Booking.com

لجأت الجهات المعنية في السعودية إلى الاستعانة بمشايخ القبائل والمعرفين في المنطقة لحث أبناء قبيلتهم بضرورة الحصول على تصريح نظامي لأداء فريضة الحج لتزايد حالات الافتراش في موسم الحج.

الافتراش في الحج

ضرورة الحصول على تصريح نظامي لأداء فريضة الحج

 

وقالت مصادر مطلعة في فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة مكة المكرمة أن الوضع يتطلب تضافر الجهود, والتأكيد على توعية جميع شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين النظاميين في جميع المحافظات والمراكز وتوجيههم وإرشادهم.

وقالت المصادر إن ظاهرة  الافتراش في الحج أثرت سلبا على خطط الحج والخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الأهلية العاملة في خدمة الحجاج الملتزمين بالتصاريح النظامية لتأدية الركن الخامس لافتا إلى أن الحجاج النظاميين يدفعون مبالغ مالية باهظة مقابل الحج مع الحملات والشركات المرخصة من قبل وزارة الحج.

وتصل أسعار بعض المقاعد إلى 7000 ريال بينما بعض الحجاج المفترشين يتخذون الطرق المؤدية للمخيمات والشوارع في المشاعر المقدسة مسكنا يعيق الحركة ويؤذي الآخرين.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم إرسال تعميم لأئمة المساجد ليساهموا في توعية المصلين عبر خطب الجمعة بأهمية الحصول على التصاريح النظامية اللازمة لمن أراد أداء فريضة الحج للسنوات المقبلة لكي تشملهم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

شارك برأيك