Booking.com

صدر مؤخرا قرار لمجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والآثار بإلغاء شرط التحدث بالإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى للحصول على رخصة الإرشاد السياحي الذي كان معمولا به في السابق, وجعلها ميزة تنافسية توضع على تصريح المرشد السياحي العام والمحلي.

الهيئة العامة للسياحة والآثار

التحدث بالإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى ميزة تنافسية توضع على تصريح المرشد السياحي

ويشار إلى أن الهيئة تشترط للترخيص للمرشد السياحي أن يكون سعودي الجنسية, وأن لا يقل عمره عن 21 عاما, وأن يكون حسن السيرة والسلوك, ولم يسبق الحكم علية بجرم يتنافى مع واجبات المهنة أو عقوبة جنائية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة, وأن يقدم شهادة تثبت أنه لائقُ طبيا وسالمُ من الأمراض والعاهات التي تمنعه من أداء عمله كمرشد سياحي, وأن يجتاز بنجاح الاختبارات والمقابلات الشخصية التي تقدمها الهيئة العامة للسياحة والآثار, وأن يكون حاصلاً على دورة في الإسعافات الأولية.

وفيما يتعلق بالمؤهلات المطلوبة في طالب الترخيص لمرشد عام يشترط أن لا يقل مؤهله عن الثانوية العامة, ويفضل من كان لديه مؤهل في مجال السياحة أو بكالوريوس في التاريخ أو الجغرافيا أو الآثار, وغيرها من التخصصات ذات العلاقة بالسياحة بينما لا يقل مؤهل “مرشد محلي” عن شهادة الكفاءة المتوسطة أما “مرشد موقع” فيكتفي بإتقان القراءة والكتابة باللغة العربية والإلمام بمجال عمله والموقع الذي سيعمل فيه.

وحددت هيئة السياحة مدة الترخيص للمرشد السياحي سنة واحدة, ويعتبر المرشد تحت التجربة في السنة الأولى من عمله, ويلزم التقيد بطلب تجديد الترخيص من الهيئة قبل شهرين من نهايته كما يلزم حضوره واجتياز دورة مهنيه في الإرشاد السياحي تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار.

ويمكن لمزاولي هذه المهنة في المملكة والراغبين في الحصول على ترخيص بذلك ممن تتوفر لديهم الشروط المطلوبة تعبئة نموذج طلب الترخيص من خلال النظام الالكتروني للترخيص للمرشدين السياحيين الموجود على موقع الهيئة.

شارك برأيك