Booking.com

تعتزم الهند تسهيل عملية منح التأشيرات للسياح الراغبين في زيارتها، وذلك عبر منحهم إياها في مطار نيودلهي، وينطبق النظام الجديد على رعايا 180 بلدا.

india

الهند تمنح تأشيرة الدخول عند الوصول لمواطني 180 جنسية

رغم صيت الهند الذائع ببيروقراطيتها المعقدة فأنها لا تختلف عن البلدان الأخرى حين يتعلق الأمر بطلب تأشيرة الدخول، وكثيرا ما يتعين على الزوار أن ينتظروا أسبوعين أو أطول قبل تسلم الموافقة على زيارة البلاد.

ولكن نيودلهي في محاولة لتشجيع السياحة واستدراج الاستثمارات قررت تطبيق نظام جديد بمنح التأشيرة في المطار إلى زوارها من 180 بلدا.

ومن المتوقع أن يبدأ العمل بالنظام الجديد في أكتوبر المقبل بالتزامن مع ذروة الموسم السياحي في الهند، وسيتمكن الزائر من الحصول على تأشيرة صالحة مدة تصل إلى 30 يوما في المطار.

وتشتمل إجراءات طلب التأشيرة السارية حاليا على ملء استمارة عن طريق الانترنت وإرسال جواز السفر إلى السفارة الهندية مع صور فوتوغرافية ومظروف عليه طابع لإعادة وثائق صاحب الطلب إليه، وتكلف التأشيرة نفسها 133 دولارا بالإضافة إلى 20 دولارا رسم المعاملة.

ويمكن أن تكون معاملة طلب التأشيرة من التعقيد بحيث يفضل بعض السياح دفع أجور إلى شركات السفر كي تملأ لهم استمارة الطلب وتوفر عليهم عناء هذه المهمة.

وسيكون هناك رسم في النظام الجديد أيضا رغم انه ليس معروفا حتى الآن، وحين يبدأ العمل بالنظام الجديد سيُطلب من السياح الدخول على موقع رسمي لطلب التأشيرة ودفع الرسم على الانترنت قبل السفر، وستكون التأشيرة بانتظار السائح في 26 مطارا رئيسيا في الهند بعد ثلاثة أيام.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن وزير السياحة الهندي كي جيرانجيفي: “أن النظام الجديد خطوة جيدة جدا، وان منح التأشيرة في المطار لمواطني 180 بلدا سيزيد بكل تأكيد عدد السياح الأجانب الذين يزورون البلد”.

وهناك 11 بلدا فقط مشمولة الآن بنظام منح التأشيرة في المطار بينها بريطانيا وفنلندا وسنغافورة واليابان، ولكن غالبية البلدان الأخرى ستكون مشمولة به ما عدا مواطني باكستان والسودان وافغانستان وايران والعراق وسريلانكا والصومال.

وفي السياق ذاته أعلنت الهند توسيع برنامج منح تأشيرة الدخول عند نقاط الدخول في المطارات والموانيء والنقاط الحدودية للسياح من مواطني 180 جنسية بغرض التشجيع على السياحة والأعمال.

واستثنت الهند مواطني ثمانية دول، وهم مواطنو ثلاثة دول عربية السودان والعراق والصومال فضلا عن إيران ونيجريا وسيريلانكا، وذلك اعتبارا من أكتوبر القادم.

وتتيح الهند حاليا لمواطني 11 بلدا الحصول على التأشيرة عند الوصول، وذلك لمواطني سنغافورة وفنلندا واليابان ودور أوروبية أخرى.

وينتظر القرار المتوقع صدوره  في أكتوبر القادم موافقة وزارة الداخلية الهندية ليصبح ساري المفعول بعد موافقة كافة الوزارات المعنية الأخرى.

وتهدف الهند من هذه الخطوة إلى جذب المزيد من السائحين إليها بعد حوادث اغتصاب أدت إلى عزوف السياح من بعض الدول الأوروبية، وشهدت الهند زيادة بسيطة بعدد السياح خلال عام 2013 بنسبة 4.1% مقارنة بعام 2012 محققةً دخلًا يقدر بأكثر من 18 مليار دولار.

شارك برأيك