Booking.com

أعلنت وزارة السياحة المصرية الأربعاء إن 27 دولة رفعت حظر السفر إلى المناطق السياحية في مصر حتى الآن.

 Pyramids

السياحة المصرية تبدأ في التعافي بعد رفع 27 دولة حظر السياحة في مصر

وقالت المتحدثة باسم الوزارة رشا العزايزي في اتصال هاتفي مع وكالة “رويترز”: “27 دولة رفعت حظر السفر عن مصر مثل بعض دول الاتحاد الأوروبي وبعض دول شرق آسيا بالإضافة إلى دول أخرى”.

 وبعد أن بدأت تشهد بعض التعافي تعرضت السياحة في البلاد لضربة موجعة حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر إلى مصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت في يوليو وأغسطس.

وتظهر أحدث تصريحات لوزير السياحة هشام زعزوع إن عائدات مصر من قطاع السياحة في 2013 انخفضت 41 في المائة لتصل إلى 5.9 مليار دولار من عشرة مليارات في 2012.

وتعتبر إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة في البلاد.

وقالت العزايزي لرويترز إن معظم الدول المهمة رفعت حظر سفر مواطنيها إلى مصر باستثناء الولايات المتحدة التي خففت فقط الأمر الذي سبق أن أصدرته لمواطنيها بمغادرة البلاد، وقالت إن الحالة الأمنية في المناطق السياحية والأثرية بمصر مطمئنة.

ولإنعاش القطاع الحيوي في مصر يقوم زعزوع منذ سبتمبر أيلول الماضي بجولات شملت روسيا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وغيرها من الدول سعيا لاستئناف الرحلات السياحية لمصر، ويزور حاليا أسبانيا.

وبلغ عدد السائحين في مصر 14.8 مليون سائح في 2010 قبل أن يتراجع في عام 2011 إلى نحو ثمانية ملايين سائح بعد ثورة يناير، وفي 2012 انتعشت السياحة قليلا، واستقبلت البلاد نحو 11.8 مليون سائح.

وفي أكتوبر الماضي قال زعزوع لرويترز إن بداية التعافي الحقيقي لقطاع السياحة في مصر ستكون في يناير، وبنهاية 2014 سيكون التعافي اكتمل بشكل تام مستهدفا ما بين 13 و14 مليون سائح.

وقد أكد خبراء السياحة في مصر أن رفع حظر السفر إلى المقاصد السياحية المصرية سيتم بشكل كلي قبل نهاية العام الجاري لاسيما وأن البلاد ستكون قد نفذت خريطة الطريق، والتي بدأت بالاستفتاء الشعبي على الدستور، وما سيعقبه من انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وتوقعوا أن تسهم زيارة الرئيس عدلي منصور الأخيرة إلى اليونان في رفعها للحظر عن مصر لاسيما وأن مصر ترغب في ذلك بعد تولي اليونان رئاسة الإتحاد الأوروبي فضلاً عن ضرورة زيادة أعداد السياحة اليونانية والأوروبية لمصر من أجل طمائنتهم بأن الأوضاع في مصر تتجه للهدوء والاستقرار.

ويقول عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري للغرف السياحية عادل عبدالرزاق أن هناك تفاؤلاً كبيراً بشأن مستقبل السياحة المصرية بعد إقرار الدستور، وذلك بعد معاناة لمدة ثلاث سنوات إذ أن الدستور هو أول الخطوات من أجل إعادة الاستقرار السياحي في مصر ما سيدعم معدلات الإشغال بالفنادق.

مؤكداً أنه بنهاية العام الجاري ستشهد مصر رفع الحظر السياحي عن جميع المقاصد المصرية لاسيما وأنه ستكون البلاد أكملت خريطة الطريق من انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وأجرت إيطاليا يوم الاثنين تعديلاً إيجابياً جديداً على إرشادات السفر إلى مصر حيث أعلنت الخارجية المصرية أن إيطاليا سمحت بالسفر إلى المدن والمناطق بالساحل الشمالي ليضاف ذلك إلى المناطق والمقاصد السياحية الأخرى التي كانت إيطاليا قد ألغت حظر السفر إليها، والتي تشمل البحر الأحمر والصعيد.

وأشاد مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير حاتم سيف النصر بقرار إيطاليا تخفيف تحذيرات السفر إلى مصر موضحاً أن القرار يعكس ثقة الجانب الإيطالي في قدرة الدولة المصرية على استعادة الاستقرار ما يتيح استعادة إيطاليا لمكانتها كأحد أهم الدول المصدرة للسائحين إلى مصر.

شارك برأيك