Booking.com

بعد 32 عاما على إعلان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) عن حملة دولية لإنشاء (المتحف القومي للحضارة) بالقاهرة افتتح السبت المتحف الذي يقع على مساحة 130 ألف متر مربع ويضم 50 ألف قطعة أثرية من مختلف العصور.

المتحف المصري

المتحف على مساحة 130 ألف متر مربع

و قال وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي إن فكرة إنشاء المتحف ترجع إلى عام 1982 عندما تبنت اليونسكو إنشاءه هو و (متحف النوبة) في أقصى جنوب مصر والذي افتتح عام 1997.

و أضاف أن مكان متحف الحضارة بمنطقة الفسطاط اختير عام 1999وأجريت الحفائر الأثرية بالموقع بداية من عام 2000 ووضع عام 2002 حجر الأساس للمتحف الذي تكلف 378 مليون جنيه مصري (نحو 53 مليون دولار) ويقام على مساحة 33.5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المباني.

و قال خالد العناني المشرف العام علي المتحف في بيان إن المرحلة الأولى التي افتتحها رئيس الوزراء تشمل الأعمال الإنشائية للمباني بالكامل.

و أشار العناني إلى أن المرحلة الثانية الجاري العمل فيها فسوف تشمل مبنى الاستقبال “الذي يعد صرحا ثقافيا ضخما فريدا” يضم مسرحا ودار عرض سينمائية بها شاشات عرض ثلاثية الأبعاد و قاعات للمحاضرات و المؤتمرات إضافة إلى منطقة المطاعم التي ستطل على بحيرة عين الصيرة.

و أضاف أن المرحلة تشمل أيضا مخزنا لدراسة و تخزين المومياوات الملكية والذي سيكون “الأول من نوعه في مصر”.

شارك برأيك