Booking.com

أطلقت إمارة دبي رؤية ثقافية كبرى تتضمن خطة جديدة للشؤون الثقافية تهدف لأن تكون دبي مركزاً عالمياً للثقافة وحاضنةً للإبداع وملتقى للمواهب.

واعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرؤية الجديدة التي تهدف إلى خلق حراك ثقافي فعال، وجعل دبي الوجهة الأولى للمواهب الثقافية والإبداعية، ومركزا للثقافة وملتقى للأدباء والباحثين من مختلف أنحاء العالم في شتى مجالات الإبداع.

وتشمل الرؤية الجديدة أكثر عن 15 مبادرة متنوعة تغطي مختلف القطاعات الثقافية والفنية من بينها اعتماد منظومة جديدة لمنح أول فيزا ثقافية في العالم، وإطلاق هوية معمارية وثقافية لإمارة دبي.

وتتضمن الخطة “أول فيزا ثقافية في العالم” اعتماد منظومة جديدة لمنح أول فيزا ثقافية طويلة الأمد في العالم، وإطلاق منطقة إبداعية حرة في “القوز”، تهدف إلى تأكيد قيمة منطقة القوز كمركز ثقافي وإبداعي، وإنشاء منظومة متكاملة للمبدعين لإنتاج وعرض أعمالهم والترويج لها، إلى جانب إطلاق “موسم دبي العالمي للآداب” والذي يتضمن 1000 فعالية ويستقطب 100 كاتب عربي وعالمي.

كما تتضمن الخطة إطلاق “مدارس الحياة” وهي مبادرة تشمل 7 مراكز ثقافية لبناء المهارات الثقافية والفنية والإبداعية والحياتية للنشء في دبي، وإطلاق “فن الأرض” وهي وجهة ثقافية سياحية عالمية جديدة بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات.

وتشمل الخطة تصميم وتعميم هوية معمارية وثقافية واضحة لإمارة دبي تميزها بين المدن العالمية وتمنح عمارتها طابعاً فريداً، بالإضافة إلى إطلاق “الفن من أجل الخير” وهو أسبوع سنوي عالمي يُخصص ريعه لدعم الأعمال الإنسانية في العالم العربي.

كما ستطلق دبي “مهرجان المرموم السينمائي” لإثراء متعة المشاهدة السينمائية المفتوحة في منطقة المرموم الصحراوية، و”كرنفال حتا الثقافي” لتحفيز الحركة السياحية والاقتصادية في فصل الشتاء، إلى جانب “استكشاف كنوز دبي الثقافية” لتقديم تجربة تفاعلية ثقافية للسياح.

شارك برأيك