Booking.com

معظم الناس الذين يسافرون بالقطار بشكل منتظم لا يتوقفون لإلقاء نظرة على محيطها، على الرغم من أن بعض محطات السكك الحديدية تستحق نظرة إعجاب طويلة للاستمتاع بجمالها، تراثها وإنجازاتها الهندسية. وسنسرد أهم أجمل محطات حول العالم في السطور التالية.

أجمل 5 محطات للقطارات حول العالم

لمدة مائة عام مثلت محطة جراند سنترال الواقعة في نيويورك واحدة من أروع أمثلة الفنون المعمارية

 محطة جراند سنترال

لمدة مائة عام مثلت محطة جراند سنترال الواقعة في نيويورك واحدة من أروع أمثلة الفنون المعمارية الجميلة في الولايات المتحدة.

 تحمل قطارات المحطة كل يوم حوالي 700،000 شخص، ومع ذلك فقد تعرضت محطة جراند سنترال تقريبا للهدم عام 1970. وتم إنقاذ جزء كبير منها من قبل السيدة الأولى السابقة جاكلين كينيدي أوناسيس.

 إلى أين يمكن أن تذهب من هنا؟ إلى ضواحي نيويورك وكذلك بوغكيبسي أو نيو هافن وجميع المناطق في ما بينها. ولك أن تعلم أن مشروع الوصول الى الجانب الشرقي من المقرر الانتهاء منه عام 2019، لتوفير الوصول إلى ونج ايلاند ريل رود كذلك.

أجمل 5 محطات للقطارات حول العالم

محطة السكك الحديدية لييج هي المحطة الرئيسية لمدينة لييج، ثالث أكبر مدينة في بلجيكا

محطة لييج،بلجيكا

محطة السكك الحديدية لييج هي المحطة الرئيسية لمدينة لييج، ثالث أكبر مدينة في بلجيكا، وتعد واحدة من أهم المراكز في البلاد، وواحدة من ثلاث أكبر  محطات شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في بلجيكا ويتم استخدام المحطة من قبل 36،000 شخص يوميا مما يجعلها من المحطات الأكثر ازدحاما في بلجيكا.

تم فتح المحطة من قبل المهندس المعماري سانتياغو كالاترافا رسميا في 18 سبتمبر 2009، وقد تم تحديث جميع المسارات حول المحطة للسماح بسرعة وصول عالية.
وتتكون المحطة الجديدة من الصلب والزجاج والإسمنت باللون الأبيض، وتشتمل على قوس ضخم يبلغ 160 مترا وارتفاع 32 مترا وكانت تكاليف البناء 312 مليون دولار.

 إلى أين يمكن أن تذهب من هنا؟ تم بناء محطة جديدة في المقام الأول لاستيعاب القطارات فائقة السرعة مثل تاليس من فرنسا والقطار المشترك السريع (ICE) من ألمانيا. وسوف يأخذك إلى بروكسيل في أقل من ساعة؛ كولونيا، ألمانيا، في ساعة واحدة وباريس في ما يزيد قليلا على ساعتين.

أجمل 5 محطات للقطارات حول العالم

سيبدأ الاحتفال بالذكرى المئوية لمحطة طوكيومارون وتشي في عام 2014

محطة طوكيو مارون وتشي،اليابان

 عندما تم تجديد محطة طوكيو مارونوتشي، أصبحت أقرب إلى ما كانت عليه عندما تم افتتاحها في ديسمبر 1914؛ فقد نجا مبنى الطوب الأحمر الأنيق لهذه المحطة من الكثير من الاضطرابات في تاريخها، ففي عام 1923، هز زلزال كانتو العظيم تأسيسها، وفي عام 1945 دمرت الغارة الجوية العظمى سطح محطة طوكيو وجزء كبير من بنائه الداخلي.

تم الانتهاء من  الترميم في أكتوبر 2012، وتم استعادة القباب والسمات المعمارية الأصلية، وتم أضاف أكبر نظام للعزلة الزلزالية في اليابان للحد من الآثار المحتملة للزلازل.

سيبدأ الاحتفال بالذكرى المئوية للمحطة في عام 2014، وسوف يتم الإعلان عن الأحداث في الأشهر المقبلة.

 إلى أين يمكن أن تذهب من هنا؟ العبور من خلال المنطقة التجارية المحيطة بمارونوتشي يأخذك إلى القصر الإمبراطوري و الطريق الأسرع على خط شينكانسين توكايدو يغطي 246 كيلومتر من طوكيو إلى أوساكا / كيوتو في ساعتين ونصف. الطريق الأسرع على خط شينكانسن، والسفر بسرعة تصل إلى 320 كم في الساعة، يأخذك من شمالي طوكيو إلى موري حوالي 350 ميلا، في حوالي ثلاث ساعات.

 أجمل 5 محطات للقطارات حول العالم

تعتبر محطة قطارات هلسنكي المركزية على نطاق واسع معلماً بارزاً في وسط العاصمة الفنلندية هلسنكي

محطة هلسنكي المركزية،فنلندا

تعتبر محطة قطارات هلسنكي المركزية على نطاق واسع معلماً بارزاً في وسط العاصمة الفنلندية هلسنكي، والنقطة المحورية في وسائل النقل العام في منطقة هلسنكي الكبرى. يستخدم المحطة نحو 200،000 راكب يومياً، مما يجعلها المبنى الأكثر زيارة في فنلندا. تمثل هذه المحطة نقطة انطلاق لجميع القطارات في شبكة قطارات الضواحي المحلية، فضلا عن نسبة كبيرة من قطارات المسافات الطويلة في فنلندا، كما تستضيف محطة مترو راوتاتيينتوري، وهي المحطة الأكثر ازدحاما بمترو هلسنكي.

إلى أين يمكن أن تذهب من هنا؟ الطريق بين هلسنكي وهامينلينا،هو مسقط رأس الملحن جان سيبيليوس الفنلندي وفي هلسنكي يمكنك أن تكون في مدينة ساحرة وتاريخية تقودك إلى سان بطرس برج، روسيا.

أجمل 5 محطات للقطارات حول العالم

عندما افتتحت شاتراباتىشيفاجيتيرمينوس، كانت تسمى فيكتوريا تيرمينوس

شاتراباتىشيفا جيتيرمينوس،مومباي

عندما افتتحت المحطة، كانت تسمى فيكتوريا تيرمينوس،ولم تعمل القطارات بصورة جدية حتى 1888 والآن تحتفل بالذكرى السنوية 125، ومن المعروف أن المحطة المركزية في مومباي شاتراباتى شيفاجي تيرمينوسقد شيدت  تكريما لملكة انجلترا في ذلك الوقت، وتحافظ المحطة على مكانتها باعتبارها واحدة من أقدم مباني العالم.

صمم المهندس المعماري البريطاني فريدريك ويليام المحطة بزخرفة وعظمة العصر الفيكتوري، ثم أضاف بعضا من المعالم المعمارية الحديثة مثل القباب والأقواس المستمدة من النمط الهندي، وكذا السقف ذات النوافذ والزجاج الملون.

الى أين يمكن أن تذهب من هنا؟  شاتراباتى شيفاجي تيرمينوس هو من أكثر محطات القطارات ازدحاما في الهند؛ فهناك ما يقرب من 3 مليون شخص يعتمدون عليها في مومباي.

شارك برأيك