Booking.com

الراية – توقع السيد أحمد عبدالله النعيمي رئيس الهيئة العامة للسياحة أن يسهم القطاع السياحي بـ”نسبة مجزية” في الدخل الوطني القطري بعد أربع إلى خمس سنوات من الآن. وأضاف السيد النعيمي في حديث لوكالة الأنباء القطرية إن قطر تقوم حالياً بتأسيس بنية تحتية قوية لقطاع السياحة تهدف إلى دفع السياحة النوعية التي تشمل سياحة الأعمال والتعليم المقرونة بالترفيه والمتعة.

وكشف أن هيئة السياحة تعمل حالياً مع المنظمة العالمية للسياحة لتركيب نظام متخصص يتم من خلاله احتساب نسبة عائدات السياحة ومدى مساهمتها في الدخل الوطني، متوقعاً أن يتم تشغيل هذا النظام في غضون عامين حيث يتطلب مشاركة العديد من الجهات الحكومية والمنشآت السياحية.

وذكر رئيس هيئة السياحة أن العام 2010 سيشهد زيادة في عدد الفنادق العاملة في الدولة وذلك بعد الانتهاء من بناء 8 فنادق جديدة بواقع 2000 الى 2500 غرفة ليصبح عدد الغرف الفندقية بالدولة يتجاوز 10 آلاف في العام الجاري ، لكنه لفت إلى انه في سنة 2012 سيصل العدد الى 29 ألف غرفة فندقية ، و100 فندق بعد خمس سنوات. وقال إن نسبة بقاء الزوار في قطر لا تتجاوز الليلة ونصف الليلة وهي فترة متدنية “ونعمل على زيادتها لتصبح اكثر من ليلتين على الأقل “.

معارض عالمية

وأوضح النعيمي أن الهيئة ستحتضن خلال العام الجاري 33 معرضا ما بين معارض تجارية ومتخصصة في الصناعات والبترول والمقاولات والإلكترونيات والبتروكيماويات والمال والأعمال ومن ضمنها معرض المجوهرات في دورته السابعة التي تنطلق في السادس عشر من فبراير المقبل. وأشار إلى إن معرض الدوحة للمجوهرات والساعات أصبح يتمتع بسمعة كبيرة ليس في قطر فحسب بل في منطقة الخليج وعلى مستوى العالم وذلك بفضل المستوى الذي وصل له بالنظر الى قيمة المعروضات وشركات المجوهرات المشاركه، لافتاً إلى أن هيئة السياحة تقوم بالترويج للدورة الحالية للمعرض من خلال مختلف وسائل الاعلام وخاصة المرئية في دول مجلس التعاون.

وأعلن السيد احمد النعيمي أن الهيئة العامة للسياحة ستقوم ابتداء من آخر فبراير المقبل بجولة ترويجية في أوروبا تستمر عدة ايام تشمل مدريد ولندن وميونيخ وميلان وباريس وهي أول جولة من نوعها للهيئة. وقال إن اختيار هذه المدن الاوروبية جاء لكون الهيئة لا تشارك في المعارض السياحية التي تقام فيها وبالتالي “من المهم الترويج والتعريف بدولة قطر وامكانياتها الحالية والمستقبلية في استضافة كبرى المؤتمرات والتظاهرات العالمية”.

وأضاف إن 15 جهة في الدولة ستشارك في هذه الجولة (5 يمثلون فنادق ومثل العديد يمثل مكاتب سياحية و5 ايضا يمثلون جهات حكومية).. لافتاً الى ان الجولة سترمي الى الترويج لقطر من ناحية السياحة الرياضية والاعمال والتعليم الى جانب سياحة الترفيه . وأوضح إن هذه الجولة ستكون بداية تتبعها في المستقبل جولات اخرى تشمل عدة مدن آسيوية واخرى تشمل الولايات المتحدة.

وأكد النعيمي إن الهيئة تركز حاليا على عملية الترويج لدولة قطر خاصة ان الدوحة ستكون مجهزة ببنية تحتية قوية تخدم قطاع السياحة على غرار المطار الجديد والميناء الجديد وزيادة عدد الفنادق ومراكز المؤتمرات الى جانب ما هو موجود حاليا مثل سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي.

السفن السياحية

وبين أن مشروع الميناء الجديد سيعمل على استقطاب السفن السياحية (الفنادق العائمة) التي تحمل عدداً كبيراً من السياح زوقال انه في السنة الماضية 2009 رست في ميناء الدوحة اكثر من 6 سفن سياحية “ونتوقع استقطاب ما بين 10 الى 15 سفينة في السنة الجارية”.

وقال رئيس الهيئة العامة للسياحة أنه في اطار تنويع الفعاليات التي تنظمها الهيئة يقام في الرابع من فبراير المقبل المهرجان الأول للاغذية تحت شعار “تذوق وامرح” وذلك ضمن الاحداث الثقافية التي تحتفل بالدوحة عاصمة للثقافة العربية لعام 2010 .وأضاف السيد احمد النعيمي إن مجموعة كبيرة من الفنادق والمطاعم العاملة في الدوحة ستعرض مجموعة واسعة من الأطباق التقليدية وغيرها وذلك في خيمة كبيرة نصبت بجانب مركز الدوحة للمعارض ، ويتضمن المهرجان اختيار فائز بالجائزة الكبرى من المطاعم المشاركة وفقا لما يحدده الزوار بعد تذوقهم للمأكولات المعروضة.

وأشار إلى إن المهرجان هدفه التعريف بمطاعم الفنادق والترويج لها كما انه فرصة عائلية ممتازة للترفيه والمتعة لما تتضمنه الفعالية من برامج متنوعة خاصة للاطفال.

كما تبدأ غدا فعاليات معرض الدوحة التجاري الذي يستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري. وقال السيد النعيمي ان هيئة السياحة اصبحت تنظم معرضين تجاريين فقط في السنة على عكس ما كان يحصل سابقا من كثرة المعارض التي تقام في خيم لا تتمتع بالسلامة كما ان نوعية البضاعة المعروضة تكون دون المستوى.

وتحدث رئيس هيئة السياحة عن فعاليات الصيف المقبل وأشار إلى أن الهيئة ستقيم فعاليات ترفيهية عديدة في مركز الدوحة للمعارض على غرار فعاليات الصيف الماضي التي استقطبت 150 ألف زائر. ودعا في هذا الصدد المجمعات التجارية للمشاركة في مثل هذه الفعاليات.. وقال “لم نر تجاوباً كبيراً من المجمعات العام الماضي رغم أنها تستفيد من فعاليات الصيف الترفيهية”.

شارك برأيك