Booking.com

قدرت دراسة أجرتها مؤسسة «داينر ستاندرد» الاستشارية حول القوة الشرائية للسياح المسلمين حول العالم بنحو 126 مليار دولار, وسوف تزيد هذه القوة الشرائية إلى 192 مليار دولار في عام 2020.

 السياحة الحلال

126 مليار دولار حجم السياحة الحلال في العالم

ويصل تعداد المسلمين في العالم حاليا إلى نحو 1.8 مليار مسلم, وهم يزيدون بمعدلات أعلى من التعداد العام, ومن المتوقع أن تصل نسبتهم إلى ثلث تعداد العالم بحلول عام 2025, ويفرض هذا العدد الكبير شروطه على الخدمات التي يطالب بها في وجهات السفر.

ويميل السياح المسلمون إلى السفر في مجموعات أسرية أكبر حجما كما أن نسبة إنفاقهم تزيد على معدل إنفاق المجموعات السياحية الأخرى, وتعتبر الوجهات المفضلة للسائح المسلم حاليا هي بعض الدول الإسلامية, وأهمها ماليزيا وتركيا وإندونيسيا, وهي الدول التي تبدو سباقة الآن في السياحة الحلال.

وما زال السائح المسلم في الدول الغربية هو الاستثناء وليس القاعدة فيما تقدمه الفنادق والمنشآت السياحية في هذه الدول, وهو في أغلب الأحيان يعتمد على نفسه في طلب الطعام الحلال تحديدا كما يحمل أداة إلكترونية مثل الهواتف الذكية التي توفر له اتجاه الكعبة في أي مكان يحط فيه.

وبدأت مؤخرا بعض الدول العربية والإسلامية تعي حاجات هذا السائح وتخطط للاستئثار به في السنوات القليلة المقبلة, وقد تحفز هذه الاستعدادات لتوفير حاجات السائح المسلم في الدول السياحية الرئيسية في العالم.

 

شارك برأيك