Booking.com

أعلنت محافظة أربيل العراقية أمس عن إكمال الاستعدادات الخاصة باعتبارها “عاصمة السياحة العربية للعام 2014” مبينة أن الاحتفالات “المبهرة” الخاصة بذلك ستنطلق في ليلة رأس السنة الجديدة وتتواصل بفعاليات نوعية على مدار العام.

أربيل

أربيل تستعد لإطلاق فعاليات مبهرة في ليلة رأس السنة الجديدة

وقال مدير إعلام محافظة أربيل حمزة حامد في تصريح صحافي إن “اللجنة العليا لمشروع أربيل عاصمة السياحة العربية 2014 المؤلفة من محافظة أربيل وهيئة السياحة ووزارتي البلديات والثقافة والهيئات ذات الاختصاص أكملت الاستعدادات الخاصة لانطلاق الفعاليات باحتفال مبهر في ليلة رأس السنة الجديدة”.

وأضاف إن “الاحتفال سيبدأ بإطلاق الألعاب النارية تعقبها حفلة كبيرة لنخبة من نجوم الغناء العربي والكردي الذين سيكشف عنهم بعد التوقيع على العقود النهائية معهم” مشيراً إلى أن “المشروع سيتضمن مسابقات رياضية وسياحية ومعارض منوعة وفقرات موزعة على أربعة مواسم مدة كل واحد منها ثلاثة أشهر”.

وأوضح مدير إعلام محافظة أربيل أن “فعاليات أربيل عاصمة للسياحة, تتضمن أيضاً إقامة سباق للمناطيد والطائرات الشراعية, وآخر للدراجات بطول 30 كلم, ورالي للسيارات, وسباق ألعاب بهلوانية بالدراجات الهوائية, ومسابقتي اختيار ملكتي جمال العرب وكردستان فضلاً عن 14 معرضاً دولياً متخصصاً على أرض المعارض في أربيل بمشاركة كبريات الشركات والعلامات التجارية العالمية”.

وأكد حامد أن هنالك “طاقة فندقية بالمدينة تقدر ب 20 ألف سرير موزعة بين 250 فندقاً تتراوح تصنيفاتها بين الخمسة نجوم والنجمة الواحدة مع ثمانية فنادق عالمية يتم العمل بها حالياً وأربعة أخرى ضمن مشروع وسط المدينة ذات مواصفات عالمية عالية”.

مبيناً أن “حكومة إقليم كردستان ستمنح تسهيلات ضريبية ومادية للشركات السياحية لتخفيض الأسعار لحملة الجوازات العربية لأن الهدف من المشروع هو تشجيع السياحة العربية حيث من المؤمل أن تشهد أربيل نقلة نوعية في توجهات السائح العربي”.

وتابع مدير إعلام محافظة أربيل إن “المشروع سيشهد في أكتوبر 2014 عقد اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء السياحة العرب بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية ومساعدة منظمة السياحة و22 من وزراء السياحة العرب”.

لافتاً إلى أن “أخبار ونشاطات المشروع ستكون متوافرة على موقع إلكتروني خاص بأربيل عاصمة السياحة العربية وبثلاث لغات هي الكردية والعربية والإنجليزية كمرحلة أولى على أن تعقبها لغات الفرنسية والتركية والفارسية في المرحلة الثانية” مستطرداً أن “الموقع يدار من قبل محافظة أربيل ومنظمة السياحة العربية التي مقرها القاهرة”.

وكشف حامد عن “عقد مؤتمر متخصص في أربيل خلال اليومين المقبلين, بحضور شركات عالمية لمناقشة تنشيط التنسيق السياحي وإسهام الشركات المعنية في تطوير الصناعة السياحية وبحث فرص الاستثمار في كردستان ومناقشة فتح خطوط جوية جديدة مع الإقليم”.

يذكر أن رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب, أعلنت في الـ16 من أكتوبر 2012 عن توصيتها باختيار عاصمة إقليم كردستان مدينة أربيل 360 كم شمال بغداد عاصمة للسياحة العربية للعام 2014 المقبل, ومدينة الشارقة الإماراتية للعام 2015 الذي يليه.

شارك برأيك