Booking.com

قال روبن سانتامارتا الباحث في مجال أمن الإنترنت إنه توصل لطريقة لقرصنة أجهزة الاتصال بالقمر الصناعي على طائرات الركاب عبر إشارات الإنترنت اللاسلكي (واي-فاي) وأنظمة الترفيه الداخلية على الطائرة, وهي مزاعم إذا تأكدت قد تؤدي إلى مراجعة لأمن الطائرات.

أجهزة الاتصال بالقمر الصناعي على طائرات الركاب

يجب مراجعة أمن الطائرات لمواجهة التهديدات الجديدة لأمن الإنترنت

ومن المقرر أن يكشف سانتامارتا, وهو إستشاري لدى شركة “آي أو أكتف” لأمن الإنترنت, والتفاصيل التقنية لبحثه في مؤتمر “بلاك هات للقرصنة” في لاس فيغاس هذا الأسبوع.

ويعقد هذا المؤتمر سنوياً ويلتقي فيه آلاف القراصنة وخبراء الأمن لمناقشة التهديدات الجديدة لأمن الإنترنت وتحسين إجراءات الأمن.

ويتوقع أن يحظى العرض الذي سيقدمه سانتامارتا يوم الخميس بواحدة من أعلى نسب المشاهدة في المؤتمر, وسيتناول العرض نقاط الضعف في أنظمة الاتصالات بالقمر الصناعي المستخدمة أثناء الطيران وفي صناعات أخرى.

وقال سانتامارتا (32 عاماً) أن “هذه الأجهزة مفتوحة على مصراعيها, والهدف من هذا الحديث هو المساعدة في تغيير الوضع.”

وقال ممثلون من شركات “كوبهام” و”هاريس” و”هيوز واريديوم” إنهم راجعوا بحث سانتامارتا, وأكدوا بعض نتائجه لكنهم هونوا من حجم المخاطر.

من جانب أخر قال الباحث الأمني كورت باومجارتنر الذي يعمل في كاسبرسكي لاب عن خطر استخدام خدمة الواي الفاي على متن الطائرة أن “هناك مجموعة متنوعة من التحديات الأمنية المحتملة التي تطرح نفسها مع خدمة الواي فاي ذاتها حيث يوجد العديد من تقنيات الهجوم الحالي التي تهدف إلى الحصول على نقاط الوصول إلى شبكة واي فاي.

وبالتالي فالوصول إلى جميع الأجهزة المتصلة بها لذلك فإن الاتصال بخدمة الواي فاي المتاحة على متن الطائرة من الممكن أن يفضح اتصالاتك للمسافرين الآخرين ذوي الدوافع السيئة هؤلاء الذين يجلسون بالقرب منك”.

شارك برأيك