ما هي أغلى مدينة حول العالم في تكاليف المعيشة وعلى الجهة المقابلة ما هي أرخص مدينة؟ أجاب عن السؤال التقرير الجديد لمؤسسة “ايكونوميست انتيليجنس” للدراسات الإحصائية، والذي أظهر تربع مدينة زيورخ السويسرية على قائمة أكثر المدن غلاءً للمعيشة على مستوى العالم؛ حيث ارتفعت فيها تكلفة المعيشة خلال العام الأخير بنسبة 34%، لتزيح العاصمة اليابانية طوكيو صاحبة المرتبة الأولى على مدى 20 عاماً.

زيوريخ السويسرية: المدينة الأكثر غلاءً في تكاليف المعيشة

وأرجع بعض المحللين هذا الارتفاع، إلى الاستثمارات الضخمة التي تشهدها سويسرا، بالإضافة إلى الإقبال الكبير على الفرنك السويسري كعملة آمنة وسط الأزمات الحالية التي تعصف باقتصاد الدول المجاورة، والتي أثرت بشكل مباشر على “اليورو” العملة الأوروبية الموحدة.

وجاءت المراتب العشر الأولى كالتالي:

  1. زيوريخ، سويسرا.
  2. طوكيو، اليابان.
  3. جنيف، سويسرا (مع أوساكا).
  4. أوساكا، اليابان (بالتساوي مع جنيف).
  5. أوسلو، النرويج.
  6. باريس، فرنسا.
  7. سيدني، أستراليا.
  8. ميلبورن، أستراليا.
  9. سنغافورة.
  10. فرانكفورت، ألمانيا.

وعلى صعيد المدن الأمريكية جاءت نيويورك في المقدمة في المركز الخامس عشر على مستوى العالم. ولم تحتل المدن العربية التي شملها التقرير مراتب متقدمة بين المدن الأغلى؛ فجاءت دبي (94)، أبوظبي (91)، الجزائر العاصمة (120)، مسقط في عُمان (124)، جدة السعودية (127).

حلت كراتشي كأرخص مدينة في تكاليف المعيشة وفق التقرير الجديد

وعلى الناحية الأخرى حلت مدينة كراتشي في باكستان في المرتبة الأخيرة كالمدينة الأرخص في العالم، ومعها كثير من المدن في شبه القارة الهندية مثل طهران في إيران، دكا في بنجلاديش، مومباي في الهند، دلهي في الهند.

شمل إحصاء “Economist Intellgence Unit” وحدة المعلومات في إيكومنيست 140 مدينة في 93 بلد حول العالم، وقاس أسعار 400 منتج لنحو 160 خدمة ومنتج تشمل الطعام والشراب وتأجير المنازل، ووسائل المواصلات، ومنتجات العناية الشخصية، والمستلزمات المنزلية، وفواتير المياه والكهرباء، والمدارس، وتكاليف المساعدة المنزلية والترفيه.

شارك برأيكإلغاء الرد