Booking.com

قال هشام زعزوع وزير السياحة المصري إن الوزارة ستطلق برنامجا سياحيا عربيا يبدأ منتصف ديسمبر المقبل لرفع حركة السياحة العربية لمصر خلال الموسم الشتوي.

مصر

مصر تطلق برنامجا سياحيا عربيا يبدأ منتصف ديسمبر المقبل

وأضاف زعزوع أنه تم الاتفاق مع غرفة الفنادق المصرية على تقديم سعر إقامة مناسب للعرب على أن يتم بدء تسيير رحلات من مدن الكويت, والرياض وجدة بالسعودية, وعمان إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ على البحر الأحمر شرق وشمال شرق مصر, وقال إنه سيتم تسيير رحلات من دولة الإمارات العربية في مرحلة لاحقة.

وبحسب وزير السياحة يبلغ حجم السياحة العربية نحو 20% من إجمالي الحركة السياحية الوافدة لمصر سنويا, وتعد دول الخليج العربي المورد الرئيسي للحركة السياحية العربية لمصر خاصة السعودية التي بلغ عدد وافديها لمصر خلال العام الماضي نحو 200 ألف سائح.

وقال وزير السياحة المصري : “سيتم إطلاق الرحلات العربية تحت عنوان “شكرا” لوقوف دول الخليج العربي والأردن جوار مصر في الأزمة السياسية الحالية”.

وبحسب مؤشرات وزارة السياحة المصرية يتراوح متوسط الانفاق للسائح من دول الخليج العربي بمصر بين 70 دولار إلى 130 دولار في الليلة بمتوسط 14 ليلة في الزيارة الواحدة

وبلغ التوافد السياحي من الأسواق العربية لمصر خلال العام الماضي 2.5 مليون وافد من إجمالي 11.5 مليون سائح, بإيرادات إجمالية 10.5 مليار دولار.

وكان سائحو المملكة العربية السعودية والبحرين الأعلى انفاقا خلال فترة إقامته بمصر بنحو 102 دولار في الليلة لكل منهما ثم الكويتي بمتوسط 94.5 دولار, وقطر 83.7 دولار.

وقال مسؤول بارز في الهيئة العامة للتنشيط السياحي إنه يجرى التفاوض مع نحو 6 شركات طيران لتدشين رحلات للمدن السياحية شرق مصر من بلدان الخليج العربي والأردن.

وأضاف أن برنامج الوزارة يستهدف رفع الإشغالات خلال فترة رأس السنة الميلادية وعطلة منتصف العام التي تبدأ من نهاية يناير المقبل وحتى منتصف فبراير 2014.

وقال إن وزارة السياحة تستهدف تسيير 6 رحلات أسبوعيا من كل مدينة عربية, تنقل 6 آلاف سائح إلى المدن الساحلية شرق مصر.

هذا وقت تراجع معدلات السياحة الوافدة من دول الخليج إلى مصر بنحو 11.87 في المئة خلال الفترة من بداية العام الحالي وحتى نهاية سبتمبر 2013 لافتا إلى هبوط معدلات التوافد بقوة خلال الأشهر الثلاثة أشهر الماضية بسبب التظاهرات والمسيرات والاشتباكات التي شهدتها البلاد.

وقال الوزير أن معدلات التوافد من دولة الإمارات تراجعت خلال الفترة بنحو 30.10 في المئة حيث بلغ عدد سياح الإمارات نحو 13746 سائحا مقارنة بنحو 19664 سائحا, خلال الفترة نفسها من 2012 كما تراجعت السياحة الوافدة من عمان بنسبة 19.3 في المئة, وهبطت السياحة الوافدة من الكويت بمعدل 16.32 في المئة حيث بلغ عدد السياح الوافدين منذ يناير وحتى سبتمبر الماضي نحو 59600 سائح مقارنة بنحو 71225 خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2012, وتراجعت السياحة الوافدة من قطر بنحو 12.38 في المئة, ومن البحرين بنحو 12.23 في المئة, ومن السعودية بنحو 7.47 في المئة.

شارك برأيك