Booking.com

ألقى موقع “CNN Travel” الضوء على عدد من التغيرات التي من المتوقع ظهورها في مجال الطيران على مستوى العالم خلال العام 2015، وذلك استكمالاً للتطورات التي حصلت في مجال الطيران التجاري في السنوات الأخيرة. حيث تم الإعلان عن برامج طائرات جديدة، وحصل بعض الاندماج بين شركات الطيران، بينما أدت النزاعات بين الصين وأوروبا على انبعاثات الكربون إلى أن تبقى بعض أوامر الشراء الرئيسية للطائرات حبيسة.

ويتوقع الموقع أن تشهد الفترة القادمة سواء عام 2015 أو ما بعده، تغيرات جوهرية في مجال الطيران وعلى سبيل المثال من المقرر ألا يتم تسليم الطائرة “بوينج” طراز “787-10” حتى عام 2018 بالإضافة إلى أن الطائرة “إي- جت إي 2” التي تصنعها شركة “إمبراير” من المنتظر أن يتم تسليمها خلال عام 2018.

1- الطائرة “إيرباص” طراز “A320neo”:

الطائرة إيرباص طراز A320neo

نظراً للأداء المتميز الذي أظهرته خلال اختبار الطيران حيث كانت أولى رحلاتها في سبتمبر/أيلول الماضي، فإنه سوف تدخل الخدمة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، والطائرة تتميز بمحرك توربيني مروحي نفاث “برات آند ويتني” الذي يعد نتاج عملية البحث والتطوير لمدة 20 عاماً لعودة المحرك “بيه دبليو” لكي يستخدم بشكل رئيسي في الطائرات ذات الممر الواحد.

2- الطائرة “بومباردييه الفئة سي”:

الطائرة  بومباردييه الفئة سي C Series

بعد سلسلة من التأجيلات، من المقرر أن تدخل تلك الطائرة الخدمة في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2015، أي ستنطلق مع الطائرة “A320neo” رغم أنه كان من المفترض أن تسبقها بنحو عامين في ديسمبر/كانون الأول عام 2013، وتلقت الشركة أكثر من 500 طلب شراء لذلك الطراز من بعض العملاء منهم الشركة الكندية “بورترإيرلاينز”، الشركة الصينية “تشجيانغ لونج إيرلاينز”.

3- الطائرة “إيرباص” طراز “A350 XWB”:

طائرة إيرباص A350 XWB
يتنافس هذا النموذج مع الطائرات طراز “بوينج 787 “، “بوينج 777 – 300 إي آر” بالإضافة إلى أنها تتمتع بشكل متميز وأجنحة ذات كفاءة عالية، وتعد “الخطوط الجوية القطرية” و”فين إير” الفنلندية هي أولى شركات الطيران التي ستستخدم هذا النموذج حيث تسلمتها القطرية في الثاني والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

5- درجة رجال الأعمال بالطائرة طراز “A350 XWB”:

درجة رجال الأعمال إيرباص A350 XWB

يضم مسند الذراع لكل مقعد في درجة رجال الأعمال بالطائرة “A350 XWB” شاشة مما يجعله أوسع مقعد لطائرة من فئتها.

4- ميتسوبيشي إم آر جي 90:

طائرة ميتسوبيشي MRJ90

تعد Mitsubisi MRJ90 أول طائرة تجارية يابانية منذ 50 عاماً، ومن المنتظر أن تشهد اختبارا للطيران في عام 2015.

5- الطائرة بوينج كيه سي 46:

طائرة بوينغ KC-46

هي طائرة عسكرية تمتلكها القوات الجوية الأمريكية، وتم تصميمها لنقل المعدات العسكرية وللتزويد بالوقود جواً، ومن المنتظر أن يتم استخدامها العام المقبل بعد اختبارها في ربيع هذا العام.

6- الطائرة “إيرباص” طراز “A330 MRTT”:

طائرة إيرباص العسكرية للوقود a330-mrtt

هي طائرة ناقلة للوقود متعددة المهام دخلت الخدمة في بريطانيا وأستراليا، بالإضافة إلى أنها حصلت على طلبيات شراء من قبل العديد من القوات الجوية العالمية الأخرى.

7- انخفاض أسعار النفط يمثل زيادة في الأرباح:

انخفاض سعر النفط أهم ما تنتظره شركات الطيران في 2015

شهدت أسعار النفط تراجعاً كبيراً في عام 2014 والذي من المتوقع أن يستمر خلال عام 2015، ولذا من المنتظر أن تستفيد منه بعض طلبيات شراء الطائرات “بوينغ 757″، “767”، “777” بالإضافة إلى “إيرباص إيه 300 – 600 آر” وغيرها، كما أنه ليس من المتوقع أن تنخفض أسعار الرحلات الجوية نظراً لانخفاض أسعار النفط ولكن شركات الطيران سوف تستغل الوضع لجني مزيد من الأرباح.

8- المعارض الجوية لن تكون براقة:

معارض الطيران في 2015

تعد العروض الجوية الدولية هي أضخم الأحداث في مجال صناعة الطيران ووسائل الإعلام، إلا أنه بعكس ما حدث في عام 2014، من المتوقع ألا تشهد تلك عروض الطيران في عام 2015 ضجة كبيرة، كما أن الشركات الأربعة الكبرى المصنعة للطائرات وهم “إيرباص”، “بوينج”، “بومباردييه”، “إمبراير” سوف تستغل تلك المعارض في إظهار طائراتها الجديدة.

9- معرض دبي للطيران:

معرض دبي للطيران

يعد المعرض من أهم الأحداث المتعلقة بقطاع الطيران، وسيقام المعرض في نوفمبر/تشرين الثاني، حيث سيتم التركيز على أوامر الشراء للطائرات التجارية، غير أنها أيضاً ستكون أقل بكثير من السنوات الماضية.

شارك برأيك