماضي وحده الذي وقعت فيه عطلة عيد الفصح بلغ عدد الليالي الفندقية 2.4 مليون بزيادة قدرها 3.3 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي حيث وقع عيد الفصح في آخر مارس, ومن أجل تحييد التأثير الذي تركته عطلة عيد الفصح على نتائج الإحصائية راكم خبراء السياحة في هيئة السياحة السويسرية نتائج شهري مارس وأبريل معاً, وهكذا تم حساب 5.6 مليون ليلة فندقية خلال هذين الشهرين بزيادة قدرها 1.6 في المائة عن الشهرين ذاتهما من عام 2013.

وكان السياح الأجانب أكثر إسهاماً من السويسريين في تقدم السياحة خلال موسم الشتاء بعد أن سجلوا 8.4 مليون ليلة فندقية بزيادة قدرها 1.6 في المائة عن الموسم الشتوي 2012/2013 في حين سجل السويسريون 7.2 مليون ليلة فندقية بزيادة 0.2 في المائة, ويغطي الموسم السياحي الشتوي من نوفمبر إلى أبريل.

وتحسب الليلة الفندقية للساعات الأربع والعشرين التي يشغلها نازل الفندق سواء كان لأغراض السياحة أو الأعمال أو الدراسة أو المشاركة في مؤتمر أو المرور العابر… إلخ, وعند حساب الريع الاقتصادي للسياحة تأخذ الإحصاءات السياحية العالمية عدد الليالي الفندقية قبل عدد السائحين الداخلين للبلاد وعدد الداخلين للبلاد قبل الليالي الفندقية عند حساب ترتيب تسلسل الدول في السياحة.

شارك برأيك