Booking.com

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن فتح باب المنافسة أمام الشركات لإنشاء مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز في جازان, وحددت آخر موعد لتقديم العطاءات الثاني من شهر صفر المقبل.

 

مطار الملك عبد الله

تنفيذ مطار الملك عبد الله بطاقة استيعابية تصل إلى 2،4 مليون راكب سنويا

وأكد مسئول في الهيئة أن المشروع يشتمل على تصميم مطار الملك عبدالله الجديد في جازان حيث سيتم تنفيذ المطار بطاقة استيعابية تصل إلى 2،4 مليون راكب سنويا, ومبنى صالة السفر الرئيسية بمساحة 52 ألف متر مربع من ثلاثة طوابق.

ويضم المطار خمسة بوابات تمتد من خلالها 10 جسور متحركة لنقل الركاب من الصالات إلى الطائرة مباشرة بالإضافة إلى استيعاب ساحة المطار لعدد 10 طائرات في وقت واحد علاوة على مبنى صالة كبار الزوار تتسع لاستقبال 200 زائر, ومبنى المسجد, وعدة مبان للخدمات, وتشمل مبنى الإطفاء والإنقاذ, ومبنى برج مراقبة الحركة الجوية, وهناك مبان للمحطات تشمل مبنى محطة الطاقة, ومحطة التبريد المركزية, ومحطة تنقية المياه, ومحطة معالجة المياه.

ويضم المخطط العام للمشروع محطة وقود الطائرات, ومحطة وقود لعربات هيئة الطيران المدني, ومبنى التموين, ومبنى الجمارك, ومبنى الطيران الخاص, وموقعا لصيانة الطائرات, ومناطق للاستثمار التجاري.

وأشار إلى أنه تم اختيار الموقع الجديد للمشروع لمحدودية مساحة موقع المطار الحالي حيث يتميز الموقع بالمساحة الكبيرة التي تسمح بالتوسع المستقبلي للمشروع, وخلق منطقة عازلة عن المناطق السكنية, وتوسطه بين مدينة جازان ومدينة جازان الاقتصادية حيث يقع على بعد 30 كلم شمال مدينة جازان.

وتسعى الهيئة إلى تطوير المطارات الداخلية, والتي شهدت في الفترة القليلة الماضية نقلة نوعية في التطوير, وزيادة السعة في الصالات ما جعلها تستوعب أكثر من ثلاثمائة رحلة دولية عدد من المطارات الداخلية تشغيل رحلات دولية من قبل شركات طيران خليجية وعربية وتركية تنقل المسافرين دوليا.

المصدر

شارك برأيك