Booking.com

كشفت طيران الإمارات النقاب اليوم عن طائرتها الخفيفة الجديدة التي جاءت ثمرة آلاف ساعات العمل خارج أوقات الدوام لمجموعة من الشبان العاملين ضمن برنامجها الخاص لتدريب وتأهيل المهندسين المواطنين.

طيران الإمارات تبني طائرتها الخاص

طراز “آر في 12” ذات مقعدين نتيجة تجميع 11 ألف قطعة على مدى عامين كاملين

وعلى مدى عامين كاملين نجح أربعون متدرباً مواطناً في الدائرة الهندسية لطيران الإمارات في تجميع 11 ألف قطعة شكلت في نهاية المطاف أول طائرة تبنيها طيران الإمارات, والطائرة الجديدة من طراز “آر في 12” ذات مقعدين, ويصل طولها إلى 6 أمتار.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل إنجازات طيران الإمارات وصفقاتها لشراء طائرات جديدة تصدّر عناوين الصحف العالمية قررت الناقلة الدولية الأسرع نمواً, وفي خطوة مختلفة تماماً, أن تبني طائرتها الخاصة.

وقال عادل الرضا النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات والرئيس التنفيذي للعمليات: “تجلت أولى مهام المتدربين في إخراج مكونات الطائرة من صناديقها, ومن ثم معاينة محتوياتها بالتوافق مع القوائم الإرشادية للطائرة, وإيجاد نظام تخزين سلس يتيح إخراج المكونات بكل سهولة”.

وبدأت عملية البناء من ذيل ودفة الطائرة, ونجح الطلاب طوال فترة بناء الطائرة في تعلم التوافق والانسجام, والعمل بروح الفريق الواحد بين الأقسام المختلفة لإنجاز عملية البناء بما في ذلك الطلاء والحفر وتجميع الأسلاك وإجراء الاختبارات, وأخيراً تطبيق الإجراءات المعتمدة في هذا المجال.

وأضاف الرضا: “واجه الطلبة تحدياً كبيراً أثناء تثبيت الغطاء والنافذة الخلفية بسبب نوعية الزجاج الذي ينبغي عمل ثقوب فيه من دون إحداث أي تشققات, وتطلب هذا الأمر صبراً عالياً وانتهت عملية التثبيت لحسن الحظ من دون وقوع أية حوادث”.

وحظي هذا المشروع باهتمام الكثيرين حيث استقطب المركز الهندسي لطيران الإمارات زوارً للاطلاع على مراحل بناء الطائرة.

وتختلف الطائرة بصورة تامة عن الطائرات العملاقة التي يضمها أسطول طيران الإمارات فهي تعمل بمحرك مروحي واحد وتزن 335 كيلوغراماً, ويبلغ امتداد جناحيها 8.1 أمتار, ويقل مدى الطائرة “آر في 12” عن 1000 كيلومتر, وتصل سرعتها إلى 217 كيلو متراً في الساعة حيث يمكنها الطيران إلى الدوحة أو صلاله في سلطنة عُمان أو إلى الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

واختتم الرضا بقوله: “يعتبر بناء هذه الطائرة من نقطة الصفر انجازاً رائعاً لمتدربينا المواطنين حيث أسهم هذا المشروع في تطوير خبراتهم النظرية والعملية بشكل كبير”.

ومن المقرر أن يتم استخدام الطائرة لترويج برنامج طيران الإمارات الخاص بتدريب وتأهيل المهندسين المواطنين كما سيتم عرضها في معرض دبي للطيران الذي سيقام في الفترة بين 17 و21 نوفمبر الجاري في مطار آل مكتوم الدولي.

وجدير بالذكر أن طيران الإمارات التي تأسست في عام 1985 هي شركة طيران وطنية إماراتية تتخذ من مطار دبي الدولي بإمارة دبي ثاني أكبر مدن دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ومركزاً لعملياتها, وتقوم طيران الإمارات بتقديم خدماتها إلى أكثر من 120 وجهة حول العالم, وتعتبر طيران الإمارات إحدى الشركات التابعة لمجموعة الإمارات, وتمتلكها حكومة دبي بالكامل, وتتميز طيران الإمارات بسرعة معدل نموها كناقل عالمي وبامتلاكها لأسطول طائرات يعتبر من أصغر الأساطيل الحالية عمراً, وتعتبر طيران الإمارات أكبر مشغل لطائرات إيرباص A380 إذ أنها تعاقدت مع عملاق صناعة الطائرات الأوروبية شركة إيرباص لشراء 55 طائرة من هذا الطراز, وتسلمت منهم حتى الآن 22 طائرات.

وتعد طيران الإمارات واحدة من أنجح شركات الخطوط الجوية في العالم ونالت مئات الجوائز العالمية بفضل جودة خدماتها وتميز منتجاتها, وقد حصلت على جوائز عديدة عن تميز وجباتها وتنوع وسائل الترفيه أثناء الرحلة وتفوق الخدمة التي تقدمها الشركة على وجه العموم, وقامت طيران الإمارات عام 2008 بنقل 21.2 مليون مسافر و1.3 مليون طن من الشحنات على متن الإمارات للشحن الجوي.

شارك برأيك