Booking.com

بدأ مطار المؤسس الجديد في جدة في أولى مراحل التشغيل التجريبي، بتكلفة إجمالية تقدر تجاوزت 36 مليار ريال سعودي مايعادل 9.6 مليار دولار أمريكي، في حين تطرح الهيئة العامة للطيران المدني منافسة التشغيل على الشركات المحلية العالمية المتخصصة في المجال وترسيتها في الربع الأول من العام المقبل 2019.

وبدأ العمل في بناء هذا المطار منذ العام 2011، ويشتمل في مرحلته الأولى على مجمع لصالات السفر بمساحة 810 آلاف متر مربع، و220 كاونتر لخدمة الركاب، إضافةً إلى 80 جهاز خدمة ذاتية للركاب، و46 بوابة للرحلات الدولية والداخلية، منها بوابات تستوعب الطائرات العملاقة “A380”.

كما تتضمن 94 جسرًا متحركًا لخدمة الطائرات، و5 صالات لركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال، 2 منها للرحلات الدولية المغادرة و2 للمسافرين على الداخلية، أما الخامسة للمسافرين المواصلين على رحلات دولية وداخلية.

ويتمكن المطار الجديد من خدمة 70 طائرة في وقت واحد بواسطة الجسور المتحركة، إضافة إلى مواقف لانتظار الطائرات حول مجمع صالات السفر تستوعب 28 طائرة.

وتميزت التصاميم المعمارية للمشروع بطابع معماري مستوحى من الطابع الإسلامي، وتم إنشاء حديقة داخلية بمساحة 18 ألف متر مربع، وحوض مائي لأسماك الزينة بارتفاع 14 مترًا وقطر 10 أمتار، من أجل ربط المشروع ذهنيًّا ببيئة جدة البحرية.

ويتميز المشروع بوجود أعلى برج مراقبة في العالم بارتفاع 135م، ومسجد يتسع لـ3 آلاف مصلٍّ، يشتمل على باحة خارجية للصلاة بمساحة 2450 م2، إضافةً إلى طابق علوي مخصص للنساء يتسع لنحو 700 سيدة، فضلًا عن وجود قطار آلي لنقل ركاب الرحلات الدولية داخل مجمع الصالات، ونفق يوصل إلى مركز للصيانة، ومن ثم للمرحلة الثانية.

كما يشتمل على نظام متطور لمناولة أمتعة المسافرين، يبلغ طول سيوره 34,6 كم، إضافة إلى وجود فندق لركاب الترانزيت بمستوى أربع نجوم يضم 120 غرفة، ومركز نقل للركاب، ومحطة قطار ترتبط مع خط قطار الحرمين السريع.

ويشتمل المشروع على مواقف سيارات للمدد القصيرة تستوعب 8200 سيارة، تتألف من 4 طوابق، وستجهز المواقف العامة بأجهزة إلكترونية تمكن صاحب السيارة من معرفة موقع وقوف سيارته، إلى جانب مواقف سيارات للمدد الطويلة منها مواقف عامة تستوعب 4356 سيارة، ومنها ما هو مخصص للحافلات وتستوعب 48 حافلة، ومنها ما هو مخصص لسيارات الأجرة وتستوعب 651 سيارة علاوة على موقف يستوعب 1222 سيارة مخصص لشركات تأجير السيارات، ومواقف سيارات للعاملين بالمطار تستوعب 7187 سيارة.

شارك برأيك