Booking.com

على الرغم من أننا سمعنا كثيراً حينما كنا صغاراً تنبيهاً شديد اللهجة من أمهاتنا تأمرنا بإنهاء طعامنا كاملاً، إلا أننا لم نتوقع أن نسمع مثل هذا الأمر حينما بلغنا رشدنا.

ولكن هذا ما فعلته بعض المطاعم، إذ أنها تبنت سياسة إنهاء الطبق بأكمله كشكل من أشكال الحد من مشكلة بقايا الطعام الفائضة عن الحاجة، ومن لم يتبع ذلك فإنه سوف يضطر المطعم فرض غرامة عليه لعدم إنهاء الطعام.

وكان أحد هذه المطاعم هو مطعم السوشي “تيست 120” الواقع في جنوب غربي ألمانيا، والذي صرح صاحبه جويو لوان أنه يغرم رواد مطعمه الذين لا ينهون أطباقهم غرامة مالية قدرها يورو واحد على كل قطعة متبقية في الطبق، إذا لم تنهي طبقك خلال 120 دقيقة.

وأكد جويو لوان صاحب المطعم أنه بالرغم من كون مطعمه ليس بوفيهاً مفتوحاً إلا أنه يسمح للزبائن بتناول ما يشاءونه من الطعام خلال مدة تساوي 120 دقيقة

وبالنسبة للزبائن الذين يطلبون أكثر مما يستطيعون إنهاءه يدفعون غرامة، يقول لوان “بصفتك مالك مطعم فأنت لا تريد أن تغضب زبائنك، ولكن بعضهم يستغلون خيار كل ما تريد أكله”.

وقال لوان انه جمع مبلغ قدره 1000 يورو من الزبائن غير المطيعين لسياسة مطعمه، وأنه سوف يتبرع بهذا المبلغ للجمعيات في بلدته.

وكان أحد المطاعم اليابانية في دوسلدورف قد انتهج نفس السياسة منذ عام 2013 بتغريم الزبائن يورو واحد على بقايا الطعام أيضا، كاتبا على موقع المطعم “بقايا الطعام ليست محل تقدير”.

وفي نفس السياق، اعتمد مطعم صيني يقع في شمال الراين بتغريم زبائنه 2 يورو إذا ترك أحدهم أكثر من 100 غرام من الطعام في طبقه، بينما قام أحد المطاعم في ساوث شيلدز انكلترا وهو مطعم بوفيه مفتوح، بتغريم زبائنه 20 يورو رسوم هدر الطعام، إذا ما أنهوا أطباقهم.

شارك برأيك