Booking.com

تعد بيدغوشتش واحدة من أجمل المدن في بولندا، وهي تلقب بفينيسيا بولندا وذلك بسبب قنواتها الجميلة والجسور الصغيرة والهندسة المعمارية الفريدة، وتحتضن بيدغوشتش مجموعة متنوعة من معالم الجذب السياحي بما في ذلك المروج الواسعة والمتاحف والكنائس القديمة.

تعتبر بيدغوشتش أكبر مركز للملاحة الداخلية في بولندا وذلك بفضل موقعها على نهري بردا وفيستولا في شمال بولندا، وعندما افتتحت قناة بيدغوشتش في عام 1770 وضعت المدينة على شبكة من الممرات المائية على نطاق أوروبا تمتد إلى الغرب وصولًا إلى روتردام في هولندا، كما يمر من خلالها الطريق المائي E-70 الذي يمتد من برلين في ألمانيا إلى كالينينغراد في روسيا.

أبرز المعالم السياحية في بيدغوشتش

1- جزيرة ميل

بيدغوشتش - جزيرة ميل

تقع جزيرة ميل في قلب المدينة القديمة من بيدغوشتش على بعد خطوات قليلة من ساحة السوق القديم، ومنذ العصور الوسطى كانت ميل المركز الصناعي للمدينة، وفي الوقت الحالي تحتضن الجزيرة مجموعة من المباني القديمة التي تعود إلى القرن الـ19 ومتاحف الفنون وتحيط بها مساحات خضراء.

2- ساحة السوق القديم

بيدغوشتش - ساحة السوق القديم

هذه الساحة هي المكان الذي حصلت فيه بيدغوشتش على حقوق المدينة في سنة 1346 من قبل الملك كازيمير الثالث، وفي بداية الحرب العالمية الثانية شهدت الساحة إعدام 50 مواطنًا بولنديًا، وقد شيد لهم نصب تذكاري في وسط الساحة عام 1969، وفي الوقت الحالي تعتبر ساحة السوق القديم مركز الحياة الاجتماعية في المدينة حيث تستضيف الحفلات الموسيقية والتجمعات العامة، وتحيط بالساحة مجموعة من المباني القديمة من القرنين الـ18 والـ19 ويضم بعضها مطاعم ومحلات بيع التحف والحرف اليدوية.

 3- قاعة المدينة

بيدغوشتش - قاعة المدينة

تهيمن قاعة المدينة على الجانب الغربي من ساحة السوق القديم، وقد بدأ بناء هذه الأعجوبة الباروكية عام 1644 وافتتحت في 1653، وكانت حينها أكبر مبنى في بيدغوشتش وأول مكان للتعليم العالي، وقد شيد هذا المبنى في الأصل ككلية ثم تحول إلى دير عام 1780 وبعد ذلك أصبح مدرسة، واخيراً كقاعة للمدينة  في عام 1878.

4- نافورة الطوفان

بيدغوشتش - نافورة الطوفان

تم الكشف عن هذه النافورة في عام 1904 واكنت وقتها واحدة من أهم رموز المدينة، وبعد 40 عاماً تمت مصادرة التماثيل البرونزية وصهرها لجهود الحرب الألمانية، وفي عام 2004 بدأ ترميم النافورة الذي استمر عشر سنوات حتى تم الكشف عن هذا الهيكل المثير للإعجاب عام 2014.

5- الصوامع على نهر برادا

بيدغوشتش - الصوامع على نهر برادا

يعود تاريخ هذه الصوامع نصف الخشبية التي كانت تستخدم لتخزين الحبوب إلى أواخر القرن الـ18، وقد بنيت من قبل التاجر صموئيل غوتليب إنجلمان وهي أحد أبرز رموز المدينة، وكانت في الأصل خمسة مخازن متجاورة تم تدمير اثنين منهم تماما في عام 1960، وفي عام 1962 تم تحويل الصوامع إلى صالات عرض.

6- قناة بيدغوشتش

بيدغوشتش - قناة بيدغوشتش

تدين مدينة بيدغوشتش بالكثير من تطورها في القرن الـ19 إلى هذه القناة التي تربط بين نهري بردا وفيستولا، مما جعل بيدغوشتش نقطة ربط للشحن الداخلي بين أوروبا الشرقية والوسطى، لم يعد هذا الممر المائي يستخدم للشحن بعد أن تجاوزته القناة الجديدة التي افتتحت في بداية القرن العشرين، ولكنه أصبح مكانا للتنزه والاسترخاء.

7- برج الماء

بيدغوشتش - برج الماء

تم بناء هذا البرج القوطي على تلة عالية في عام 1900 كجزء من مجمع محطات المياه البلدية، وهو الآن نصب تذكاري ومتحف ومنصة مراقبة، ويعرض المتحف أنابيب المياه الخشبية التاريخية والصور الأرشيفية، فيما تقدم منصة المراقبة إطلالة فريدة على مدينة بيدغوشتش من ارتفاع 60 متراً.

8- كاتدرائية بيدغوشتش

بيدغوشتش - كاتدرائية بيدغوشتش

بنيت كاتدرائية بيدغوشتش من الخشب لأول مرة في عام 1346 بالقرب من قاعة المدينة وساحة السوق القديم، تم إحراق المبنى الأول في منتصف القرن الـ15، ثم أعيد بنائها وافتتحت عام 1502 على الطراز القوطي، وتتميز الكنيسة بأبواب من القرن الـ17 ولوحات جدارية من القرن الـ20 ومذبح باروكي مرتفع تحيط به أعمدة ذهبية.

شارك برأيك