Booking.com

كشف اللواء محمد المري المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب في دبي، عن منظومة معلومات الركاب المتقدمة (APIS) لدعم خطوط الطيران المباشرة إلى 149 مدينة، وهو ما سيقلل من مدة إجراءات انهاء سفر الركاب إلى أقل من 20 ثانية”.

مطار دبي الدولي

مطار دبي الدولي

 

وأوضح المري، في تصريحاتٍ صحفية خلال مؤتمر فعاليات المؤتمر الدولي للإدارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب، والذي أقيم تحت شعار “مستقبل المنافذ والحدود”، أن هذا النظام سيقلل من مدة إجراءات انهاء سفر الركاب إلى أقل من 20 ثانية.

ومن جانبه قال اللواء عبيد مهير بن سرور، نائب المدير العام بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، أن الهدف خلال السنوات العشر المقبلة أن تصبح “مطارات دبي” بلا كونترات، بل عبر مسارات ذكية تسهل من مرور المسافرين بدون أن يمرو على موظف الكاونتر.

وأوضحت ليلى حارب، مساعد المدير العام، كيف أن قاعدة البيانات هذه APIS يمكن أن تساعد الإدارات المختلفة للقيام بتحليل المخاطر قبيل مغادرة أحد الركاب أو وصوله، ويمكن لهذه المنظومة أيضا رصد وتتبع عبور الركاب وتعزيز إجراءات الأمن، وستقوم المنظومة، التي تستقي المعلومات من جوازات السفر بتمهيد الطريق لـ”الموافقة” أو “عدم الموافقة” على المغادرة من المطار.

وتحدث ثاني عبد الله الزفين، المدير العام وعضو مجلس إدارة شركة Emaratech للتكنولوجيا، قائلا إن دبي ستطبق نظاما جديدا في نهاية هذا الأسبوع لتوحيد منظومات معالجة بيانات الركاب وتبادل هذه البيانات عبر الإمارات.

وأوضح أن هذا النظام سيكون العمود الفقري لحرية تدفق المعلومات، وسيشرف على كل شيء، بداية من إصدار التصاريح وحتى التحكم في الحدود. وقال إن الركاب سيكونون قريبا قادرين على المرور من خلال بوابات الأمن دون الحاجة لتفريغ متعلقاتهم الشخصية، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والساعات والأحزمة والمحافظ، كما سيتم تثبيت ماسح ضوئي أمني جديد باستخدام تكنولوجيا حاصلة على براءة اختراع في التفتيش الأمني.

 

شارك برأيك