Booking.com

لبنان وشجرة الأرز أو الأرز ولبنان.. بأيهما نبدأ؟ وهما توأمان؛ فإن كانت أشجار الأرز تتواجد في بعض مناطق لبنان إلا أنها ترافق اسم لبنان وصورته في جميع مدنه وحتى في الخارج، فشجرة الأرز هي الشعار الوطني للبنان وشعار شركة الطيران الوطنية “الشرق الأوسط”، كما تظهر وسط العلم اللبناني.

شجر الأرز في لبنان

يا وقفة ً في جبالِ الأرزِ أَنْشُدُها ** بينَ الصنوبرِ والشربينِ والبانِ .. الشاعر المصري حافظ إبراهيم

يعود ارتباط لبنان بالأرز إلى عصور قديمة، فتعددت استخدماته لدى الفينقيين من صناعة السفن والزينة إلى بناء سقوف المنازل والمعابد وغيرها، وبدأت بتصديره إلى مصر في الألف الثالثة قبل الميلاد، كما شكل جزءاً رئيسياً من الجزية التي كانت المدن الفينيقية تدفعها إلى غزاتها عبر العصور المتوالية.

ويسعى لبنان للحفاظ على “أرزه” الجميل من خلال عدة محميات طبيعية أهمها محمية “أرز الشوف” التي تشغل 5% من المساحة الكلية للبنان، وتضم سبع غابات منها ثلاث رئيسية هي: عين زحلتا بمهرين، أرز الباروك، ومعاصر الشوف. فضلاً عن كونها ملجأ للطيور المهاجرة والأصناف النباتية النادرة. وتشكل غابات الأرز في لبنان وجهة رائعة للابتعاد عن الحر والرطوبة صيفاً، ولمحبي التزلج على الثلج شتاءً.

وشجرة الأرز نوع من الأشجار دائمة الخضرة، ويتراوح طولها بين 30 و40 متر وقد تزيد عن 60 متر، وتنمو على ارتفاع من 1000 إلى 3500 متر،  في غرب الهيمالايا وحوض البحر المتوسط. وبالرغم من أن لبنان بلد الأرز إلا أن أكبر غابات الأرز في العالم تتواجد بعيداً عنه في المملكة المغربية على جبال أطلس!

(اضغط على الصور لتصفح المعرض)

شاركوا معنا بصوركم لنشرها ضمن “صورة الأسبوع” على بريد: press@travelerpedia.net . وتابعوا صورنا يومياً في Twit Pic.

المصادر: 1، 2، 3، 4

[ad#Ghada200x200]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت